التسجيل
كلمة المرور سوف ترسل الى بريدك الألكترونى.

اول ما عليك قراءته عن تخصصك الجامعي Modulhandbuch

كل منا يبحث دائماً عن التخصص الذي يرغب في دراسته والتقديم له في مختلف الجامعات، سواء أكانت داخل ألمانيا أو خارجها. لكن هل نبحث فعلياً عن المواد والمساقات التي سنتطرق إليها في هذا التخصص؟ وهل سألنا أنفسنا إذا ما كانت خطة الدراسة تتوافق مع رغباتنا المستقبلية في سوق العمل؟ هل نفضل مستقبلاً المجال العملي (praktisch) أم المجال العلمي (wissenschaftlich)؟ لكي نتمكن من معرفة كل هذا علينا أن نتعرف على ما يعرف بـ Modulhandbuch.

حيث لكل فصل دراسي مقررات علمية (مساقات) على الطالب إجتيازها. توجد هذه المساقات في كُتيّب يتم فيه سرد تفاصيل المقررات الخاصة  لكل فصل، والذي يُسمى في الجامعات الألمانية بإسم  (Modulhandbuch) وسنتعرف عليه أكثر من خلال هذه المقالة.

 

ما هو الـ (Modulhandbuch)

الـ (Modulhandbuch) عبارة عن كتيب يشمل كافة المواد الدراسية والمساقات التعليمية التي يحتوي عليها التخصص والهدف منها. وكما يشرح بالتفصيل الخطة الأكاديمية الخاصة به.

كما يبين تصنيف المساق – فهناك مساقات إجبارية وأخرى إختيارية، شروط معينة يجب توافرها للتسجيل للمساق، محتويات المساق، المعرفة التي يترتب على الطالب معرفتها قبل التسجيل لهذا المساق، والتي من المتوقع معرفتها بعد دراسته.

يتم أيضاً داخل الكتيب شرح أساليب التدريس والتعلم ويكون ذلك عن طريق المحاضرات، سيمنار، براكتيكوم، تمارين.
يبين الكتيب أيضاً مواعيد المساق هل هو في الفصل الصيفي أو الشتوي أو كلاهما، حيث هناك مساقات معينة (بالعادة تكون العملية منها “براكتيكوم” ) في عطلة بين الفصلين أو عطلة الصيف. يكون أحياناً هناك مساقات تكون لمدة فصلين بحيث يجب على الطالب في الفصل الاول الاستماع للمحاضرات، وفي الفصل الثاني يقوم بعمل البراكتيكوم.
يتم تحديد حجم كل مساق تعليمي في هذا الكتيب بعدد محدد من النقاط، والتي تضاف الى كشف العلامات الخاص بالطالب عند إتمامها. وهذه النقاط تسمى Leistungspunkte واختصاراً (LP).

غالباً ما يعرض كتيب المساقات على شكلين او نسختين:

مختصر: يتم فيها ذكر المساقات والمواد التي يحتويها التخصص ومعلومات عنها بشكل بسيط، بالإضافة لنظرة مبسطة حول المحاضرات والإمتحانات الملتحقة بهذه المواد.

مفصل: يتم فيها ذكر معلومات مفصلة حول المحاضرات والحلقات الدراسية الخاصة بكل مساق.

تكمن أهمية قراءة (Modulhandbuch) في معرفة التخصص عن كثب وبشكل تفصيلي، كما أنه يساعد الطالب في وضع خطة منظمة ومرتبة تساعده في إتمام دراسته الجامعية بنجاح.

 

مهم: يجب أن تنتبه على أن كل جامعة لديها خطة دراسية خاصة بها ومواد مختلفة عن الجامعات الاخرى, بالرغم من تشابه اسماء التخصصات ولكن قد تجد فروقات كبيره جداً بالمواد من جامعة ﻷخرى ولذلك من المهم جداً قراءة ال Modulhandbuch لكل جامعة لنفس التخصص الذي ترغب بدراسته وهذا قد يساعدك أيضاً على اختيار الجامعة التي تتناسب مع تطلعاتك ومع المواد التي تحبها, فقد تجد جامعة تعطي مواد علمية أكثر من النظرية  والعكس صحيح أو تركز على مادة معينة وتعطيها بشكل مفصل وفي جامعة أخرى تكون عبارة عن مواضيع مختصره.

في الختام أنصح كل طالب سواء كان مقبل على الدراسة أو كان على مقاعد الدراسة بأن يطلع قبل بداية كل فصل جديد على (Modulhandbuch) الخاص بكليته وذلك حتى يستطيع إنهاء دراسته بنجاح و بأقل وقت ممكن.

شكر خاص للقائمين على تحضير هذه المقالة من ادارة صفحة طلاب فلسطين في المانيا. اي استفسارات اخرى نستقبلها على حائط صفحة طلاب فلسطين في المانيا على فيس بوك, بالتوفيق.

 

المراجع

1 2

 

التعليقات