التسجيل
كلمة المرور سوف ترسل الى بريدك الألكترونى.

أريد تعلم اللغة الالمانية بسرعة قياسية، لكن كيف؟

عندما يصل كلٌ منا إلى ألمانيا، يأتي وفي حقيبته بعض المصطلحات الألمانية وإمكانية التحدث بجمل بسيطة. ولكن يبقى في ذهنه تحقيق الهدف الأول والأهم هو تعلم اللغة الالمانية كتابة وقراءة ومحادثة. دراسة اللغة وحدها في المعهد لا تكفي خصوصاً في المحادثة، لذلك عليك بذل مجهود شخصي إضافي، خارج قاعات المعهد.
السؤال الاكبر حينها هو كيف؟ وكم سيستغرق الامر؟

السؤال الثاني سهل الإجابة. بكل بساطة: المدة تعتمد على إجتهادك وصبرك وإصرارك.

فمثلاً من الممكن أن تقوم بمناقشة مواضيع سياسية وإجتماعية وتتحدث عن حياتك اليومية وتعبر عن مشاعرك وأرائك ومشاكلك بعد سنة واحدة فقط. ستجد نفسك متفوقاً على نفسك والآخرين. وإن لم تكن صبوراً، مُجداً، ومجتهداً، لن تصل الى هذه المرحلة ولو بعد سنوات طويلة.

اما السؤال الاول، فإجابته أصعب قليلاً. لذلك سنزودكم ببعض الأفكار والنصائح حول كيفية تعلم اللغة الالمانية بطريقة أكثر فعالية. لكن تذكروا هذه ليست بالحلول السحرية. بالإضافة إلى ذلك سوف نقدم لكم مواقع جيدة ومفيدة لتتمكنوا من تطبيق النصائح من خلالها.

 

أولاً: من المهم أن تقرأ نصوص باللغة الألمانية بشكل يومي. ويمكنك التركيز على القصص والروايات أو آخر الأخبار السياسية والثقافية أو مجلات صحية على شبكات التواصل الإجتماعي والإنترنت وفي الجرائد والكتب.. فمنها تتمكن من القراءة أكثر فأكثر وتزيد معلوماتك عن ألمانيا ومنها تتوسع دائرة المصطلحات الألمانية في المجالات المختلفة. هكذا تستطيع تعلم بضعة كلمات جديدة كل يوم. لا داعي للقراءة لوقت طويل، يكفي ما بين ربع إلى نصف ساعة ولكن المهم أن تكون يومية وبإستمرار.

لمتابعة أخر الأخبار والتطورات:lesen online
http://www.nachrichtenleicht.de/startseite.1899.de.html
http://www.deutsch-perfekt.com/nachrichten
http://www.dw.de/themen/s-9077

لقراءة القصص القصيرة:
http://www.e-stories.de/kurzgeschichten.phtml#einfach

نصائح طبية ومعلومات عن الصحة:
http://www.apotheken-umschau.de

لقراءة الكتب اونلاين ومجاناً:
http://www.ebook.de/de/category/59011/gratis_ebooks.html

 

ثانيا: لا تحدد علاقاتك فقط مع العرب. من المهم أن تستخدم اللغة الالمانية مع ألمان أصليين أو من أشخاص ولدوا وتربوا على اللغة الألمانية (Native Speaker). هذا سيعزز لغتك ويجدد الثقة في نفسك دائماً وحاول أن تعود نفسك وأصدقائك العرب على التحدث بالألمانية بين بعضكم البعض ولكن إحرص أن لا تتبادلوا الاخطاء وخلط الجمل بالعربية والألمانية.

 

ثالثا: إبحث عن شخص يرغب بتعلم اللغة العربية لتشكلوا (تاندم) Tandem. نظام التاندم موجه لكل من يريد تحسين المحادثة ومخارج الحروف بلغة معينة تعلمها قبل فترة زمنية قصيرة. شريك التاندم عامل مساعد جداً في تعلم اللغة الألمانية وفي المقابل هو يطمع أن تساعده على تعلم اللغة العربية.

للبحث عن شريك للتاندم:
https://www.tandempartners.org
http://www.erstenachhilfe.de/tandempartner

 

رابعاً: عليك مشاهدة الأفلام والبرامج الثقافية والتعليمية والترفيهية وحتى الدينية باللغة الألمانية وبإنتظام. ذلك يساعدك على التمكن من اللفظ وتعودك على اللغة الجديدة. هذه من الطرق الأكثر فعالية. كذلك تساعدك على فهم حوار يدور بين شخصين بالرغم من إنك لا تكون قادراً على فهم جميع الجمل والكلمات.

 

خامسا: التمارين اللغوية. الخدمات المتوفرة على الإنترنت كثيرة ومتنوعة والعديد منها مجاني. شارك بموقع مخصص لتعليم اللغة الالمانية، إبحث عن تمارين للغة أون لاين وتابع قنوات اليوتيوب الذي تهتم بتقديم التمارين والشرح المفصل لمتابعيها.

لمتابعة قنوات اليوتيوب:
https://www.youtube.com/user/LerneDeutschLearnGer/featuredyoutube
https://www.youtube.com/user/magauchsein
https://www.youtube.com/channel/UCsYMk_FCTGBxmwKFiCynFwg
https://www.youtube.com/cha…/UCuQUkea3xjH_mJgBBlI3lew/videos
https://www.youtube.com/channel/UCWkd9i4wBg40enZlwAyJDhw

لتعلم اللغة الألمانية اونلاين ومجاناً:
http://online-lernen.levrai.de/deutsch_unterricht.htm
http://www.dw.de/deutsch-lernen/deutschkurse/s-2068
http://www.deutschakademie.de/online-deutschkurs

 

سادسا: إهتم بكتابة مواضيع قصيرة بين الفترة والاخرى وإبحث عن صديق أو شخص آخر متمكن من الألمانية لكي يضع ملاحظاته على كتاباتك ويصحح لك الأخطاء الذي إرتكبتها. حتى إن لم تجد أحدا ليقوم بهذه المهمة، لا تستغني عن الكتابة بالألمانية لإنها تمرين رائع تتعلم منه الكثير.

 

ملاحظة: لا تخجل من إستخدام اللغة وإرتكاب الأخطاء أمام الأخرين. كل إنسان عليه إرتكاب الأخطاء ليحسن من نفسه ويتقدم. عليك باللامبالاة والتجاهل لكل من حاول السخرية منك او الاستهزاء.

وفي النهاية .. نريد التركيز على أهمية الإستمرار وإتباع النصائح بانتظام. ولا توجد نتيجة من التشتت والإهمال. هدفك المحدد ستصل إليه بالاجتهاد والإصرار والصبر. إن كان تعلم اللغة الالمانية أمر سهل لرأيت جميع المغتربين يتكلمونها بطلاقة.

نتمنى لكم كل التوفيق وان كان لديكم أي أسئلة أو إستفسارات عن هذا الموضوع سنجيبكم عليها قدر الإمكان بإذن الله.

 

 

التعليقات