قانون الإقامة الألماني: الدراسة وتعلم اللغة

2 min


0
626 shares

تم تحديث المقالة مؤخراً بتاريخ: 23 فبراير, 2019

قانون الإقامة الألماني: الدراسة وتعلم اللغة

صادفنا في الأيام الفائتة الكثير من المشاكل والعقبات التي يواجهها الشباب والطلاب في مكاتب الأجانب والمراكز الحكومية، التي يكون معظمها نابعاً من تحيزات فكرية ولوثة آدولوجية عند عدد من الموظفين العنصريين الذين ينظرون الى الأمور بمنظور غير عادل وغير منصف.

لهذا السبب تطلبت منا الحاجة الملحة الى أن نضع النقاط على الحروف وان نوضح نصوص القوانين في الدستور الإلماني لكي نحفظ حقوق الطلاب المغتربين ولا نجعلهم عرضة لتعصبات وانتهاكات من قبل موظفين او مراكز متعصبة وغير عادلة.

سيكون معنا اليوم نص ادستور الألماني الخاص بالطلاب الراغبين بالدراسة في الجامعات وما يتبعه من تعلم اللغة او حتى الطلاب الذين ما زالوا في فترة التعلم المدرسي.

سنتطرق في مقالات اخرى حول نصوص الدستور فيما يخص العمل في ألمانيا والسفر والفيزا وغيرها الكثير.

A11

 

يذكر في الفقرة الثالثة رقم §16 الخاص بقانون الاقامة للدراسة واللغة والتعليم المدرسي ان الأجنبي بامكانه الحصول على إقامة في ألمانيا بهدف الدراسة في كلية او جامعة معترفة رسمياً او ما يشابها من المجالات التعليمية والتدريبية.
وفي السطر الثالث يذكر انها أيضاً تشمل الفترة التحضيرية سواء من كورسات لغة او من سنة تحضيرية Studienkolleg.
في السطر الرابع يذكر ان الفيزا الدراسية تمدد فقط عندما يقبل الطالب من الجهة الدراسية المعنية؛ القبول المشروط يفي بالغرض أيضاً.
ثم يذكر ان اثبات اللغة لا يطلب اذا كانت المعرفة اللغوية للطالب معتبرة في قبوله الدراسي او يفترض اثباتها من خلال الفترة التحضيرية. يقصد بها “Feststellungsprüfung”.
في النهاية يذكر أن الفترة المفترضة لتمديد الإقامة هي سنة واحدة كحد أدنى ولا تتخطى سنتين سواء للدراسة او للفترات التحضيرية. شرط تمديد الإقامة الدراسية يذكر في النهاية وهو أن الهدف من الدراسة لم يحقق بعد وانه يمكن تحقيقه في فترة زمنية مقبولة!

لذلك القانون الألماني يحمي لك حقك ان كنت طالباً فعليك أن تعلم جيداً أن بهذا النص القانوني سلطة الاجانب مجبرة على تمديد اقامتك أقل شيء سنة واحدة, لذلك أي طالب يحصل على اقامة اقل من سنة, عليه ان يُظهر هذا القانون الى الموظف المسؤول بسلطة الاجانب وسيحصل فوراً على سنة كحد أدني, وهذا أمر قمنا بتجربته جميعاً.


A2
يذكر مباشرة بفقرة تابعة للفقرة (1) في الفقرة (1a) ان الأجنبي بامكانه الحصول على أقامة بغرض التقديم للجامعات. هذا يدل على ان الإقامة هذه مختلفة عن إقامة الفترة التحضيرية (Studienvorbereitende Maßnahmen)! وهذه الإقامة الإضافية تصل الى 9 أشهر كحد أقصى.

وجب التنوية: في حالة قدومك بفيزا طالب الى ألمانيا, سواء بكالوريوس أو ماستر, سواء مطلوب منك عمل سنة تحضيرية, أو فقط احضار شهادة اللغة المطلوبة يتوجب عليك كحد أقصى عامين من دخولك الى ألمانيا, أن تكون حصلت على قبول جامعه, وقمت بالتسجيل بها والا سيتم تريحلك, وهذا القانون للأسف لايوجد به أي تساهل.

 

A3في الفقرة (2) يذكر أن الإقامة التابعة للقانون في (1) او (1a) (المقصود من أتى بفيزا دراسية) لا يمكن ان تمدد تحت قانون إقامة آخر (أي لا يمكن تحويلها الى اقامة عمل او غيرها)، الا اذا وجدت دعوى قضائية, وهذا ماقمنا بالتنويه له قبل قليل.

بالنسبة للعمل في الفترة الدراسية يذكر ان الطالب بامكانه العمل مدة 120 يوم دوام كامل 240 يوم نصف دوام كحد أقصى. يذكر أن الصلاحية للعمل غير متاحة في السنة الأولى من الفترات التحضيرية للدراسة. الا في فترات العطل المدرسية. بامكانك ايجادها هنا: www.schulferien.org ولكن توجد بعض المدن من تمنح حق العمل للطلاب في فترة اللغة, ولكنهم قانونياً غير ملزمين بذلك.

ملاحظة بخصوص الكفالة أو الحساب البنكي المغلق: الكفالة سارية المفعول فقط لمدة خمس اعوام, أي بعد خمس اعوام يجب عمل كفالة جديدة أو حساب بنكي مغلق, مع العلم انه في حالة كنت تعمل في ألمانيا بجانب دراستك, عقد عمل لمدة عام او تزيد مع كشف راتب آخر 3 او 6 شهور تُغني عن الكفالة او الحساب البنكي المغلق, والشخص الذي تصله حوالة بنكية بشكل مستمر من أهله من الأفضل له ان يحصل على كفالة من ألمانيا لتسهيل اموره, ولكن الذي يعمل في المانيا لايحتاج الى كفالة أو حساب بنكي مغلق ان كان راتبه شهرياً يزيد عن 700 يورو متوسطاً .. يعني ممكن في شهر ان يحصل على 1000 يورو وشهر آخر 500 يورو المهم بالمتوسط يجب ان يكون 700 يورو خلال فترة ال6 شهور الماضية.

يذكر في الفقرة الرابعة (4) أنه بعد إنهاء الفترة الدراسية واتمام الهدف الدراسي (أي التخرج من الجامعة) يعطى الأجنبي مدة 18 شهراً للبحث عن عمل اذا كان موافقاً للشروط المطروحة في §§18 / 19/19a/21 -سيتم التطرق لها في المقال الخاص بالعمل.

 

 

 

A4
في الفقرة الخامسة (5) يتطرق الدستور الى المواضيع الخارجة عن التعليم الجامعي الطبيعي، فيما يخص دراسة اللغة او الطلاب المدرسيين.
يذكر تحت (5a) ما اذا كان التعليم المدرسي يقدم تخصصاً عملياً وتوظيفاً مهنياً، كما هو الحال في المدارس المهنية Realschulen او غيرها، وتخول هذه الإقامة العمل لفترة 10 ساعات في الاسبوع ليس أكثر.
وتحت (5b) يذكر صلاحية اعطاء سنة كاملة بعد انهاء فترة التعليم المدرسي من أجل البحث عن وظيفة في سوق العمل.
A5
فيما يلي يتطرق الدستور الى الحالات الخاصة بالطلاب الراغبين بالقدوم الى المانيا المتواجدين في دول الإتحاد الاوروبي والراغبين باكمال دراستهم في ألمانيا.
يذكر انه يتم تقديم الفيزا التي قدمت لهم في الدولة العضو في الاتحاد الاوروبي بشرط:

1. اذا اراد اكمال دراسته في ألمانيا، لانه حسب قوانين الفرع الدراسي الذي دخل فيه مجبرٌ ان يكمل دراسته في دولة أخرى داخل الإتحاد الاوروبي.
2. أو اذا وافق شروط الفقرة (1) المذكورة في البداية وقد بدأ فعلياً بدراسته في تلك البلد ويرغب الآن ان يكمل دراسته في ألمانيا حسب:

  • a. نظام تبادل طلابي داخل الاتحاد الاوروبي او الدول الأعضاء في الإتحاد.
  • b. أو انه اتم على الأقل مدة سنتين دراسيتين في الدولة العضو الأخرى في الإتحاد.

 

 

 

A6

يذكر في اخر فقرة (7) من قانون §16 للإقامة ان الاجنبي اذا لم يبلغ عمر 18 فان على الأشخاص المسؤولين عنه (أولياء أمره) تحديد الإقامة الخاصة به.

 

A7في هذه الفقرة §17 يذكر الدستور حالات أخرى للإقامة الدراسية أو المهنية في ألمانيا.
يذكر بدايةً في (1) ان الأجنبي بإمكانه الحصول على إقامة من اجل الدريب او التطوير العملي، ما اذا كان سمحت بذلك وكالة العمالة حسب قانون §39 او قانون §42 او من خلال ربط بينهما.

يذكر فيما بعد في (2) و (3) قوانين تشابه القوانين المذكورة في فقرة (5) الخاصة  بالطلاب المدرسيين بالنسبة للعمل في هذه الفترة.

نتمنى ان تكون الفكرة قد نالت اعجابكم في اسلوب طرح قانون الإقامة الألماني وتحديد البنود الرئيسية فيه والتعليق على أهم شروطه، وذلك كي نسعى الى وضع أفضل واكمل للطلاب الفلسطينيين والعرب في ألمانيا ولنسعى لحفظ حقوقهم ودعمهم.

دمتم بحفظ الله ولا تنسونا من خالص دعائكم.

التعليقات


هل أعجبتك؟ شاركها مع اصدقائك!

0
626 shares

ماهو شعورك الآن؟

معصّب معصّب
1
معصّب
محتار محتار
3
محتار
بعيّط بعيّط
0
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
0
دِس لايك
فهمان فهمان
3
فهمان
مبسوط مبسوط
1
مبسوط
لايك لايك
0
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
0
ماحد قدّي
خايف خايف
1
خايف
اووه اووه
3
اووه
بضحك بضحك
0
بضحك
فاشل فاشل
0
فاشل
mm

احمد نعيرات شاب فلسطينيّ الأصل والمنشأ ,, يقضي أيامه على مقاعد الطب التقني في ألمانيا ,, نظرته في هذه الحياة ان يكون جزءاً في تغيير حجر في بناء هذا العالم ,, رجاءاً: الاستفسارات عن الدراسة وعن المانيا مباشرة على حائط الصفحة FB.com/PALSTUDENTEN لا استقبل الا اموراً شخصية على حسابي .. بتوفيق الله ورعايته

One Comment

Comments are closed.