التسجيل
كلمة المرور سوف ترسل الى بريدك الألكترونى.

رخصة القيادة في ألمانيا, كيف احصل عليها؟

في البداية هذه المقالة موجه لمن يريد عمل رخصة قيادة في ألمانيا من الصفر وكيفية الحصول عليها وتكاليف رخصة القيادة في ألمانيا في ألمانيا وهذا يعني انه لايمتلك أي رخصة في فلسطين أو في بلده قبل مجئية الى المانيا, فاذا كنت ممن لديه رخصة ويريد تحويلها قد كتبنا ذلك في مدونة خاصة يمكنكم قرائتها من هنا: تحويل رخصة القيادة الفلسطينية الى المانية

سأتحدث في هذه المقالة عن تجربة شخصية وأقوم بطرح جميع المعلومات التي يحتاجها أي شخص يريد عمل رخصة من نوع B في ألمانيا من الاجراءات الى اهم شيء يهمنا وهو التكاليف ..

ولكن ما هي رخصة B؟: هي التي يسمح لك بها قيادة اي سيارة أو شاحنة صغيره كوزن أقصى 3,5 طن أو مع عربة “Anhänger” المهم يكون الوزن الاجمالي 3,5 طن .. وأيضاً يمكنك بهذة الرخصة قيادة مايسمى بالـ Mofa, نوع من انواع الدراجات النارية, أعتقد يقال لها بالفلسطيني “فزبة” والتي تصل سرعتها بشكل أقصى 50 كم/ساعة.

 

قبل التفكير في الرخصة:

بحقيقة الأمر الرخصة في ألمانيا مكلفة جداً فاذا كنت لاتملك أقل شيء 1200 يورو زائد عن مصاريفك العادية فلا أنصحك بعملها, او يمكنك في العطل الصيفية العمل لفترة متواصله لتأمين هذا المبلغ.

سيتوجب عليك أيضاً عمل هذه الاجراءات المطلوبة عند التقديم لطلب الرخصة:

  • أولاً كورس اسعافات أولية “Erste-Hilfe-Kurs” لمدة 8 ساعات ويكون سعره من 30 الى 50 يورو.
  • ثانياً فحص نظر “Sehtest”, ويكون حصرياً خاص برخصة القيادة “Führerschein”, وسعره 6.34 يورو ويمكنك عمله في محل Fielmann, الذي يملك فروعاً في معظم المدن الالمانية, وسعره ثابت في كل مكان.
  • ثالثاً صور شخصية “Biometrisches Passbild” بخلفية بيضاء.

البحث عن مدرسة قيادة:

اذا كنت قد حسمت الموضوع وتريد عمل رخصة في المانيا فسيتوجب عليك البحث عن مدرسة قيادة “Fahrschule” قريبة منك وانتبه دائماً عند البحث عن هذه الأمور:

  • أولاً وقبل كل شيء السيارة التي ستتعلم عليها, يجب ان تكون من السيارات الحديثة وأغلب المدارس تقدمها ويفضل أن تكون بمميزات متل Start Stopp Automatik .. فستسهل عليك الكثير في البداية.
  • ثانياً الدفعة الاساسية “Grundbeitrag”: وهو السعر البدائي الذي ستدفعه مقابل الدروس النظرية وسنتحدث عنها بالتفصيل فيما بعد, وسعره يتراوح بين 130 الى 200 يورو حسب المدرسة .. المتوسط غالباً حوالي 150 يورو.
  • ثالثاً ساعة التدريب “Übungsstunde”: وهو ساعة التمرين على القيادة, وتكون مدتها 45 دقيقة واسعارها تتراوح بين 26 الى 40 يورو .. بالمتوسط 30. (ملاحظة: المهم جداً ان تنتبه عليها حيث أنها هي الأهم بين كل الاسعار الأخرى)
  • رابعاً الجولات الخاصة “Sonderfahrten”: وتكون الأغلى دائماً وسعرها بين 35 الى 45 يورو .. ومدتها 12 ساعة (45 دقيقة) ولكن هذه الساعات اجبارية يجب عليك انهاؤها, حتى لو لم تكن بحاجة أية ساعات تدريبية أخرى, وسنتحدث أيضاً في المدونة بالتفصيل عنها.

Sonderfahrten وهم 12 ساعه اجبارية عليك عملها وتنقسم الى:

(Überlandfahrten(3) + Autobahnfahrten(4) + Dunkelfahrt(3


البدء في عمل الرخصة:

بعد ايجاد المدرسة المناسبة سيتوجب عليك الآن البدء في التحضير للرخصة. وتنقسم الرخصة الى قسمين اساسيين: القسم النظري والقسم العملي.

القسم النظري: وهو عبارة عن 14 درس كل درس مدته 90 دقيقة يتم فيها شرح جميع التفاصيل النظرية عن قوانين السير والتحكم بالسيارة والاشارات وميكانيك السيارة والتعامل مع المخاطر الخ .. وبالغالب تقدم المدارس درسين في الاسبوع لكل درس 90 دقيقة حيث ستحتاج الى سبعة اسابيع لانهاء الدروس النظرية .. وبالطبع هنالك مدارس تقدم دروس مكثفة وغالباً تكون في العطل المدرسية وبأفضل الاحوال ستنهي الدروس الأربعة عشر في اربعة اسابيع ..

القسم العملي: يمكنك البدء بالدروس العملية خلال دراستك للنظري ولكن أنصح أن تتفرغ فقط للقسم العملي فهو من سيكلفك كثيراً وتحتاج له تركيز عالي لكي توفر على نفسك أكبر عدد من الساعات, ينقسم القسم العملي الى نوعين:

النوع الأول: الدروس التدريبية, وكما قلنا في الأعلى مدتها 45 دقيقة, ولكن في كل مرة يتوجب عليك عمل درسين أي 90 دقيقة, وستتعلم فيها كيف تتعامل مع السيارة وكيف تنطلق بها .. ستتعلم الاساسيات بسرعه جداً في حالة لم تقم قبل ذلك بقيادة سيارة فلا تقلق .. بعد ذلك ستتعلم كيف تتعامل مع قوانين السير وتطبق ماعملته في الدروس النظرية وهذا ليس بالسهل أبداً ففي الامتحان العملي أي خطأ  فهو رسوب فلامكان للخطأ طبعاً هنالك أخطاء لاترسب بالامتحان سيقولها لك المدرب ..

النوع الثاني: الدروس الاجبارية, كما اسلفنا سابقاً مدتها 12 ساعة وأيضاً الساعه هنا عبارة عن 45 دقيقة وهي اجبارية سوف تقود بالAutobahn, Überlandو في الظلام وستتعلم كيف تتعامل مع هذه المخاطر التي يمكن أن تقع في هذه الأوقات والمناطق لتتفاداها.

 

الامتحان النظري:

سيتوجب عليك تحويل المبلغ قبل 10 أيام من موعد الامتحان الى DEKRA ويمكنك تسجيل الموعد حصراً عند المدرسة: لكي تتجاوز الامتحان عليك دراسة أكثر من 1000 سؤال وفهمهم وحفظهم جيداً, فالامتحان النظري يتكون من 30 سؤال جميعها تأتي من ال1000 سؤال التي درستها .. أنا شخصياً أنجح في برنامج للسمارت فون سواء يسمى iTheorie يمكنك تحميله مجاناً من هنا:

iconApple Store

iconGoogle Play

البرنامج ممتاز جداً ولاتحتاج غيره أبداً, يجب عليك الدراسة كلما تمتلك وقت فراغ, فعليك اعادة الاسئلة أولاً بأول حتى تتمكن منها وتنجح من أول مرة.
للنجاح في الامتحان النظري يسمح لك بـ 10 علامات كحد أقصى, أي أخطأت في 11 علامة او اكثر فهذا يعني رسوبك وعليك اعادة الامتحان بعد 14 يوم ودفع تكاليفه مرة اخرى (20,83 يورو) رسوم للامتحان الجديد.
الاسئلة في الامتحان تتكون من علامتين أو ثلاثة أو اربعة أو خمسة, فاذا أخطأت بسؤال عليه خمسة علامات وسؤالين لكل منهما ثلاث علامات فقد رسبت بالامتحان.

لغة الامتحان النظري:
هنالك عدة لغات طبعاً غير الالمانية منها الانجليزية والفرنسية .. العربية تمت اضافتها مؤخرا لتكون من اللغات الرسمية للفحص النظري وحقيقةً لاننصح بعملها لغير الاجئين الذين لايتحدثون الالمانيه اما الطلبه فننصحهم فقط باللغه الالمانيه لان الفحصي باللغه العربيه مصطلحاتها غريبة بعض الشيء.
لكن أي طالب يدرس في ألمانيا عليه ان يعملها في الالمانية فاللغة بسيطة جداً وسهلة ولايوجد بها أي تعقيد, قد تواجه فقط مشاكل في بعض التعريفات التي تتعلق بقطع من السيارات وغيرها ولكن بشكل عام لمن يدرس في الجامعه باللغة الالمانية فالموضوع المفترض ان يكون في منتهى السهولة.

الاستراتيجية الأفضل لضمان الحصول على صفر خطأ وانجاز الامتحان في أقل من سبعة دقائق:
البرنامج مقسم الى عدة مواضيع, عليك في البداية انهاء كل موضوع لوحده والمرور على جميع الاسئلة, وعند الانتهاء من الموضوع عليك مرة أخرى مراجعة جميع الأخطاء وحلها هذه المرة بشكل صحيح, السؤال الذي تخطئ به مرتين عليك اضافته للمفضلة لكي تراجعه فيما بعد. بعد الانتهاء من جميع المواضيع بنفس هذه الخطوات ستكون حينها قد قمت بحل جميع الاسئلة بشكل صحيح مرة واحدة على الاقل, هذا بالطبع غير كافي للنجاح, عليك الآن التدرب على الامتحان عن طريق حل اسئلة مختلفه من جميع الاقسام كل مرة تتكون من 30 سؤال, بالطبع اي سؤال تخطئ به عليك اضافته للمفضله.
يجب عليك على الاقل حل الاسئلة ثلاث مرات على الأقل بشكل صحيح بذلك أضمن لك ان تجتاز الامتحان بكل سهولة وبضمان النجاح الأكيد ان شاء الله.

 

الامتحان العملي:

عند انهاء جميع الدروس الاجبارية بالاضافة الى تمكنك من القيادة بدون مشاكل وبالطبع النجاح في الامتحان النظري يمكنك عمل الامتحان ومدته 45 دقيقة سنتحدث فيها لاحقاً عن التفاصيل التي يتوجب عليك الحرص عليها.

بعد النجاح في الامتحان ستحصل على ورقة تثبت أنك نجحت في الامتحان ويمكنك القيادة بها لمدة ثلاثة شهور, بعد شهر ستكون رخصتك الرسمية قد تم طباعتها ويمكنك الحصول عليها من دائرة الرخص “Führerscheinstelle”

النجاح في الامتحان العملي من المرة الأولى ليس سهلاً ولكن يجب عليك أن تنجح من أول مرة, لأن الرسوب يعني تكاليف قد تصل الى 200 يورو اضافية وهذا مالا توده بالطبع 🙂

 

 

كم عدد الساعات التي أحتاجها للحصول على الرخصة؟
لايوجد عدد ثابت ولكن كما يقال التعلم في الصغر كالنقش على الحجر, فكلما كنت اصغر عمراً كلما قلت عدد الساعات التي تحتاجها. وهنالك قانون يتعامل به كل المدارس وهو معادلة حسابية (عدد الساعات=عمرك * 1,3) .. أي لو كان عمرك 23 فعدد الساعات المحتمل عليك عملها هو: 23 * 1,3 = تقريباً 30 ساعه .. طبعاً يمكن أن تزيد أو تنقص حسب قدرة الشخص على الاستيعاب والتطبيق, مع العلم أننا هنا نتحدث فقط عن الساعات التدريبية Übungsstunden ويضاف لها الساعات الاجبارية ومقدارها 12 ساعة.

 

التسجيل لدى الجهات المختصة لطلب الترخيص في الحصول على رخصة قيادة وتسمى دائرة الرخص “Führerscheinstelle”:

بعد البدء في الدروس النظرية يمكنك أخذ طلب “Antrag” من المدرسة, وستقوم المدرسة بدورها بتعبتئه لك, ويمكنك تقديمه في دائرة الرخص “Führerscheinstelle” المتواجدة في مدينتك بالإضافة الى اوراقك الشخصية, والأوراق المطلوبة هي كالآتي:

  1.  الطلب المعبئ من المدرسة
  2.  جواز السفر (أصلي وليس صورة)
  3.  الاقامة “Aufenthaltstitel”
  4. شهادة دورة الاسعافات الأولية
  5. فحص النظر “Sehtest”
  6. صور شخصية “Passbilder”
  7. تكاليف طلب الرخصة Führerscheinantrag وتقدر تقريباً 45 يورو.

 

بعد تقديم الطلب والانتهاء منه سيتم ارسال التأكيد الى المدرسة مع “Verwendungszweck” الخاص بك لتحويل رسوم الامتحان النظري والعملي, وتساوي الرسوم ما قدره 105,8 يورو يشمل الامتحان النظري وسعره 20,83 يورو والامتحان العملي وسعره 84,97 يورو.

نقطة أخيرة عن Probezeit:

هي الفترة التجريبة التي يتم منحها للحاصلين على رخصة القيادة ومدتها سنتين من النجاح في الامتحان العملي, ويجب فيها توخي الحذر جيداً حيث أن أقل مخالفة قد ترتكبها قد تحصل على نقاط وغرامات مالية كبيرة وقد يصل الأمر الى منع القيادة لفترة معينة, يمكن للشخص في ألمانيا أن يحصل على سبعة نقاط كحد أقصى وبعد ذلك سيتم سحب الرخصة نهائياً وقد تضطر بعدها الى دفع الكثير, والذهاب الي طبيب نفسي للكشف على قدراتك العقلية ! 😀

 

تلخيص لتكاليف الرخصة المتوقع لشخص عمره تقريباً بين ال22 وال25:

160Grundbeitrag
45Führerscheinantrag
30x26) 780)Übungsstunden
12x35) 420)Sonderfahrten
(105+85)(Prüfungen für die DEKRA + für die Fahrschule (Praxis
35 Erste Hilfe Kurs
8Passbild
6Sehtest
1500Summe

كما ترون الرخصة تصل الى حدود 1500 يورو وأكثر

 

نرجوا ان تكون المقالة قد نالت اعجابكم وافادتكم ..
اذا كانت لكم اي استفسارات لا تتردوا بطرحها اسفل الموضوع او على صفحتنا صفحة طلاب فلسطين في ألمانيا

نتمنى لكم قيادة آمانة وممتعه !! 🙂

التعليقات