التسجيل
كلمة المرور سوف ترسل الى بريدك الألكترونى.

تحويل التخصص الدراسي في ألمانيا Studienfachwechsel

قد يدرس الشخص تخصصاً ويكتشف بعد وقت أن التخصص الذي بدأ فيه لم يكن رغبته منذ البداية وكأجنبي هنالك قوانين صارمة تقيّد الطالب في حالة رغبته بتحويل التخصص سنقوم بسرد كل هذا بالتفصيل الممل !

بالبداية يجب أن نستعرض القانون الخاص بالتحويل للاجانب بالالماني وسنقوم بشرحه بالتفصيل:

  16.2.5 VV-AufenthG

“Der Aufenthaltszweck wird bei einem Wechsel des Studienganges (z. B. Germanistik statt Romanistik) oder einem Wechsel des Studienfaches innerhalb desselben Studienganges (z. B. Haupt- oder Nebenfach Italienisch statt Französisch im Studiengang Romanistik) in den ersten 18 Monaten nach Beginn des Studiums nicht berührt. Ein späterer Studiengang- oder Studienfachwechsel kann im Rahmen der zu
treffenden Ermessensentscheidung zugelassen werden, wenn das Studium innerhalb einer angemessenen Zeit abgeschlossen.
Ein angemessener Zeitraum ist i. d. R. dann nicht mehr gegeben, wenn das Studium unter Berücksichtigung der bisherigen Studienleistungen und des dafür aufgewendeten Zeitbedarfs innerhalb einer Gesamtaufenthaltsdauer von zehn Jahren nicht abgeschlossen werden kann. Die vorstehenden Regelungen gelten für einen Wechsel zwischen verschiedenen Hochschularten entsprechend (z. B. Wechsel von einem Universitätsstudium zu einem Fachhochschulstudium in derselben Fachrichtung). Der Ausländer ist auf die mit dem Wechsel der Fachrichtung verbundenen Beschränkungen hinzuweisen. Wird ein Studium innerhalb kurzer Frist erfolgreich abgeschlossen, kann für ein weiteres Studium die Aufenthaltserlaubnis verlängert werden, wenn dadurch die Gesamtaufenthaltsdauer von zehn Jahren nicht überschritten wird.”

ماذا يتوجب على الطالب فعله عند الرغبة في التحويل ؟!

بالبداية خلال أول ثلاث فصول دراسية أي 18 شهراً يمكن للطالب أن يقوم بالتحويل بدون الحصول على موافقة من سلطة الاجانب .. أي انه بكل سهوله يستطيع تقديم طلب تجديد الفيزا والتحويل بدون أي مشاكل, ويفعل ذلك الغالبية العظمى من الشباب الذين ينتظرون تخصص الطب مثلاً فيقمون بالتسجيل في أي تخصص جامعي لتجديد الفيزا أو للحصول على بطاقة المواصلات.

هل يحق للطالب التحويل بشكل أقصى ثلاث مرات ؟

الاجابة هي لا, لايوجد نص قانوني صريح يقيد الطالب بعدد المرات التي يقوم بالتحويل بها ولكن خلال أول 3 فصول يسمح له عدد المرات التي يريدها ولكن المشكلة بعد ثلاث فصول عندما ترى سلطة الاجانب أنك حولت أكثر من مرة يتوقعون أنك تلعب ولاتدرس وفي أغلب الاحوال ستتعرض للمشاكل لأن للأسف النص القانوني الخاص بالتحويل يلزم سلطة الاجانب بالموافقة بدون أي مشاكل عند تحويل الطالب خلال أول ثلاث فصول ولكن بعد ذلك أعطى الصلاحية لسلطة الاجانب نفسها كي تقرر ولكن أعطاها خطاً أحمر أن على سلطة الاجانب القبول في حلال تم اثبات أن الطالب يستطيع انهاء التخصص الدراسي الجديد خلال فترة 10 سنوات من أول قدوم له في ألمانيا.

أريد التحويل بعد الفصل الثالث هل يمكن ذلك ؟

بعد الفصل الثالث يتوجب على الطالب قبل أن يقوم بتحويل تخصصه أن يقوم بطلب الحصول على الموافقة من سلطة الأجانب والا تعتبر اقامته لاغيه فور تحويل تخصصه بدون الحصول على موافقة من سلطة الاجانب, ولذلك من الضروري جداً أن يقوم بتقديم طلب تحويل التخصص ولايجب أن يتهاون بذلك !

كيف يمكن ذلك ؟

بكل سهوله ستذهب الى سلطة الاجانب وتخبرهم أنك تريد تحويل التخصص سيطلبوا منك عدة الأوراق الاعتياديه عند تجديد الاقامة بالاضافة الى ورقة جديدة وهي Begründung .. تعدد فيها الاسباب التي دفعتك ويجب أن تكون أسباب معقولة ومقنعة.

هنالك بعد سلطات الاجانب في بعض المدن أيضاً تطلب ورقة من السكرتاريه في الجامعه والتي تثبت فيها أن مدة دراستك الكاملة لن تزيد عن 18 شهراً (ثلاث فصول) .. على سبيل المثال لو كنت تدرس تخصص مدته 8 فصول وانت في الفصل الرابع تريد التحويل الى تخصص مدته الدراسية ستة فصول فهذا يعني ان مدة دراستك الكاملة سترتفع من 8 فصول الى 10 فصول أي فصلين فقط وبهذه الحالة ستضمن قبول التحويل بدون مشاكل ! ومن هذه المدن هي هامبورغ وريجيسنبورغ

بشكل عام وحسب القوانين الخاصة بالطلاب الاجانب يتوجب على الطالب انهاء البكالوريوس والماستر خلال فترة لاتمدد عن 10 سنوات.

وبشكل عام الطلبة أصحاب الجواز الفلسطيني يتم قبول تحويلهم غالباً بدون أي مشاكل أو قيود بسبب أن دولتهم غير معترف بها ولايمكن أن يقوموا بأي اجراء قانوني يجبرهم على الترحيل أو خلافه خلاف الطلاب من الدول الأخرى.

لكن تبقى كل ولاية ومدينة لها قوانين خاصة بها وبشكل عام الموظف الالماني في سلطة الاجانب هو أكبر جاهل في القانون الالماني ولايجب أن تستسلم لمايقوله .. يجب أن تطلع على القانون بنفسك وتظهر له ثقتك ومعرفتك بالقانون حتى تتمكن من اخذ حقك!

هل يمكن ترحيل الطالب الفلسطيني ؟ 

الموضوع معقد جداً جداً ولكن بالنهاية يمكنهم التنسيق مع السلطات الاردنية والاسرائيلية لترحيل الطالب القادم من الضفة ولكن الطالب القادم من غزة الموضوع معقد أكثر بكثير لكن نعم هنالك أكثر من طالب تم ترحيلهم من ألمانيا الى الضفة.

في حال لم تنجح معك جميع المحاولات ومازلت مصمم على التحويل توجه الى محامي مختص بامور الاجانب في مدينتك ويمكنه تكفل موضوعك وحله بسهولة, حسب ماسألنا على الصفحة هنالك أكثر من شخص توجه الى محامي لالغاء امور الترحيل أو غيرها وكانت التكلفه هي 300 يورو ويمكن للطالب الذي يثبت أن لايوجد له دخل كافي أن تقوم الدولة بتوفير المحامي مجاناً لك مقابل عدد ساعات تطوعية تقوم بها لحساب الدولة.

التعليقات