كل مايخص الترحيل والدولدونغ واللجوء للطلبة الفلسطينين في ألمانيا

1 دقيقة


4

تم تحديث المقالة مؤخراً بتاريخ: 13 يونيو, 2020

كل مايخص الترحيل والدولدونغ وحق البقاء واللجوء للطلبة الفلسطينين في ألمانيا

نظراً لكثرة الاسئلة حول موضوع الاقامات وقانون حق البقاء والدولدونغ واللجوء للفلسطينين, قمنا بكتابة هذه المقالة وجمع المعلومات حسب القوانين في ألمانيا والتجارب لعدد كبير من الفلسطينين.
بداية يجب التنويه أن القوانين في ألمانيا او تطبيقها من الممكن أن يختلف من ولايةِِ الى ولاية أو من حالةٍ  الى حالة.

اللجوء في ألمانيا للطالب الفلسطيني:

تقديم الطالب الفلسطيني أو الفلسطيني بشكل عام على طلب للجوء في ألمانيا هي فكرة سيئة جداً, لأنه قرار اللجوء للفلسطيني مرفوض بنسبة 98%. الفلسطيني يحصل هنا على اللجوء فقط في حالات نادرة مثلا:

  • في حال كان مريضاً والمرض هذا ليس له علاج في فلسطين والأطباء هنا أجمعوا على أن العلاج والرعاية المطلوبة متوفرة فقط في المانيا, هنا يحصل مقدم الطلب على اقامة بند 25 على 3. وممكن أن يحصل احد المرافقين على اقامة 25 على 5, شرط أن يكون وجود المرافق ضروري لرعاية الشخص المريض.
  • في حال استطاع ان يُثبت بما لا يدع مجالا للشك انه ملاحق في فلسطين بسبب انتمائه السياسي, أو الديني, أو العرقي, أو الجنسي, أو بسبب جنسيته وعادة هذه الاشياء لا تنطبق على الطالب القادم من فلسطين الى المانيا. الأوضاع السياسية والاقتصادية السيئة في فلسطين سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة بشكل عام لا تُعطي أي فلسطيني حق اللجوء هنا.

عند الحصول على رفض للجوء, يمكن لمقدم الطلب التظلم أو الطعن ضد قرار دائرة اللجوء والهجرة في المحكمة الادارية التابعة للمدينة, وقد يستغرق البت في القرار سنوات طويلة و غالباً سيقابل بالرفض و هنا يحصل مقدم الطلب على وثيقة ترحيل اي (دولدونغ).

تنويه: الفكرة الأسوء من تقديم اللجوء في المانيا هو تقديم طلب اللجوء في دولة اخرى داخل الاتحاد الاوربي بعد أن تم رفض طلبك الأول في المانيا, أو حتى التوجه لاحدى دول الاتحاد الأوروبي في حال كان لديك بصمة في المانيا.

العواقب القانونية لعدم انهاء اللغة أو الدراسة في الوقت المحدد:

من الصعب التنبؤ بما سيحدث في وضع الاقامة للطالب (الفلسطيني) في حال لم يستطع اكمال اللغة (خلال سنتين منذ دخولك المانيا) أو الدراسة (خلال عشر سنوات منذ دخولك ألمانيا) في الوقت الأقصى المحدد , حيث أن الموظف المسؤول عن ملفك في دائرة الاجانب له حق التقدير. في حال كنت قد أتمت جزءاً كبير من الدراسة في غالب الأمر ستُمدد لك الاقامة لكن بشروط صارمة جداً وممكن أن تُرفض تماماً في حالة لم تقم باثبات أنك قمت بانجاز شوط كبير في الدراسة ويعتمد أيضاً على مجال الدراسة, في حالة ماكان مثلاً تخصصك مطلوب جداً في ألمانيا ولا يوجد أيدي عاملة كافية تكون نسبة التسامح أكبر, مثل تخصصات الطب والهندسة والعلوم.

في حال أُغلقت جميع الأبواب وقرر الموظف اعطائك ورقة مغادرة طوعية, يكون بإمكانك مغادرة المانيا خلال شهر واحد, و أثناء هذا الشهر لا يمكنك ان تعمل أو أن تحصل على أية مساعدة من الدولة. إن لم تغادر ألمانيا خلال هذا الشهر سيتم منحك وثيقة الترحيل (دولدونغ). أصحاب هذه الوثيقة مُهددين دائماً بالترحيل لكن الفلسطيني من الجنسيات القليلة المستثناه لأنه لا يوجد امكانية للترحيل على فلسطين في الوقت الحالي (هنالك جهود كبيرة لإيجاد حل لترحيل الفلسطيني عن طريق مصر والأردن, لكن لم يتم الوصول الى اتفاق لهذه اللحظة).

حاملي وثائق الترحيل مُجردين من الكثير من الحقوق, وتوجد أيضاً فروقات في وثائق الترحيل, فليست جميعها تمتلك نفس الحقوق. يمكنك الحصول على تصريح عمل بعد 3-6 أشهر حسب الولاية في حال احضرت لدائرة الاجانب عرض عمل, راتبه جيد و كنت تملك جواز سفر فلسطيني او لديك ما يثبت انك تسعى للحصول على جواز السفر. يتم مراجعة عرض العمل من مكتب العمل. ان كان هنالك شخص آخر يحمل الجنسية الألمانية, الأوروبية او أجنبي حامل لاقامة دائمة أو اقامة عمل مقدم على نفس تلك الوظيفة فسيتم رفض طلبك, لأن كل هؤلاء وحسب الترتيب المذكورين به أولى من حامل وثيقة الترحيل بالعمل.
هناك بعض التسهيلات حالياً لأصحاب تلك الوثائق, لكن أحد شروط تلك التسهيلات أن يكون حامل لهذه الوثيقة ما لا يقل عن 18 شهر.

في حالة حصلت على طرد من الجامعة بسبب رسوب امتحان 3 مرات Exmatrikulation:

في هذه الحالة يجب عليك أن تُعلم سلطة الأجانب بشكل فوري, وان قمت باخفاء ذلك أي على سبيل المثال اقامتك تنتهي في شهر 10 المقبل وحصلت على الطرد في الشهر الثالث ولم تقم باخبار سلطة الأجانب بهذا, فانك بنظر القانون قمت بالاقامة على الأراضي الألمانية بشكل غير قانوني وستواجه مشاكل كبيره جداً في حالة عدم الافصاح عن ذلك, كما هو الحال عند تحويل التخصص الدراسي في ألمانيا بدون اخبار سلطة الاجانب والحصول على موافقة بعد الفصل الثالث, فهذا أيضاً يعني أن اقامتك أُلغيت ist erloschen وسيتم اعتبارك أنك أقمت بالأسود في ألمانيا خلال هذه الفترة مزيد من المعلومات حول تحويل التخصص الدراسي في ألمانيا.

الحل الأفضل لهذه الأزمة اما تحويل التخصص الدراسي بموافقة سلطة الأجانب ومن الواجب أن يكون متشابه لتخصصك الأول ليتم اعتراف عدد كبير من المواد التي قمت باجتيازها ولكن في حالة لم تقم سلطة الأجانب بالموافقة على تحويل التخصص فيمكنك حينها  عمل أوسبيلدونغ (تدريب مهني) بدون الحاجة الى الحصول على ترحيل أو ماشابه, حيث أنه بدايةً من شهر 03.2020 تم تسهيل تحويل اقامة الطالب الى اقامة Ausbildung, ويمكتك ترتيب وتجهيز أوراق الاقامة الأوسبيدلونغ والاتفاق مع سلطة الاجانب عن طريق المحامي الخاص بك قبل الرجوع الى فلسطين لتتمكن من الدخول اليها مرة أخرى باقامة الAusbildung.

الحصول على اقامة في ألمانيا \جنسية ألمانية بعد الدولدونغ:

الحصول على الجنسية الألمانية مباشرة بعد الدولدونغ مستحيل ولا يوجد أية استثناءات.
الحصول على اقامة في ألمانيا بعد الدولدونغ يحتاج الى كثيرٍ من الوقت لكنه ممكن. طبقاً للقانون الجديد حق البقاء Bleiberecht يمكنك الحصول على اقامة بعد أربع أو ست أو ثماني سنوات على النحو التالي:

  1. يمكنك الحصول عليها بعد 4 سنوات ان كنت دون سن ال21 و موجود في المانيا منذ 4 سنوات على الأقل وكنت تمتلك خلال هذه الاربع سنوات وثيقة ترحيل او وثيقة اللجوء ( عند التقديم يجب ان يكون لديك وثيقة الترحيل). و انهيت دراستك هنا (مدرسة او تأهيل مدرسي او تأهيل مهني) مع الأخذ بعين الإعتبار العلامات التي حصلت عليها وحسن سيرتك وسلوكك في المدرسة.
  2. يمكنك الحصول عليها بعد 6 سنوات في حال كنت مسؤول عن عائلة ( اي لديك ابناء قصر) وتستطيع تغطية تكاليف اسرتك بشكل كبير (اكثر من 65%-75%)..
  3. يمكنك الحصول عليها بعد 8 سنوات ان كنت أعزب أو متزوج وليس لديك أبناء و تستطيع تغطية تكاليف معيشتك في ألمانيا.

في هذه الحالة تحصل على اقامة 25 (أ) او (ب), من أهم شروط تلك الاقامة أن يكون سجلك الاجرامي نظيف تماماً, وأن يكون لديك جواز سفر و لا يوجد أي شك في هويتك (وهذا بالطبع ينطبق على الطلبة الفلسطينين الذين أتوا باقامة طالب).

يمكن لحاملي تلك الاقامات ووثائق الترحيل المذكورة أعلاه, الدراسة في ألمانيا, لكنهم لا يستطيعون دائماً الحصول على مساعدات مالية من الدولة. حيث أن حصولهم على المساعدات يترتب على نوع الوثيقة وعلى المدة.في العادة يستطعيون تقديم طلب للحصول على إعانة بعد 18 شهر, ولكن لا يحق لهم الحصول على Kindergeld oder Elterngeld.

في النهاية النصيحة لجميع الطلاب التركيز في الدراسة و إنهاءها في الوقت المحدد, وبعد إنهاء الدراسة تحصل على اقامة عمل ومن ثم الاقامة الدائمة او الجنسية الألمانية.

ويجب التنويه مرة أخرى أنه يوجد الكثير من مراكز الاستشارة القانونية المجانية في كل المدن الألمانية و عادةً يوجد هنالك مترجمين للغات عديدة منها التركية و العربية.

أماكن الاستشارات القانونية المجانية بخصوص الاقامات واللجوء في ألمانيا:

  1. جمعية REFUGEE LAW CLINICS DEUTSCHLAND متواجده تقريباً في جميع مدن ألمانيا
  2. مؤسسة EineWeltHaus في مدينة ميونخ
  3. مراكز خدمات للشباب واالشبات المغتربين (من 12 ل27 سنة) Jugendmigrationsdienst ومتواجدة تقريبا في جميع مدن ألمانيا
  4. مراكز الاستشارة للمغتربين ( فوق ال27) Migrationsberatung für Erwachsene ومتواجدة تقريبا في جميع مدن ألمانيا

التعليقات


هل أعجبتك المقالة؟ اضغط السهم لأعلى لنعرف انها اعجبتك!

4

ماهو شعورك الآن؟

معصّب معصّب
1
معصّب
محتار محتار
1
محتار
بعيّط بعيّط
4
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
1
دِس لايك
فهمان فهمان
3
فهمان
مبسوط مبسوط
0
مبسوط
لايك لايك
17
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
3
ماحد قدّي
خايف خايف
4
خايف
اووه اووه
1
اووه
بضحك بضحك
2
بضحك
فاشل فاشل
3
فاشل
mm

خريجة الجامعة الحرة ببرلين تخصص دراسات إسلامية. اخصائية اجتماعية في احد مراكز خدمات للشباب والشابات المغتربين التابع ل دياكوني Diakoniewerk Simeon في برلين. مهتمة بشؤون اللجوء وتثبيت الاقامة والحصول على الجنسية الالمانية.