تأمين قبول السنة التحضيرية في ألمانيا بأسرع وقت

11 دقيقة


9

نقدم لك اليوم مقال يشرح لك كيفية التقديم والحصول على قبول للسنة التحضيرية وتعريف للكورسات والشروط المختلفة. نرجوا قراءة المقال كامل والتركيز في تفاصيله ونأمل أن تعم الفائدة.

كيفية التقديم للسنة التحضيرية

يتم التقديم للسنة التحضيرية عبر الاوني اسيست او عبر الجامعه مباشرة ويكون تقديم الطلب مماثل للتقديم الاعتيادي للجامعات ولكن مع بعض الفروقات.

ما هو الفرق بين تقديم الطلب للجامعة بشكل اعتيادي والتقديم للحصول على دعوة لامتحان قبول للسنة التحضيرية؟

اولاً: عند التقديم للجامعات بهدف الحصول على مقعد في السنة التحضيرية نحصل على دعوة لإجراء إمتحان القبول.

ثانياً: في بعض الجامعات يكون شرط مستوى اللغة عند تقديم الطلب للسنة التحضيرية أقل مما هو مطلوب في الحالة الإعتيادية حيث أن بعض الجامعات قد ترسل الدعوات ابتداء من مستوى B1.

ثالثاً: عدد الجامعات التي تمنح مقاعد للسنة التحضيرية محدود جداً، لذلك تقوم الجامعات في الولاية المختارة من قِبَل المتقدم بتحويل الطلب للجامعة التي تعرض كورسات السنة التحضيرية الإجبارية. فمثلاً إن اردت دراسة السنة التحضيرية في جامعة هانوفر و لم يحالفك الحظ بالوقت، يمكنك تقديم الطلب في جامعة اولدنبورغ للحصول على دعوة لكتابة إمتحان القبول في جامعة هانوفر.

ما هي الأسباب التي قد تدفعك لتقديم طلبك لجامعة اخرى في الولاية؟

اولاً: الحصول على دعوة لكتابة إمتحان قبول هو ليس امر مضمون دائماً، لذلك من الافضل تقديم الطلب لاكثر من جامعة في حال تأخر حصولك على الدعوة.

ثانياً: يوجد بعض الجامعات التي تستمر باستقبال الطلبات لوقت اطول من جامعات اخرى. قد يصل الفارق الزمني لانتهاء فرصة تسليم الطلبات بين الجامعتين الى اسبوعين او اكثر وهذا قد يساعد الطلاب على جمع الوثائق. ويمكنك استغلال الفارق الزمني هذا للتقديم مسبقاً و تأمين الدعوة للإمتحان.

أما الفارق الأخير فهو انه يمكنك تقديم الطلب لاي فرع (تقني مثلاً) للحصول على دعوة لكتابة الامتحان الخاص بال T-Kurs. اليك المثال هذا: عند اكتمال عدد طلبات هندسة الميكانيك للجامعة لا يتم استقبال طلبات اخرى لنفس التخصص. ولكن بإمكان طالب السنة التحضيرية ان يبحث عن فرع تقني آخر (البرمجة مثلا) لتقديم طلب لهم للحصول على دعوة وينجح بذلك وهذا لان التخصصين يحتاجان نفس الكورس و هو الكورس التقني. يمكن للطالب دراسة فرع آخر فيما بعد عند الإلتحاق بالجامعه لدراسة البكالوريوس، على شرط ان يكون تقني.

بما ان عدد الجامعات التي تتيح كورسات السنة التحضيرية محدود جداً، قد يحصل الطالب على مقعد لدراسة السنة التحضيرية في غير مكان العيش الحالي.
القبول في السنة التحضيرية في كثير من الاحيان يأتي في مدة قصيرة جداً حيث قد يحصل الطالب على قبول قبل اسبوع من بدء الفصل الدراسي و يجب عليه تأمين مسكن في هذه المدة القصيرة. لذلك ننصح الجميع عند التقديم لاي جامعة من اجل الحصول على دعوة لامتحان القبول ان يقوموا بالتقديم على السكن الجامعي في نفس المدينة و ذلك من خلال الموقع الرسمي. تقديم الطلب يتم عن طريق ال Studentenwerk الخاص بالمدينة وهذا قد يساعدك عند تأمين القبول للحصول على مسكن بشكل اسرع.

ماذا افعل في حال انهيت كورس اللغة وقدمت الامتحان لكن لم احصل على النتيجة بعد وبهذا قد اتأخر عن موعد التقديم؟

الجواب بكل بساطة: ارسل طلب الإلتحاق على كل الأحوال واضف لطلبك إثبات من مدرسة اللغة انك قد قمت بكتابة الإمتحان و لكنك ما زلت تنتظر النتيجة.

هل من الهام ان اتأكد من نوع الجامعة التي اود التقديم لها (Fachholchschule او Universität او Hochschule) ام لا اهمية لذلك؟
اذا كنت قدمت على Hochschule او Universität فإن الموضوع لا يشكل فارقاً كبيراً لإنه يمكنك فيما بعد تكملة البكالوريوس في أيهما.
أما عند التقديم في FACHhochschule فإنه لا يمكنك متابعة دراستك إلا في جامعة من نفس النوع.

 

كيف يمكن لي ان ازيد فرص نجاحي في المحاولة الاولى؟

الخطأ الشائع ان الكتير من الطلاب يقدمون امتحان واحد فقط لأنهم لم يبعثوا طلب الحصول على دعوة للامتحان الا لجامعة واحدة. ننصح بشدة بالتقديم لعدد كبير من الجامعات و تقديم امتحانات مختلفة لرفع فرص النجاح باحدهم.
ملاحظة: جميع مواعيد الامتحانات تكون محصورة على شهر او شهرين في السنة وفي اغلب الاحيان لن يكون لديك امتحانين في نفس اليوم. بسبب تقارب مواعيد الامتحانات كلها يفضل ان يبدأ الطالب بالتحضير والدراسة للامتحانات في مرحلة كورس اللغة و مع اقتراب موعد انتهاء الكورس عليه بالبدئ بالتقديم للجامعات والاستعداد للسفر بين المدن.

 

التحضير لامتحان القبول

عند البدء بالتحضير لامتحان القبول يجب على الطالب ادراك ان صعوبة إمتحان القبول لا تكمن فقط في مضمون الاسئلة عن الرياضيات واللغة االالمانية مثلا و لكنها متعلقة بشكل رئيسي بعامل الوقت ايضا. لذلك من المهم عند التدرب ان تحاول انهاء التمارين في نفس الوقت الذي سيكون متاح لك خلال الامتحان.

التحضير لامتحان القبول و معرفة المواضيع المتضمنية فيه

اغلب الجامعات تقسم الامتحان الى قسمين: اللغة و الرياضيات.
اللغة هي عبارة عن امتحان على نمط فراغات و يجب تملئتها بالاحرف الصحيحة.
و للتدريب على هذا النمط من الامتحانات انصح بكتب “Mut zur Lücke”.
يوجد منهم اثنان الاصفر و الاخضر. ننصح البدء بالاصفر فهو الاهم و هو الاقرب لمستوى الامتحان، اما الاخضر فهو مستوى اكثر تقدماً عن الاصفر و لكن التدريب بالتأكيد سيساعدك في الامتحان.

اما بالنسبة لامتحان الرياضيات فالتحضير له يكون عبر جمع امثلة للامتحانات من الجامعات التي قدمت لها و قبل ان تبدأ بالدراسة عليك البحث عن المواضيع التي ستكون جزء من امتحان القبول و تحضر لها بشكل ممتاز. يمكن الدراسة للامتحان اما عن طريق اليوتيوب او عن طريق كتب المدرسة. بما يخص الدراسة من خلال اليوتيوب ننصحك بمتابعة فيديوهات الاستاذ احمد العمري او Mathe by Daniel Jung باللغة الالمانية.

بعدها عليك ان تحاول حل كل الامتحانات المتواجدة على الانترنت والتي تتعلق بامتحان القبول. احرص ان تحاول دائماً انهاء الامتحان خلال المدة المحددة على اول ورقة. غالبية الامتحانات يخصص فيها لجزء الرياضيات ٤٥ دقيقة فقط وهي مدة بالكاد تكون كافية للانتهاء من الامتحان لذلك يجب الحرص خلال التدرب بالمنزل على السرعه و الدقة بالجواب.

المواضيع المتشاركة في اغلب امتحانات القبول هية

الالماني لجميع الكورسات هو تقريبا نفس المتطلب و هو

  • Wortschatz der Allgemeinsprache
  • Alle Zeiten im Aktiv und Passiv
  • Adjektiv-/Substantivdeklination
  • Nebensätze
  • Präpositionen

اما الرياضيات فمواضيعها المطلوبة بالنسبة لكورسات الفروع الطبية و التقنية و الاقتصادية فهي ايضا مشتركة.
تتضمن المواضيع التالية:

  • Grundrechenarten mit ganzen Zahlen und Brüchen
  • Rechnen mit Potenzen und Wurzeln
  • Grundlagen der Algebra (Rechnen mit Buchstaben)
  • Lineare und quadratische Gleichungen
  • Lineare Gleichungssysteme
  • Grundlagen der Geometrie (z. B. einfache Flächen- und Volumenberechnungen, Satz des Pythagoras, Strahlensätze)
  • Lineare Funktionen und ihre Darstellung im Koordinatensystem

اما بالنسبة لكورسي ال G und S فلديهم عوضا عن امتحان الرياضيات امتحان ادبي و يتضمن:

  • Geschichte: wichtige Daten zu Ereignissen der Weltgeschichte, neuere deutsche Geschichte (besonders des 20. Jahrhunderts)
  • Politik/Sozialkunde: Definitionen von Grundbegriffen (z.B. Demokratie), politische und soziale Struktur der BRD
  • Literatur: Aufgaben aus dem Bereich Leseverstehen

بالاضافة لهذه المواضيع المشتركة يوجد بعض الجامعات التي لديها بعض الاسألة الاضافية لذلك يجب على الطالب متابعه المواضيع على مواقع الجامعات الرسمية وحل الامتحانات المطروحة لديهم.

ملاحظة: يمنع استخدام اي وسيلة مساعده في امتحانات القبول مثل الالة الحاسبة او معجم لغوي.

في عدد محدود جداً من الجامعات يوجد بالاضافة لامتاحاني الرياضيات و الالماني امتحان فيزياء او كيمياء. يجب التحضير لها تبعاً للموضوعات المحددة المتعلقة بامتحان القبول على الصفحة الرسمية للجامعه.

النصائح الآخرى المتعلقة بهذا الموضوع

هي نصائح عامة و اهمها هو تقدير وقت السفر و تقدير الراحة التي تحتاجها قبل الإمتحان و تقدير ما اذا كنت تحتاج الى المبيت في المدينة قبل الامتحان بليلة اما لا.
أهم النصائح التي نقدمها لكم هي في مرحلة السفر. ننصح بالسفر في مجموعة مع طلاب يريدون كتابة الإمتحان ليس فقط للدعم المعنوي ولكن للدعم المادي ايضاً بحيث أن جميع المصاريف يمكن توفيرها بشكل كبير ما ان تم السفر في مجموعة.
منها استغلال عروض التذاكر من ال Deutsche Bahn حيث ان لديهم عروض يمكن شرائها قبل وقت من موعد السفر وبهذا يتم استغلالها جيداً.
اما بالنسبة للفنادق فننصح بحجز سرير او غرفة في Hostel. هي ليست التجربة الأفضل و لكنها الأوفر و اذا كنت ضمن مجموعة يمكنك حجز كامل الجناح لكم بسعر رخيص جداً نسبياً.

ولكن كيف تبحث عن سكن رخيص؟
Bookinkg
Airbnb.
هذه مواقع جيدة جداً ولكن ارجو منك عدم اجراء اي عملية دفع خارج صفحات موقعهم الرسمية لتجنب السرقة.

مرحلة ما بعد القبول بالسنة التحضيرية

بعد معرفة النتيجة و النجاح بامتحان القبول من الهام جداً التواصل مع الجامعه مباشرة و اخبارهم بانك لم تحصل على مقعد في جامعه اخرى و انك ستتابع السنة التحضيرية لديهم و من الهام تحويل الرسوم الجامعية ضمن الموعد المحدد.

اذا كانت الجامعه في مدينة غير مدينة عيشك عليك ان تبدأ بالتواصل مع الStudentenwerk في المدينة التي تم قبولك فيها واخبارهم انك قد قمت بتقديم طلب مسبقاً (كما ذكرنا في مرحلة التقديم للجامعات) و نتمني ان يتمكنوا من ايجاد مسكن ملائم لك في الوقت المناسب.

محتويات الكورسات

يتم تدريس اللغة الالمانية بشكل مكثف جداً في جميع الفروع وجميع الكورسات لديها محتوى الرياضيات ولكن بمواضيع قد تختلف عن بعضها البعض. المواضيع المشتركة في الرياضيات بين جميع الكورسات هي:

وهناك مواضيع اضافية تعتمد على الكورس:

اما بالنسبة لامتحان الفيزياء فهو يتكون من قسمين رئيسيين: الميكانيكا و الكهرباء.

عوضا عن الفيزياء يوجد امتحان علوم الاقتصاد لفرع الاقتصاد ولكن محتويات المواد قد تخلتف من جامعه لاخرى.

 

الامتحان النهائي ال Feststellungsprüfung (FSP)

تكمن اهمية السنة التحضيرية في الامتحان النهائي. وهذا لانه قد يتم حساب المعدل الكلي للطالب من نتيجة هذا الامتحان مع نتيجة الثانوية العامة. هذا المعدل هو الذي سيستخدم عند المفاضلة في الجامعات.

في جامعه هانوفر يتكون الامتحان النهائي من ٣ امتحانات رئيسية فقط. في جميع الاقسام يوجد امتحان موحد للغة الالمانسة ومدته اربع ساعات، اما الامتحانات الاخرى فمدتها ٣ ساعات.
الامتحانين المتبقيين للفرع التقني عبارة عن امتحان الرياضيات كمادة اجبارية و مادة ثالثة يحق للطالب ان يختار ما بين الفيزياء او الكيمياء.

اما بالنسبة للفروع الطبيه فيحق للطالب اختيار مادة من بين الرياضيات او الفيزياء و مادة اخرى من بين الكيمياء و الاحياء.

اما بالنسبة لفرع الاقتصاد فلا يمكن للطالب الاختيار و يكون الامتحان النهائي بمواد الرياضيات و علوم لاقتصاد بالاضافة لامتحان للغة الالمانية.

كيف يتم حساب المواد الاخرى في التخصص عندما اختار مادة معينة لكتابتها في الامتحان النهائي؟

المواد الاخرى التي لا يجرى لها امتحان نهائي يتم احتساب علاماتها خلال الفصل و يكون امتحانها النهائي شفهي مدته لا تقل عن ٢٥ دقيقة.

كيف يمكنني اختيار المادة التي اريد كتابتها في الامتحان النهائي؟

للطالب حرية الاختيار بين المواد المتاحة ولكننا ننصح بإختيار المادة ذات العلامة الاسوأ لكتابتها في الامتحان النهائي. يمكنك تقييم ذلك من خلال العلامات خلال الفصل.

لماذا يجب ان اختار المادة ذات العلامة الاسوأ لكتابتها في الامتحان النهائي؟

بهذه الحالة يوجد لديك فرصة في رفع العلامة و تحسينها و إبقاء علامة المادة الافضل كما هي و عدم المخاطرة بتقليل المعدل.

كم مرة تسمح لي اعادة الامتحان النهائي في الجامعه نفسها؟
يسمح للطالب اعادة الامتحان النهائي مرتين فقط في الجامعه الواحدة.

هل ممكن اعفائي من الامتحان النهائي للغة الالمانية في السنة التحضيرية؟

نعم، وذلك من خلال تقديم اثبات للنجاح بواحد من هذه الامتحانات:

– DSH 2 oder 3
– TestDaF TDN 4
– Goethe C2
– Telc für Hochschule C1
– DSD-Stufe II

هل يمكن ان يتم اعفائي من السنة التحضيرية

نعم.

امامك اكثر من طريقة للإعفاء من السنة التحضيرية. الطريقة الاولى هي ان تدرس سنة واحدة في التخصص المرغوب ولكن في فلسطين ومن بعدها تسافر الى المانيا. هكذا يمكنك ان تحصل على الاعفاء من السنة التحضيرية ولكن ننوه ان هذا يعتمد على المواد التي ستقدمها في الامتحان. لذلك ننصح بالتواصل مع الانوي اسيست او الجامعه التي ستكمل فيها.
الطريقة الثانية عبارة عن كتابة الامتحان النهائي (FSP) فقط.
عليك التواصل مع الجامعة وإخبارهم انك تود كتابة الامتحان النهائي فقط وبهذا لا تحتاج الى امتحان القبول ولكن الشروط لكتابة الامتحان النهائي بلا سنة تحضيرية تختلف كثيراً من جامعة الى اخرى. لذلك من المهم ان تختار الجامعة التي تود كتابة الامتحان النهائي عندها وتتواصل معها لتستفسر عن شروطها للامتحان النهائي.

مثال على ذلك هو جامعة هانوفر:
من اراد كتابة الامتحان النهائي بدون السنة التحضيرية يجبر على حضور كورس طلاب اللغة العادي لمدة ما يقارب الاسبوعين ويتعرف على المواد المهمة للامتحان والتي درسها الطلاب خلال الفصل وفي النهاية يقدم على الامتحان النهائي بشكل طبيعي كباقي طلاب الكورس.

الفارق الاكبر هو ان هانوفر تسمح لك باختيار المادة الثالثة للامتحان النهائي وتقدم لك خيارين: مادة الكيمياء والفيزياء. والمادة التي لا يتم اختيارها من بينهما تحسب فيها العلامة التي حصلت عليها خلال الفصل.
اما المادة الذي ستكتب فيها الامتحان النهائي يتم جمع علامة الامتحان مع علامة الفصل وتقسم على ٢. هذا يعني انه من الافضل ان تختار العلامة الاضعف لتكتب الامتحان فيها. وبهذا تسطيع محاولة تحسين العلامة الاضعف بنتيجة الامتحان وبنفس الوقت لا تخاطر بالتأثير سلباً على العلامة الافضل من خلال نتيجة الامتحان التي قد تكون اضعف منها.

الطالب الذي يجري السنة التحضيرية لا يقدم امتحان نهائي لمادة البرمجة فتحسب له علامته الذي حصل عليها خلال الفصل بينما الطالب الذي يقدم على الامتحان النهائي فقط، عليه ان يقدم مواد البرمجة بجانب بقية المواد.

ولكن ماذا افعل لو لم احصل على لقبول للسنة التحضيرية في الفصل الاول؟

لا تيأس! ولا تشعر بالفشل! ثق بالله ولا تعط الامر اكثر مما يستاهل ولا تنسى ان المنافسة كبيرة وعدد المقاعد محدودة جداً.
يمكنك تطوير قدراتك وتحسين نفسك بكل الافرع والمواد خلال الفصل. وبامكانك الابتداء بالتحضير للسنة التحضيرية نفسها بدراسة الفيزياء والكيمياء و اللغة الالمانية والاهم من ذلك هو التركيز على النجاح بامتحان القبول القادم والتعلم من الاخطاء المسبقة كي لا تتكر نتيجة الامتحان مرة اخرى. عليك ان لا تتوتر ولا تشعر بالارهاق فالامر يحتاج الى صبر ومثابرة لانك ستكتب عدة امتحانات على امل ان تحصل على قبول في الجامعة التي تتمناها وإن لم تحصل على قبول منها فعلى الاقل تحصل قبول من جامعات اخرى. إن لم تنجح في الامتحان عليك محاولة معرفة الاخطاء التي ارتكبتها كي تقوي نقاط ضعفك.

بعد الانتهاء من السنة التحضيرية

بعد الانتهاء من السنة التحضيرية من الهام معرفة انه يمكنك اكمال وثائقك لدى الاوني اسيست وإعادة طلب الالتحاق بالجامعات التي سبق و طلبت الالتحاق بها من قبل وذلك دون رسوم اضافية لمدة سنة من بعد تقديم الطلب الاول.

اي انه اذا كنت تريد تكملة دراستك في هانوفر وكنت قدمت طلب للالتحاق بالسنة التحضيرية بها ولكن لم يحالفك الحظ في هانوفر للسنة التحضيرية و تابعت السنة التحضيرية في جامعه اخرى فانه يمكنك اعادة ارسال نتيجة فحصك النهائية من السنة التحضيرية واعادة تقديم الطلب عبر الاوني اسيست دون رسوم اضافية. هذه العملية صالحة لمدة سنة من اول تقديم.

 

السنة التحضيرية في ألمانيا Studienkolleg من الألف الى الياء

التعليقات


هل أعجبتك المقالة؟ اضغط السهم لأعلى لنعرف انها اعجبتك!

9

ماهو شعورك الآن؟

معصّب معصّب
3
معصّب
محتار محتار
4
محتار
بعيّط بعيّط
21
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
2
دِس لايك
فهمان فهمان
3
فهمان
مبسوط مبسوط
3
مبسوط
لايك لايك
9
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
0
ماحد قدّي
خايف خايف
5
خايف
اووه اووه
2
اووه
بضحك بضحك
0
بضحك
فاشل فاشل
1
فاشل
عمار الشايب

عمار الشايب هندسة الميكانيك جامعة هانوفر التقنية