fbpx

شهادات الثانوية العامة الفلسطينية المعترف بها في ألمانيا

1 min


-1
208 shares, -1 points

تم تحديث المقالة مؤخراً بتاريخ: 13 مارس, 2019

سألخص في هذه المقالة بالتفصيل شهادات الثانوية العامة المعترف بها في ألمانيا, وكل ما يخصها بالتفصيل الممل وجميع المعلومات الواردة في المقالة هي معلومات موثقة رسمياً ومصدرها المركز الالماني لمعادلة الشهادات الاجنبية: Kultusministerkonferenz – Zentralstelle für ausländisches Bildungswesen

الفرع العلمي:

شهادة التوجيهي العلمي الفلسطيني هو معترف به في ألمانيا ويحق للطالب دراسة جميع التخصصات في الجامعات العلمية والادبية.

يجب على الطالب الحاصل على أقل من 65% من الضفة الغربية أو 60% من قطاع غزة في الفرع العلمي عمل سنة تحضيرية بشكل اجباري للتمكن من الدراسة في ألمانيا.
ليتمكن من الحصول على إعفاء من السنة التحضيرية يتوجب عليه اثبات انهاء سنة دراسية في احدى الجامعات خارج ألمانيا بنجاح مع اثبات كشف علامات.

الطلاب الغير مجبرين على عمل السنة التحضيرية لايحق لهم أن يقوموا بعملها تطوعاً منهم مثلاً لرغبتهم في رفع معدلاتهم او تحسين طلبهم. هذا يعني أي طالب معدله أقل من 95% تقريباً لايمكنه دراسة الطب في المانيا ولا يمكنه تقديم السنة التحضيرية لرفع معدله. جميع التفاصيل حول الحصول على قبول طب تجدها في هذه المدونة: الطب البشري.

الفرع الأدبي:

شهادة التوجيهي العلمي الفلسطيني هو معترف به في ألمانيا ويحق للطالب دراسة جميع التخصصات الادبية فقط وهي ثلاثة تخصصات وهم:

  1. Geisteswissenschaft : العلوم الإنسانية
  2. Rechtswissenschaft : القانون او الحقوق
  3. Wirtschaftswissenschaft : علوم الإقتصاد والمالية والمصرفية

يجب على الطالب الحاصل على أقل من 65% من الضفة الغربية أو 60% من قطاع غزة في الفرع الأدبي عمل سنة تحضيرية بشكل اجباري للتمكن من الدراسة في ألمانيا أو اثبات انهاء سنة دراسية في احدى الجامعات خارج ألمانيا بنجاح مع اثبات كشف علامات ليتم اعفاؤه من السنة التحضيرية.

ويمكن للطلبة المجبرين على دراسة سنة تحضيرية أن يقوموا باختيار كورس تحضيري T لدراسة الهندسة مثلاً وحينها يمكنهم دراسة الهندسة عند نجاحهم في السنة التحضيرية.

الفرع الصناعي, الفرع التجاري, الفرع الزراعي والفرع الفندقي:

جميع الفروع المذكورة أعلاه شهادتهم غير معترف بها في ألمانيا ولايمكنهم عمل سنة تحضيرية ولاخلافه، لعدم اعتراف المانيا بشهادتهم أساساً ولاننصح أبداً صاحب أحد هذه الفروع الذهاب الى المانيا للدراسة؛ لانه لن يتمكن من ذلك في الوقت الراهن حسب جميع المعلومات المتوافرة لدينا.

ملاحظات أخيرة:

  • الفروع غير العلمي والأدبي غير معترف بها في ألمانيا ليس بسبب ضعف الشهادة ولكن بسبب تقصير من من السلطة الفلسطينة للتشاور مع السلطات الالمانية حول الاعتراف بهذه الشهادات.
  • ان تحصل على قبول مبدئي وانت معك توجيهي غير العلمي أو الأدبي فهذا أمر ممكن، لكنه لا يعتبر دليل على أنه سيتم قبولك للدراسة في المانيا عند انتهائك من اللغه والتقديم للقبول النهائي.
  • الطالب الحاصل على شهادة فلسطينية وغير مجبر على عمل السنة التحضيرية كما ذكرنا بالاعلى لايجوز له عملها, ولن يتم الاعتراف بها فالسنة التحضيرية اجبارية وليست اختيارية, وهذا بالمثل ينطبق على الشهادات الغير معترف بها في ألمانيا فلايجوز لها عمل سنة تحضيرية لانه بالاساس غير معترف بها وغير مطلوب منها عمل سنة تحضيرية.
  • القوانين تتغير والجامعات قد تكون قبلت قبل فترة طالب صناعي والآن الأمر تغير فمثلاً جامعة كايسرسلاوترن كانت تقبل التوجيهي الصناعي الى أن تم تنبيها من المركز المختص بالاعتراف بالشهادات الاجنبية على أن لايقموا بقبول أي طالب فلسطيني معه توجهي غير الفرع الأدبي والصناعي، والان ترفض حاملي الشهادات الصناعية.
  • قمنا أكثر من مرة بنشر سؤال واستفتاء على صفحتنا على الفيس بوك لنجد تجارب أخرى للطلاب أحد الفروع الغير معترفه في المانيا، وكانت الاغلبية تقول انهم عادوا الى فلسطين بسبب عدم قبولهم في الجامعات، ولم نجد لهذه اللحظة أن هنالك جامعة تقبل في هذه الاوقات أحد من هذه الفروع ففي حال لديك دليل مادي نرجو أن تقوم بالتواصل معنا لندرسه ونبحث فيه ونقوم بتحديث البيانات والعلومات تبعاً للمستجدات.

بالختام لاننصح أي طالب غير العلمي والأدبي للخروج والسفر الى المانيا حتى يتأكد من أمره 100% وان لا يخاطر ولو بنسبة قليلة، فسنين عمرك اثمن من المخاطرة في احتمالات وتوقعات.

التعليقات


Like it? Share with your friends!

-1
208 shares, -1 points

What's Your Reaction?

معصّب معصّب
0
معصّب
محتار محتار
0
محتار
بعيّط بعيّط
2
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
0
دِس لايك
فهمان فهمان
1
فهمان
مبسوط مبسوط
2
مبسوط
لايك لايك
0
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
0
ماحد قدّي
خايف خايف
0
خايف
اووه اووه
0
اووه
بضحك بضحك
0
بضحك
فاشل فاشل
1
فاشل
mm
مسلم الديانة, فلسطيني الهوية .. أكره التحزب وأميل للوطنية.. للمبادئ .. مسؤول طلاب فلسطين في ألمانيا ..