تعلم ما هي حقوقك كمشترٍ في ألمانيا

4 دقيقة


0
454 shares

تم تحديث المقالة مؤخراً بتاريخ: 13 أغسطس, 2018

تعلم ما هي حقوقك كمشترٍ في ألمانيا

قوانين يجب عليك معرفتها في ألمانيا !

القانون لايحمي المغفلين هذا بالضبط مايتم تطبيقه في ألمانيا, والمغفلون ليسوا فقط من تم ظلمهم, أيضاً المغفلون هم الذين لايعرفون حقوقهم ولايطالبون بها مع أن القانون يضمن تلك الحقوق لهم .. لكي لاتكون مغفلاً يجب عليك أن تعرف هذه الحقوق والقوانين التي بصالحك. 😀

مقدمة استفزازية نوعاً ما .. ولكنها ضرورية 🙂

بالبداية أنا أفضل وبشدة الشراء عن طريق الانترنت لكل شيء تقريباً وخصوصاً الاجهزة الالكترونية وطبعاً يجب عليك أن تختار المواقع الموثوقة والشركات المحترمة, لأن الشراء من الانترنت في ألمانيا بنظري هو أفضل بكثير من الشراء من المحلات ولكن فقط لمن يعرف ماله وما عليه !!

Widerrufsrecht حق الالغاء او حق التراجع:

هو حق مثبت في القانون الالماني ويشمل كل عقود الشراء التي تبرم عن طريق الانترنت او الهاتف. باللغة الالمانية تسمى هذه الطريقة من الشراء Fernabsatzgeschäft لانها تتم بوجود مسافة جيوغرافية بين الشاري والبائع. عندما يتم شراء اي غرض بلا اي مسافة بين الطرفين، لا وجود لهذا القانون.
حق التراجع يضم ١٤ يوماً منذ تاريخ عقد الشراء ولا يهم ما هو نوع الغرض. هناك بعض البائعون الذين يقدمون لزبائنهم حق تراجع يتجاوز ١٤ يوماً (٣٠ يوم مثلاً وفي Zalando يصل الى 100 يوم حتى!).
يمكن للشاري ان يرجع الغرض بدون ذكر أية اسباب. لكن على الشاري ان ينتبه لشيء واحد: من يتكلف بتكاليف ارجاع الغرض .. البائع ام الشاري؟
هذه المعلومات تجدونها كلها في تعليمات حق التراجع او الشروط العامة للتعامل, فمثلاً في حالة كان البائع من يتحمل التكاليف فيجب عليك التواصل معه عن طريق الايميل واخباره انك تريد ارجاع المنتج وسيقوم بارسال DHL Retour يمكنك طباعتها ولصقه على الكرتون وارجاعه مجاناً وفي اغلب الاحيان يكون DHL Retour متواجد في الطرد الذي وصلك ..

باتمام عملية الشراء يتفق كلا الطرفان على شروط وتعليمات العقد وبذلك هم مرتبطون قانونياً وملزمين باتباع هذه الشروط.
في حال استخدم الشاري حق التراجع يتم ارجاع الغرض للبائع كما تم تسليمه مثلاً الاحذية والملابس يمكن تجربتها ولكن لايمكن نزع التكت عنها والاجهزة الالكترونية أيضاً يمكن فتحها وتجربتها بدون أية مشاكل ويحصل الشاري على كامل المبلغ الذي دفعه بدون نقصان !

ملاحظة: الكثير من المحلات والاسواق تمنح الشاري حق التراجع حتى ان اشترى في المحل نفسه ليس عبر الانترنت مع انها ليست ملزمة قانونياً ولكنها طريقة فعالة لجذب وارضاء الزبائن.

 

Garantie الضمان من الشركة المصنعه:

يقدمه صانع او بائع الغرض للشاري واحيانا يمكن للشاري ان يمدد الفترة الزمنية للضمان مقابل مبلغ معين. الضمان ليس مثبت بالقانون الالماني او الاوروبي – هذا يعني انه خياري, وحق وضع الشروط وتحديد الاطار يرجع للصانع/البائع حيث يمكن له ان لا يعطي الشاري أية ضمان وكذلك يمكنه ان يعطيه ضمان يمتد الى ٢٠ عاماً او اكثر. وايضاً يمكن للصانع/البائع ان يحدد ان كان الضمان يشمل كل الاضرار ام فقط اضرار معينة (خلل في Hardware على سبيل المثال).
لذلك من المهم ان تقرأ العقد وتفاصيل الضمان قبل الشراء. بعد عقد الشراء على كلا الطريفين ان يلتزموا بشروط العقد ولا يمكن للصانع ان يتراجع من اعطاء الضمان حتى ولو كان خياري في البداية.

فمثلاً الGarantie من شركة HP للابتوبات تمتد سنة واحدة فقط قابلة للتجديد وتغطي الGarantie أي عطل في Hardware ولكن لايشمل مثلاً اصلاح الاعطال الناتجة عن سكب مياه على الابتوب أو كسر الابتوب او ماشابه ولكن هنالك شركات تقوم بتغطية هذه الاشياء وحتى ضد السرقة والمبلغ لايكون كبيراً وتسمى Schutz ومن الشركات التي تقدم هذا العرض شركة Schutzbrief يمكنكم البحث عنها فهي مفيدة جداً لمن له سوابق في عدم المحافظة على اجهزته ! 😀

ومن المهم ايضاً: عندما يحصل اي ضرر للمنتج وتقرر تصليحه بنفسك او في اي مكان آخر غير معترف به من قبل البائع/الصانع يُلغى الضمان فور ما يعلم الصانع/البائع بالامر.

 

Gewährleistung الضمان من القانون الألماني:

وهو مثبت في القانون الالماني والاوروبي في (Mängelfolgerecht) ولا يمكن لاي شخص ان ينفيه او يلغيه. هذا الضمان يقدم من البائع ليس الصانع و وجد لحماية المستهلك. المدة القانونية للضمان تبلغ عند شراء بضائع جديدة عامين وهذا ابتداءاً من تاريخ الشراء. لا يمكن للبائع ان يغير بشروط او اطار الضمان لانه ملزم قانونياً باتباعه حرفياً.

الفرق الواضح بين Garantie و Gewährleistung هو ان هذا الضمان يغطي فقط الاضرار التي كانت موجودة في المنتج منذ البداية – منذ اليوم الذي استلم الشاري المنتج.

ولانه من الصعب ان تثبت بان الضرر كان موجود من البداية يمنحك القانون الاوروبي الحق بان كل ضرر تلاحظه خلال اول ستة اشهر من بعد تاريخ الشراء هو ضرر كان متواجد من البداية ولا علاقة لك به. وبهذا يقع عبء الاثبات على البائع. طبعاً ايضاً هنا القانون يستثني اي خلل تسبب فيه الشاري بشكل واضح بنفسه.

مثال للتوضيح: عندما ينكسر مسند الكرسي اثناء استخدام الكرسي بشكل طبيعي وكما يفترض، على البائع ان يثبت ان الشاري قام باستخدام الكرسي بطريقة غير المفروضة وهذا ما تسبب بانكسار المسند.

من بعد مرور الستة اشهر ينقلب الامر ويصبح عبء الاثبات على عاتق الشاري. في حال حصل اي ضرر عليه ان يثبت او يقنع البائع بانه لم يتسبب به بل كان متواجد من البداية .. مثلاً في حالة شرائك لابتوب من HP أو هاتف من شركة Apple وانتهت فترة Garantie وعطب شيء بال Hardware يمكنك اصلاحه عندهم بدون تعقيدات وحتى لو انتهت فترة الضمان وهي سنة واحدة لكن يجب عليك دائماً وأبداً أن تذكر حقكك في Gewährleistung.

عندما يتواصل الشاري مع البائع ليبلغه عن ضرر في المنتج (خاصة في اول ستة اشهر) على البائع ان يتحمل جميع التكاليف ويمكن للشاري ان يختار ان كان يفضل تصليح ام تبديل المنتج,

الكثير من البائعون لا يذكر Gewährleistung باي شكل من الاشكال على امل ان لا يكون الشاري يعلم بهذا القانون. حتى في حال توجهت للبائع لانك وجدت ضرراً خلال اول ستة اشهر، لن يذكر لك حق الضمان..لذلك عليك من البداية ان تُري البائع بانك واثق من نفسك وتعلم ما هي حقوقك وما هي واجباتك وتذكر له بانك تريد تصليح او تبديل المنتج في اطار قانون ال Gewährleistung.

مثال للتوضيح: عند شرائك أي شيء من ملابس أو احذيه او حتى اشياء أخرى .. في حالة عطل أي شيء مثلاً جاكيت أو بوط خلال أول ست شهور يمكنك ارجاعه واسترداد المبلغ او اصلاحه فلو اشتريت مثلاً حذاء وعطب بعد 4 شهور مثلاً تمزق أو ماشابه اذهب الى البائع ولاتسأله ماذا أفعل لأنه لن يخبرك أبداً ! .. قل له فوراً انا اشتريت هذا الحذاء قبل 4 شهور وتمزق وGewährleistung  تمنحني الخيار ان استرد كامل مبلغي, سيدفع لك المبلغ بدون أن يتفوه حرفاً واحداً .. لاتكن ضعيف الشخصية عند طلبك لحقكك .. فهذا حقكك يكفله لك القانون !
 

ملاحظة مهمة جداً: من المهم جداً ان يحتفظ الشاري بعقد الشراء او الفاتورة.

 

ضمان اضافي مقابل مبلغ مالي Schutz:

 الكثير من البائعون والاسواق يسمحون لك بشراء ضمان اضافي مقابل مبلغ معين (غالباً لا يقل عن ٣٠ يورو). عليك ان تكن حذراً وتقرأ شروط الضمان جيداً قبل ان تشتريه. عليك ان تتاكد من مدى استفادتك من الضمان الاضافي: هل يغطي اكثر من ضمان الصانع (غالباً عام واحد على اضرار معينة) وضمان البائع (عامين على اي ضرر مثبت انه كان موجود بيوم الشراء) ام هو فقط زيادة تكاليف بغير فائدة؟
مثال للتوضيح: هاتف ذكي من شركة Samsung يكلفك ما يقارب ٥٠٠ يورو ويتضمن Garantie عام واحد و Gewährleistung عامين. ويقترح عليك البائع ان تشتري عام Garantie اضافي بمبلغ 35 يورو لتامن على هاتفك في حال لاحظت اي خلل.
في هذا الحال بالطبع لا فائدة للسنة الاضافية لانك في الاساس لديك العامين Gewährleistung وهذا بدون اية تكاليف اضافية.
فقط في حال كانت ال Garantie الاضافية تغطي الحوادث والسرقة سيكون لديك افادة اضافية.


نصيحة لاتفوت أية فرصة قانونية لصالحك في ألمانيا لتستفيد منها, فعند حصول العكس لن يفوتون الألمان ذلك وحتى لو كان شيئاً بنظرك تافهاً .. ابعتد عن أي شيء يعرضك لأي مسائله قانونية واحفظ حقكك جيداً كن لبقاً وقوي الشخصية فاللباقة وحدها لاتكفي أبداً لطلب حقكك في ألمانيا, أحياناً يجب عليك أن تُظهر العصبية لتحصل على حقك ! 

 

Quelle: Europäisches Verbraucherzentrum Deutschland

التعليقات


هل أعجبتك؟ شاركها مع اصدقائك!

0
454 shares

ماهو شعورك الآن؟

معصّب معصّب
0
معصّب
محتار محتار
0
محتار
بعيّط بعيّط
0
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
0
دِس لايك
فهمان فهمان
0
فهمان
مبسوط مبسوط
0
مبسوط
لايك لايك
0
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
0
ماحد قدّي
خايف خايف
0
خايف
اووه اووه
0
اووه
بضحك بضحك
0
بضحك
فاشل فاشل
0
فاشل
mm

خريجة علوم صحية و الآن طالبة اقتصاد، من أصول فلسطينية، مقيمة في ألمانيا.

One Comment

Comments are closed.