شهادات الثانوية العامة الفلسطينية المعترف بها في ألمانيا

5 min


2

تم تحديث المقالة مؤخراً بتاريخ: 31 أغسطس, 2023

سألخص في هذه المقالة بالتفصيل شهادات الثانوية العامة المعترف بها في ألمانيا, وكل ما يخصها بالتفصيل الممل وجميع المعلومات الواردة في المقالة هي معلومات موثقة رسمياً ومصدرها المركز الالماني لمعادلة الشهادات الاجنبية: Kultusministerkonferenz – Zentralstelle für ausländisches Bildungswesen

تحديثات جديدة لشهادة التوجيهي الفلسطيني والقبول في الجامعات الألمانية:

بدءًا من عام 2021، تم إجراء تغييرات على شروط القبول لحملة شهادة التوجيهي الفلسطيني في الجامعات الألمانية. لم يعد يمكن للطلاب الحاصلين على هذه الشهادة الالتحاق بالجامعات الألمانية بشكل مباشر. بدلاً من ذلك، يجب عليهم أولاً إكمال سنة تحضيرية في ألمانيا أو إتمام سنة دراسية كاملة خارج ألمانيا شرط الحصول في الثانوية العامة على معدل نجاح يزيد عن 65%. بالنسبة للطلاب الذين حصلوا على معدل أقل من 65%، فلن يتمكنوا من الدراسة في ألمانيا حتى بعد السنة التحضيرية أو حتى بعد انجاز سنة دراسية في الخارج, فرصتهم الوحيدة تبقى القدوم لدراسة الماجستير في ألمانيا بعد انهاء البكالوريوس في فلسطين أو الخارج.

بناءً على ذلك، يتم الاعتراف بجميع فروع شهادة التوجيهي الفلسطينية في ألمانيا بشرط الالتزام بالشروط التالية. ولكل فرع متطلبات خاصة كما هو موضح أدناه:

  1.  الفرع العلمي (al-far’ al-’ilmi / Scientific Stream):
    اختبار التأهيل الجامعي/Feststellungsprüfung أو الكلية التحضيرية/Studienkolleg: المجالات المخصصة هي الطب، العلوم الصحية، الرياضيات، العلوم الاقتصادية، العلوم الطبيعية، الهندسة، والعلوم الزراعية والغابية والتغذية.
  2. الفرع الأدبي (al-far’ al-adabi / Literary Stream):
    اختبار التأهيل الجامعي/Feststellungsprüfung أو الكلية التحضيرية/Studienkolleg: المجالات المخصصة هي العلوم الإنسانية، الرياضة، والعلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية.
  3. الفرع الفندقي (al-far’ al-funduqi / Hotel Management Stream):
    اختبار التأهيل الجامعي/Feststellungsprüfung أو الكلية التحضيرية/Studienkolleg: المجال المخصص هو السياحة. يتم القبول فقط في الجامعات التقنية (Fachhochschulen).
  4. الفرع الصناعي (al-far’ as-sina’i / Industrial Stream):
    اختبار التأهيل الجامعي/Feststellungsprüfung أو الكلية التحضيرية/Studienkolleg: المجال المخصص هو الهندسة. يتم القبول فقط في الجامعات التقنية (Fachhochschulen).
  5. الفرع الشرعي (al-far’ ash-shar’iyya / Religious Stream):
    اختبار التأهيل الجامعي/Feststellungsprüfung أو الكلية التحضيرية/Studienkolleg: المجالات المخصصة هي العلوم الإنسانية، الرياضة، والعلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية.
  6. الفرع التكنولوجي (al-far’ at-tiknuludji / Technology Stream):
    اختبار التأهيل الجامعي/Feststellungsprüfung أو الكلية التحضيرية/Studienkolleg: المجال المخصص هو علوم الحاسوب.
  7. الفرع الزراعي (al-far’ az-zira’i / Agricultural Stream):
    اختبار التأهيل الجامعي/Feststellungsprüfung أو الكلية التحضيرية/Studienkolleg: المجالات المخصصة هي العلوم الزراعية والغابية والتغذية.
  8. فرع الاقتصاد المنزلي (far’ al-iqtisad al-manzili / Home Economics Stream):
    اختبار التأهيل الجامعي/Feststellungsprüfung أو الكلية التحضيرية/Studienkolleg: المجالات المخصصة هي الخدمات الاجتماعية والرعاية الصحية.
  9. فرع الريادة والأعمال (far’ riyada wa a’mal / Entrepreneurship and Business Stream):
    اختبار التأهيل الجامعي/Feststellungsprüfung أو الكلية التحضيرية/Studienkolleg: المجال المخصص هو العلوم الاقتصادية.

بالإضافة إلى ما سبق، جميع الفروع لديها القدرة على الحصول على “Direkter Zugang (fachorientiert)”، وهذا يمكن الطلاب من الوصول المباشر إلى المجال الذي انهوا فيه دراسة سنة كاملة على الأقل في الخارج بالإضافة إلى المجالات المجاور.

ماهو اختبار “Feststellungsprüfung” في ألمانيا؟
هو اختبار التأهيل الجامعي يتم من خلاله تقييم وتحديد مدى صلاحية الطلاب الأجانب الذين حصلوا على تعليمهم خارج ألمانيا للدراسة في الجامعات الألمانية. هو بمثابة إمتحانات التوجيهي في فلسطين, فمن يستيطع انجازه عليه حقيقةً أن يكون بالفعل قد أنهى السنة التحضيرية في ألمانيا.

يُفضل دائمًا مراجعة المعلومات المتعلقة بالقبول في الجامعات الألمانية من المصادر الرسمية، حيث قد تتغير القواعد والشروط بمرور الوقت.

ملاحظة أخيرة: الطلاب الحاصلون على معدل أقل من 65% لن يتمكنوا من الدراسة في ألمانيا حتى مع سنة تحضيرية.

المصدر:  anabin: Kultusministerkonferenz – Zentralstelle für ausländisches Bildungswesen

 

التعليقات


هل أعجبتك؟ شاركها مع اصدقائك!

2

ماهو شعورك الآن؟

معصّب معصّب
3
معصّب
محتار محتار
2
محتار
بعيّط بعيّط
4
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
0
دِس لايك
فهمان فهمان
2
فهمان
مبسوط مبسوط
4
مبسوط
لايك لايك
2
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
0
ماحد قدّي
خايف خايف
2
خايف
اووه اووه
2
اووه
بضحك بضحك
0
بضحك
فاشل فاشل
1
فاشل
mm

مسلم الديانة, فلسطيني الهوية .. أكره التحزب وأميل للوطنية.. للمبادئ .. مسؤول طلاب فلسطين في ألمانيا ..