fbpx

كل ماتحتاج معرفته عن التدريب بالمشفى Pflegepraktikum

1 min


-1
40 shares, -1 points

تم تحديث المقالة مؤخراً بتاريخ: 13 مارس, 2019

ما هو الـ Pflegepraktikum؟
هل هو تدريب اجباري ام اختياري؟
هل يحسن من فرصة القبول للتخصصات الطبية؟

كثير من الطلاب الراغبين بدراسة الطب البشري يستفسرون عن ماهية التدريب التمريضي او Pflegepraktikum طبيعته وشروطه وضروريته، لذلك نضع اليوم بين أيديكم شرحاً مفصلاً وموضحاً فيما يخص موضوع التدريب وما يحتويه.

التدريب او Pflegepraktikum هو عبارة عن تمرين وتحضير يقوم به الطالب بشكل متطوع في احدى المشافي العامة او الخاصة.
يشترط على كل طالب يرغب بدراسة الطب البشري اتمام 3 شهور كاملة قبل دخوله الى امتحان الدولة او Physikum، حيث ان هذا التدريب يعتبر اجبارياً وليس اختيارياً.

الاماكن المتاحة للقيام بالتدريب

  • ينبغي القيام بالتدريب في احدى المشافي الخاصة او الجامعية، بحيث أن التدريب في العيادات الطبية غير مقبول لدى الجامعات ولا يعتبر تدريباً طبياً او Pflegepraktikum.

طبيعة اوقات اجراء التدريب

  • يمكن للشخص اجراء التدريب الطبي على نظام معين، وهو النظام الثلاثي، بحيث ان الطالب بامكانه التقديم للتدريب الطبي او Pflegepraktikum على 3 فترات او اجزاء بشرط ان تكون الفترة لكل جزء أقصاها 3 اشهر واقلها شهر واحد.
    أي ان الطالب بامكانه القيام بالتدريب الطبي لمدة أقصاها 9 اشهر( أي 3 فترات لكلٍّ 3 أشهر) وادناها 3 أشهر( أي 3 فترات لكلٍّ شهر واحد). ونحن طبعاً نحتاج فقط 3 أشهر.

التكاليف والمكاسب المادية

  • التدريب الطبي هو تدريب تطوعي مجاني، بحيث لا يشترط على الطالب دفع اي تكاليف، وبالمقابل ليس بامكانه تحصيل مبالغ او عائد مادي من التدريب.

طبيعة العمل والواجبات في التدريب

  • تختلف طبيعة المتطلبات من المتدرب من مشفى لآخر ومن قسم لآخر، فبعض الاقسام او المشافي ليس فيها ذلك العمل المنهك وفي البعض الاخر يجد المتدرب جواً متعباً ومنهكا، لذلك ينصح البحث عن الاقسام ذات العمل البسيط والهادئ.

ساعات الدوام وأيامه

  • في هذا الجانب يجد المتدرب الصعوبة الاكبر في جانب التدريب، حيث انه يشترط على المتدرب العمل كدوام رسمي من غير غيابات لمدة 3 اشهر كأي موظف في المشفى، 5 أيام في الاسبوع لمدة لا تقل عن 8 ساعات عمل متواصل كل يوم.

التقديم للتدريب

  • يتم التقديم للتدريب في كل قسم على حدى، اي ان التقديم لا يكون لكل المشفى، بل يكون لكل قسم بقسمه.
    يجب عليك الاستفسار اولاً من كل قسم اذا ما كان بامكانه استقبال متدربين او لا، او اذا ما كان لديه مكان شاغر او لا.
    تحتاج في غالب الأمر الى ما فترة تتراوح من 3 اسابيع الى شهرين للحصول على مكان شاغر في احدى الاقسام.

الاوراق والاثباتات

  • بعد انهائك فترة التدريب التي ادناها شهر في كل مرحلة بامكانك الحصول على اوراق اثباتية من القسم الذي كنت فيه والتي يمكنك تقديمها الى جامعتك لتتمكن من اداء امتحان الدولة الأول Physikum.

الميزات والايجابيات للتدريب

  • انجازك للتدريب او لجزء منه قبل البدئ بالتقديم للجامعات يمنحك فرصة أفضل للحصول على قبول لاحدى مقاعد الطب الدراسية، حيث يشكل التدريب حافزاً مقوياً لسيرتك الذاتية ودافعاً لادارة الجامعات لقبول تقديمك.

في النهاية ننصح الطلاب الراغبين بدراسة الطب في المانيا باستغلال وقتهم في فترات ما قبل او بعد اللغة اثناء الانتظار لخروج الفيزا او انتظار فترات التقديم بالتسجيل في مثل هذا التدريب، لان الطالب اثناء فترة الجامعة يكاد لا يجد وقتاً كافياً لتحصيل هذا التدريب في اول سنتين ما قبل امتحان الدولة الـ Physikum.

ملاحظة: يمكن للطالب ايضا اداء التدريب في مشافي خارج المانيا وليس الامر محصوراً على المشافي الألمانية.

نتمنى اننا وضحنا لكم بطريقة مبسطة طبيعة التدريب التمريضي وان المقال كان عند حسن توقعاتكم.

للاستفسارات والاقتراحات نستقبلها منكم اسفل الموضوع في التعليقات

لا تنسونا من صالح دعائكم

التعليقات


Like it? Share with your friends!

-1
40 shares, -1 points

What's Your Reaction?

معصّب معصّب
0
معصّب
محتار محتار
1
محتار
بعيّط بعيّط
0
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
0
دِس لايك
فهمان فهمان
0
فهمان
مبسوط مبسوط
0
مبسوط
لايك لايك
0
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
0
ماحد قدّي
خايف خايف
1
خايف
اووه اووه
0
اووه
بضحك بضحك
0
بضحك
فاشل فاشل
0
فاشل
mm
احمد نعيرات شاب فلسطينيّ الأصل والمنشأ ,, يقضي أيامه على مقاعد الطب التقني في ألمانيا ,, نظرته في هذه الحياة ان يكون جزءاً في تغيير حجر في بناء هذا العالم ,, رجاءاً: الاستفسارات عن الدراسة وعن المانيا مباشرة على حائط الصفحة FB.com/PALSTUDENTEN لا استقبل الا اموراً شخصية على حسابي .. بتوفيق الله ورعايته

One Comment

Comments are closed.