دليل شامل لأداء العمرة للمقيمين في ألمانيا: خطوات، ترتيبات، ونصائح

2 min


7

دليل شامل لأداء العمرة للمقيمين في ألمانيا: خطوات، ترتيبات، ونصائح

في هذه المقالة سأقوم بإرشادكم من تجربة شخصية للذهاب لأداء عمرة بشكل شخصي من ألمانيا وليس عن طريق مكتب حج وعمرة.

في البداية تجربتي كانت سهلة نوعًا ما لحملي الجنسية الألمانية، ولكن إن كنت لا تحمل الجنسية الألمانية فجميع الخطوات ستكون نفسها عدا أنَّه سيتوجب عليك طلب فيزا عن طريق أي مكتب عمرة في ألمانيا تثق به.

في تجربتي الشخصية قمت بتجهيز العمرة بمفردي دون اللجوء إلى أي مكتب حج وعمرة، لذلك سألخص لكم تجربتي بشكل مفصَّل وسأعطيكم بالنهاية بعض النصائح المهمة.

  • التجهيز النفسي للعمرة:

بالبداية تحتاج قبل كلِّ شيء إلى التجهيز النفسي والمعنوي للعمرة، فهي ليست كأيِّ رحلة، هي رحلة تذهب بها لتزور أطهر بقاع الأرض وتؤدي منسكًا عظيمًا وتستشعر بها القرب من الله عز وجلّ، لتعود بإذن الله مغفور الذنب. أعتقد أنَّ هذه هي أهم خطوة، فيجب عليك أن تستشعر عظمة الرحلة قبل الذهاب إليها والتقرب إلى الله أكثر فأكثر، فعليك الإكثار من ذكر الله، والصلاة في موعدها، ولو كان هناك مسجدٌ بقربك فالأفضل الصلاة فيه، ولا تنسَ صلاة النوافل وقراءة القرآن، فالإيمان كما تعلم يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي، وقبل ذهابك للعمرة احرص أن تكون في أفضل حالاتك الإيمانية، وهذا مهمٌّ للغاية أكثر مما تتخيل حتى تستشعر حلاوة الإيمان وحلاوة أداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي!

  • تخطيط الوقت المناسب لأداء العمرة:

أنصح وبقوة الذهاب إلى الأراضي المقدسة في فصل الشتاء، فكما تعلمون أنَّ السعودية حرارتها مرتفعة جدًا ومن المفضل أن تذهب في فصل الشتاء، شخصياً ذهبت في شهر يناير وكانت درجة الحرارة مقبولة جداً، ولكن في فترة الظهر ترتفع, لذلك أجد أنَّ أفضل الشهور لأداء العمرة من شهر أكتوبر إلى شهر فبراير.
الوقت المناسب للعمرة هو من 5 إلى 7 أيام. وهذا وقت كافٍ بإذن الله لزيارة المدينة المنورة ومكة المكرمة وأداء العمرة.

بالبداية سنبدأ بالحجوزات اللازمة:
  • حجز الفيزا من ألمانيا إلى السعودية:

إن كنت تحمل الجنسية الألمانية, فيمكنك حجز الفيزا السياحية الالكترونية إلى السعودية عن طريق الإنترنت وستحصل عليها خلال دقيقة واحدة وتكون الفيزا لمدة عام كامل بدايةً من يوم الحجز والدفع (بحد أقصى 3 شهور متتابعة)، أو بالطبع يمكنك الحصول على فيزا عند الوصول إلى السعودية, ولكن أنصحك بالطبع اختصاراً للوقت والجهد عند الوصول بحجزها مسبقاً:

لحجز الفيزا الألكترونية: https://visa.visitsaudi.com/Registration/Verify اتبع الخطوات فهي بسيطة جداً سيتوجب عليك تعبئة بعض المعلومات الشخصية والمهنة وصورة شخصية بخلفية بيضاء وأنصح بتعبئة الطلب على الحاسوب وليس على الموبايل.

تكلفة الفيزا السياحية لحملة الجواز الألماني هي 534,98 ريال سعودي (حوالي 130 يورو) شاملة التأمين الصحي والدفع يكون بواسطة الفيزا أو الماستركارد.

وإن كنت لاتحمل الجنسية الألمانية وتحمل الفلسطينية فقط فعليك التوجه إلى أي مكتب حج وعمرة في ألمانيا للحصول على فيزا لعمل مناسك العمرة.

  • حجز الطيران من ألمانيا إلى السعودية:

بالبداية أنصحك بزيارة المدنية المنورة وزيارة المسجد النبوي الشريف قبل زيارة مكة والكعبة، يمكنك حجز طيران من ألمانيا إلى المدينة المنورة بشكل مباشر, أو مثلاً عمل ترانزيت في الرياض (لأن اغلب عروض الطيران الرخيصة تكون متجهة إلى الرياض في الغالب) فمثلاً شركة wizzair تسير طيران من فينا إلى الرياض بمبلغ رخيص جداً يمكن أن يصل إلى 50 يورو فقط, أو يمكنك أيضاً السفر بشكل مباشر إلى السعودية من فرنكفورت أو برلين عن طريق الطيران السعودي ولكنه مكلف نوعاً ما، إبحث عن الحجز المناسب لك ولكن من المفضل الحجز مبكراً لأن أسعار الطيران ترتفع كلما اقترب الموعد! يمكنك الحجز عن طريق موقع سكاي سكانر الشهير, وبالمناسبة الطيران الداخلي في السعودية رخيص عن طريق شركات مثل flynas أو flyadeal.

في حالتي قمت بالحجز من ألمانيا إلى الرياض وقضيت يوماً هنالك وبعدها سافرت بطيران داخلي إلى المدينة المنورة ذهاباً ومن جدة إلى ألمانيا إياباً.

  • حجز قطار الحرمين السريع من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة:

في حالة قررت بالذهاب أولاً إلى المدينة المنورة إلى مكة أو حتى العكس لايهم, فأنصح وبشدة الحجز في قطار الحرمين السريع فهو سريع جداً ونضيف وهو بالنهاية صناعة ألمانية فهو قطار ال ICE المعروف في ألمانيا.

قطار الحرمين السريع يمكنك أيضاً حجزه أونلاين عن طريق الموقع: https://sar.hhr.sa/ar/home# والدفع يكون أيضاً بالفيزا, وأنصح بشدة الحجز مبكراً لأن أسعار القطارات ترتفع كلما اقترب الموعد يكون سعرها باتجاه واحد حوالي 170 ريال (حوالي 41 يورو) في حالة حجزت قبل أسبوعين مثلاً.

  • حجز أوتيل في المدينة ومكة: 

يمكنك عن طريق موقع Booking.com حجز الأوتيلات, ولكن للعلم يمكنك البحث عن طريقه واختيار الأوتيل المناسب لك والحجز مع الاوتيل بشكل مباشر سيكون السعر أرخص من الحجز عن طريق بوكينج كوم، ولكن في حالتي حجز الأوتيل عن طريق Booking.com.

بالنسبة للأوتيلات في مكة توجد أوتيلات خمس نجوم في مجمع الراجحي في حي النسيم بعيدة ربع ساعة عن الحرم المكي ورخيصة جداً مقارنة بالأوتيلات القريبة من الحرمة والمزدحمة والخدمات بها سيئة نوعاً ما, ويوجد مواصلات مجانية من الأوتيل إلى الحرم على مدار الساعه, لذلك لامشكلة أبداً أن تحجز في أوتيل خمس نجوم يبعد عن الحرم كحد أقصى ربع ساعة بالسيارة لأن المواصلات تكون مؤمنه وبكل الأحوال حتى الأوتيلات القريبة من الحرم هي بالواقع ليست قريبة وعليك أن تمشي مالا يقل عن ربع ساعة وأكثر لتدخل ساحات الحرم. لكن بالنسبة للمدينة المنورة فأنصح وبشدة حجز أوتيل يكون قريب جداً من الحرم النبوي الشريف.

تجهيزات الذهاب إلى السعودية: 
  • شراء شريحة جوال عند الوصول إلى مطار السعودية:

من المهم جداً شراء شريحة جوال سعودية عند الوصول إلى المطار في السعودية, فستجد العديد من شركات الجوال السعودية منتشرة في المطار، شخصياً تم نصحي بشركة STC هي أغلى نوعاً ما من غيرها ولكن الشبكة تكون قوية في الحرم المكي. تكلفتها حوالي 90 ريال سعودي (حوالي 21 يورو) مع 20 جيجا إنترنت وخط اتصال مفتوح لمدة شهر. الشريحة ليست فقط مهمة للتواصل مع الأهل والأحبة، ولكن هي مهمة جداً فيما بعد للتسجيل في مناسك العمرة وحجز أوبر أو تطبيق Jeeny (شبيه أوبر ولكن أرخص)

بعد شراء الشريحة يمكنك طلب أوبر أو جيني ليوصلك إلى الفندق وبعد ذلك يمكنك التوجه إلى المسجد النبوي في حالة كانت وجهتك الأولى إلى المدينة المنورة.

تحتاج من يومين إلى ثلاث أيام لزيارة المدينة المنورة, وباقي الأيام تكون لمكة المكرمة.

شراء ملابس الإحرام من المدينة المنورة:

بجانب الحرم المدني ستجد العديد من المحال التجارية والمطاعم ويمكنك من هناك شراء ملابس الإحرام بسعر مناسب. في حالة قررت الذهاب إلى مكة مباشرة فعليك بشراء ملابس الإحرام من ألمانيا ولبسها في الطائرة عند دخول الميقات.

زيارة الروضة الشريفة في المدينة المنورة:

 

لتتمكن من زيارة الروضة الشريفة صاحبة القبضة الخضراء يجب عليك أن تقوم بتحميل برنامج نسك وحجز موعد لزيارة الروضة الشريفة وبالتبطبيق نفسه ستحتاج أيضاً إلى حجز منسك العمرة ولكن حسب تجربتي لم يكن هنالك تدقيق لمنسك العمرة كما كان هنالك تدقيق لزيارة الروضة الشريفة

لتحميل تطبيق نسك: أندرويد و أيفون ستتمكن من الحجز فقط داخل الأراضي السعودية.

 

زيارة مسجد قباء في المدينة المنورة:

أنصحك أيضاً بزيارة مسجد قباء وهو أول مسجد في الإسلام ويوجد بالقرب من المسجد النبوي, يمكنك الذهاب إليه عن طريق تطبيق أوبر أو جيني أو سيراً على الأقدام من المسجد النبوي. فقد جاء بالحديث الصحيح: “من تطهر في بيته، ثم أتى مسجد قباء، فصلى فيه ركعتين؛ كان كعمرة”

 

الذهاب لأداء العمرة في مكة المكرمة:

عند الانتهاء من زيارة المسجد النبوي والاستعداد للذهاب إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة عليك بالبداية القراءة والتثقف عن شروط أداء مناسك العمرة:

أنصحك بالبداية بمشاهدة هذا الفيديو التعليمي:

وأنصح وبشدة تحميل تطبيق المطوف – مناسك الحج والعمرة لتحميله: أندرويد و أيفون

ستحتاج هذا التطبيق طيلة فترة العمرة، ستجد بالتفصيل الممل الخطوات والأدعية الصحيحة في أداء العمرة ولن تحتاج إلى مرشد أو موجه, فالتطبيق يكفيك.

 

تكلفة العمرة بشكل تقريبي لمدة أسبوع مع زيارة المدينة المنورة:

فيزا 130 + طيران 500 + اوتيلات 280 + قطار الحرمين 40 + مواصلات داخل المدينة ومكة 40 + أكل وشرب 100 + أخرى 70

= 1200 يورو تقريباً 

 

ملاحظات ونصائح عامة:

  1. إخلاص النية لله عز وجل والتحضر للعمرة قبل الذهاب إليها.
  2. النصيحة الأهم للشباب خصوصاً شراء كريم للوقاية من التسلخات (مهم للغاية) واستخدامه قبل لبس الإحرام وخصوصاُ في المنطقة بين الفخذين.
  3. شراء شبشب طبي مريح جداً، لأنك ستمشي عشرات الكيلومترات وتحتاج إلى شيء مريح وإلا ستعاني من تورم القدمين.
  4. شراء حقيبة صغيرة يمكنك لفها حول الخصر Gürteltasche عند لباس الإحرام ووضع هاتفك وباوربانك خفيف والمحفظة.
  5. أعتقد أن تكلفة السفر لوحدك والسفر عن طريق مكتب هي متقاربة جداً ولكن في حالة كنتم شخصين فأكثر فبكل تأكيد السفر لوحدكم وليس عن طريق مكتب هي أوفر بكثير, فمثلاً الاوتيلات التي قمت بحجزها كانت تكفي لشخصين، ومن مميزات الذهاب لوحدك هو التخطيط للرحلة بشكل كامل وعدم الارتباط بأي جروبات أخرى.
  6. الأكل في الأوتيلات بالسعودية ليس باللذيذ وعموماً عندما كنت في السعودية، كنت أبحث فقط عن أي شيء يسد جوعي ففي حضرة الرسول أو في حضرة الكعبة لن تفكر كثيراً في الأكل.
  7. في مكة جميع المواصلات بالباصات مجانية وهي وقف من ملك السعودية.
  8. الدخول لصحن الكعبة يكون فقط لمن يرتدي لباس الإحرام.
  9. حاول أداء العمرة في أوقات الصباح الباكرة أو الليل.
  10. مناسك العمرة تستغرق ساعتين تقريباً من بداية دخولك إلى الحرم.

في حالة وجود أية استفسارات أو أسئلة الرجاء عدم التردد في طرحها.

لاتنسونا من صالح دعائكم وعمرة مقبولة بإذن الله.

التعليقات


هل أعجبتك؟ شاركها مع اصدقائك!

7

ماهو شعورك الآن؟

معصّب معصّب
2
معصّب
محتار محتار
2
محتار
بعيّط بعيّط
0
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
1
دِس لايك
فهمان فهمان
3
فهمان
مبسوط مبسوط
19
مبسوط
لايك لايك
21
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
0
ماحد قدّي
خايف خايف
0
خايف
اووه اووه
0
اووه
بضحك بضحك
1
بضحك
فاشل فاشل
0
فاشل
mm

مسلم الديانة, فلسطيني الهوية .. أكره التحزب وأميل للوطنية.. للمبادئ .. مسؤول طلاب فلسطين في ألمانيا ..