التسجيل

كلمة المرور سوف ترسل الى بريدك الألكترونى.

بالتفصيل دعوة الأهل عن طريق فيزا زيارة الى ألمانيا

 

سنسرد اليوم بالتفصيل الممل كيفية عمل دعوة للأهل لزيارة الطالب الذي يدرس في ألمانيا وأيضاً الذي يعمل في ألمانيا والتطرق للأوراق والتكاليف المطلوبة وقد تختلف القوانين بشكل بسيط من مدينة الى أخرى:

لنبدأ الخطوات والتي قدمها لنا شاكراً Yasser Jaffal عن تجربته الشخصية عندما دعوى والدته لزيارته لمدة 20 يوم في مدينة كاسل !

 

في البداية اذا كان الداعي هو طالب في ألمانيا التفاصيل كالآتي: 

  1.  حجز موعد أونلاين للتقديم لفيزا سياحية في الممثلية الألمانية برام الله. يُفضل أن يكون الموعد قبل تاريخ الزيارة بفترة كافية (شهرين إلى ثلاث) حتى اذا حدث تأخير في الفيزا لايذهب الموعد. هذه الخطوة لا تكلف أي شيء ولا يلزم غير رقم جواز السفر للشخص الذي سيقدم الفيزا وبريد إلكتروني لتأكيد الحجز. للتنويه مرة أخرى بأنه يفضل حجز الموعد قبل الموعد نفسه بفترة كافية لأنه في بعض الأحيان يكون هنالك ضغط على المواعيد خاصة في فصل الصيف
    موقع الممثلية: http://www.ramallah.diplo.de/
  2.  عمل موعد في Ausländerbehörde أو التوجه في الأيام المفتوحة لاستصدار ورقة لVerpflichtungserklärung في المدينة المتواجد بها. التي يلزم لاستصدارها جواز سفر الشخص المقيم وصورة عن جواز السفر للشخص المدعو، بالإضافة لبطاقة الإقامة.
    بالنسبة للطلاب في ألمانيا يجب عليهم ايداع مبلغ 50 يورو في حساب البلدية عن كل يوم لكل شخص. مثلا في حالة أنك قمت بعمل دعوة لمدة 20 يوم لشخص واحد سيكون المبلغ ألف يورو. هذا الأمر خصيصاً لمدينة كاسل وهنالك بعض المدن الأخرى وهي الأغلب التي تطلب ايداع 6 آلاف يورو في البنك, ويمكنك أيضاً ابلاغ سلطة الاجانب أن أهلك سيقومون بكفالة انفسهم فهذا أيضاً من الممكن حدوثه . في حالة اكتمال الاوراق وتسديد الرسوم المطلوبة في كاسل أو احضار كشف حساب بنكي بالمبلغ المطلوب أو ورقة الكفالة من فلسطين فيتم استصدار الدعوة في نفس اليوم.
    رسوم الاستصدار 25 يورو، وسيتم سؤالك بالطبع عن صلة القرابة بينك وبين الشخص المدعو في الغالب الأب والام الأخوات والاخوة الصغار يتم قبولهم لكن الاخ الكبير يتم رفض الفيزا.
  3.  يجب عليك ارسال صورة الـVerpflichtungserklärung للشخص المدعو حتى يقدمها مع طلب الفيزا للممثلية في رام الله أو في غزة. بالإضافة لطلب الفيزا بالطبع وباقي الأوراق المذكورة في موقع الممثلية، بالاضافة الى كشف الحساب البنكي الخاص بك. طلب الفيزا يكلف 60 يورو يتم دفعها في مكتب الممثلية ويقوم بذلك طبعاً الشخص المدعو
  4.  بعد صدور الفيزا وتكون المدة تقريباً من اسبوعين الى ثلاثه يجب أن يقوم المدعو بعمل تأمين سفر (شركة الوطنية للتأمين – 200 شيكل) وحجز تذكرة الطيران ذهابا وإيابا بحيث تكون ضمن تاريخ الفيزا. ويجب عمل ذلك فقط عند استصدار الفيزا بنجاح حيث تقوم السفارة بطلب ذلك قبل اعطاء جواز السفر للمدعو.
  5.  بعد انتهاء الزيارة عليك أخذ صورة لصفحة الفيزا من جواز سفر الشخص المدعو وعليها ختم الدخول والخروج للـAusländerbehörde أو ارسالها بالبريد الإلكتروني للموظف الذي قمت بعمل الدعوة عنده حتى يقوم باسترجاع مبلغ التأمين الذي قمت بايداعه (ينطبق هذا الكلام في مدينة كاسل أو المدن التي تطلب كفالة مثلها)

 

في حالة كان الداعي يعمل في ألمانيا فتكون الخطوات كالتالي والتي شاركنا فيها مشكوراً الأخ Refat Nimer 

الأوراق المطلوبة:
  1. الهوية الشخصية
  2.  ورقة الراتب الشهري
  3. عقد السكن
  4.  صورة عن جواز سفر الزائر
  5. و من حق الموظف ان يطلب اي ورقة يراها مناسبة .

    الجهة المخولة إصدار الدعوة Bezirksamt–>Einwohneramt

    بعد الذهاب الى المركز و تقديم الأوراق هناك يطلب منك الموظف دفع ٢٥ يورو عن طريق الماكينة و إعطائه الوصل الخاص بعد الدفع و تحصل مباشرة على الدعوة فترسلها بعد ذلك الى بلدك و تقدم هناك مع التأمين الصحي و دفتر البنك و الهوية الشخصية الى السفارة او القنصلية الالمانية.
    و تعطى الفيزا عادة لمدة ثلاثة اشهر و يمكن تجديدها هنا لثلاثة اشهر اخرى عن طريق ال Ausländerbehörde

    في الصورة المرفقة تجدون جدول بعدد الأشخاص المسموح اجراء دعوة لهم مع المعاش المطلوب

    مثال توضيحي:

11889455_10153519395358449_7748492698238497403_n

فمثلاً لو كان عدد أفراد العائلة هنا ٣ أشخاص و يريدون دعوة شخص واحد لزيارة المانيا ينبغي ان يكون اجمالي الدخل الشهري ١٦٩٩ يورو

 

ثلاث طرق أخيره بالنسبة للطلاب الراغبين بالحصول على ورقة Verpflichtungserklärung لارسالها للمدعو في فلسطين مشاركة من الأخ Sh Palästina :

  1. عن طريق فتح حساب مغلق لكل شخص مدعوا 1300 يورو وبعد ذلك عن عمل موعد في سلطة الاجانب وتقديم الطلب وهو ما يسمى ب Verpflichtungserklärung وبعد الحصول عليها ترسلها الى الشخص الذي ترغب بدعوته ويتكفل هو بتقديم الفيزا وتعبئة طلباتها وتحقيق شروطها.
  2. اخذ Verpflichtungserklärung  من سلطة الاجانب بدون حساب مغلق على اساس أن الكفاله تتم بالسفاره وبشكل شخصي من الشخص الراغب بالقدوم الى زيارتك وارسالها لفلسطين وبهذه الحاله يكفل الشخص المدعو نفسه (مع العلم ان هذه الطريقة لاتنفع في كل مدن ألمانيا)
  3.  وهي انو الشخص او الاشخاص المدعون يحصلوا على ورقه من السفاره في فلسطين بعد تقديم اوراق ثبوتيه تثبت انهم يمتلكون أموال كافيه وهذه الورقة يتم ارسالها الى المانيا وتقوم انت بتقديمها الى سلطة الاجانب وبعد ذلك ستحصل على ورقة Verpflichtungserklärung وبذلك يمكنك ارسالها الى فلسطين مرة أخرى حتى يقوموا بالسفر عن طريقها (هي أكثر طريقة مضمونه وتم تجربتها عدة مرات بنجاح)

ملاحظات أخيره:

  • في بعض المدن يجب على الشخص كتابة الدعوة بنفسه ويكتب بها عنوانه ومعلوماته الشخصيه وأنه سيتكفل بهم ويتم ختمها من سلطة الاجانب وبعد ذلك ارسالها, وهنالك في بعض المدن الأخرى يوجد نموذج خاص بالدعوة يجب عليك تعبئته وختمه من السفارة وبعد ذلك ارساله مع الأوراق الاخرى المطلوبة
  • في مدينة كارلسروه يتم حجز مبلغ 2500 يورو عن كل شخص يتم دعوته أو يكون الداعي يستلم راتب بقدر معين (طبعا الطلاب دخلهم غير كافي). ويتم عمل ال Verpflichtungserklärung من ال Bürgerbüro … و يمكن أخذ ورقة بعدها بحيث يسلمها المدعو في المطار عند مغادرته ألمانيا ليقوم موظف الجوازات بتعبئتها و إرسالها لل Bürgerbüro و من ثم يتم إعلامك بتحرير الحجز عن النقود
  • الممثلية تطلب من المدعو لو كان موظف شهادة من مكان العمل انه لا زال على رأس عمله حتى تاريخ التقديم للفيزا

 

بهذا نكون قد انتهينا من شرح الطرق كافة بالتفصيل الممل نشكر كل شخص ساهم معنا في نجاح هذه المدونة

التعليقات