دراسة هندسة البرمجيات في ألمانيا

4 min


1
284 shares, 1 point

تم تحديث المقالة مؤخراً بتاريخ: 13 مارس, 2019

مقالة تلخص مراحل دارسة هندسة البرمجيات لطلبة البكلوريوس في جامعة كايزيرسلاوترن التقنية

مرحلة اتخاذ قرار الدراسة Informatik – computer science

  • أولأ:
    يجب أن تحدد ما هو ميولك ، وأي المواد تفضل ، وأي المواد أنت قوي فيها عن غيرها ، أنا أعلم وللأسف إن نظام التعليم في مدارسنا لا يحفز على القدرة على معرفة “ماذا أريد ان أصبح عندما أكبر” ولكن هذا موضوع أخر لن أتطرق له في هذه المقالة.
    أنصح كل طالب قبل أن يتخذ قرار في دراسة موضوع معين التوجه لمن درس قبله التخصص الذي يريد ، وسؤال ذلك الشخص : ما هي التحديات والمعوقات والمشجعات في ذلك المجالذ، وجمع المعلومات المفيدة التي تعينك على إتخاذ قرارك.
    ولإنني درست هندسة البرمجيات سأكتب واحاول بشكل مختصر جمع ما مر علي في تلك السنين وتلخيصها لك حتى تعينك على الطريق ان شاء الله ، وكمثال سأتطرق إلى الجامعة التي درست بها, وهي جامعة كايرزسلاورتن التقنية.
  • مرحلة اللغة:
    كتب الكثير عنها لذى لن اتطرق لها, يمكنك مشاهدة هذا الرابط.
  • مرحلة التقديم للجامعات :قبل أن تنهي اللغة يجب عليك أن تكون قد وضعت قائمة، أي الجامعات افضل لك ، من ناحية:
  • جودة التعليم:
    الطاقم التعليمي لجامعة كايرزسلاورترن التقنية حاصل على جوائز عالمية ومحليه وأشهرها “جائزة الطاقم التعليمي المتميز“. ، والفضل هذا يعود إلى ثلة من أساتذة الجامعة (Professors) المرموقين, كأمثال Prof. Rombach و Prof. Liggesmeyer من قسم هندسة البرمجيات.ولعل أهم ما يميز جودة التعليم هناك، وبالاخص هندسة البرمجيات هو الترابط الوثيق بين الجامعة ومراكز الابحاث من جهة (مثل: مركز Fraunhofer, DFKI, Max Planck), والشركات المعلوماتية والصناعية من جهة اخرى.إن أغلب من يترأس هذه المراكز هم من الطاقم التعليمي لكلية هندسة البرمجيات مما يتيح للطلبة:
    أولا : العمل هناك كمساعد في المشاريع المتعددة ومنها يكتسب الطالب الخبرة العملية والعلمية المباشرة
    ثانيأ : يستطيع الطالب إنهاء فترة التدريب العملي ومشروع التخرج أيضا هناك، ومما لا شك فيه أن شيئاً كهذا يكون علامة تميز في السيرة الذاتية لك أخي و أختي الطالية.
  • الحياة الجامعية:


الجامعة تتميز بالتنوع الثقافي والطلابي ، ففيها طلاب من شتى أنحاء العالم ، مع إن عدد الطلاب لا يتجاوز 15 الف طالب وطالبة ، وهذا يعود الى إن الجامعة توفر الجو المناسب للطلبة الأجانب عن طريق توفير النصائح لهم ومساعدتهم في البحث عن السكن والتأقلم في المدينة والحياة الجامعية هناك.
الجامعة نفسها تقع في الطبيعة وبعيدة عن هرج المدينة. مما يوفر جواً تعليمياً مميزاً.
وبالنسبة لنا نحن المسلمين فالحمد لله هنالك مُصلى للإخوة والأخوات وتقام فيه صلاة الجمعة بلغتين مختلفتين، وقد تأسس هذا المُصلى في بداية التسعينات ويقوم عليه مجموعة من الطلبة المسلمين ، وتقوم المجموعة بتنسيق العديد من الأنشطه للطلبة والطالبات ومساعدتهم في البحث عن السكن وحل مشاكلهم.

  • الحياة في المدينة :
    مدينة هادئة جداً ومحاطة أينما ذهبت بالطبيعة الخلابة ، فيها مسجدين : مسجد تركي ، وآخر عربي ، وهناك مُصلى للإخوة والأخوات في الجامعة كما قلت سابقاً.
  • البدء في كايزرسلاورترن:
    التقديم للجامعة يتم بشكل مباشر  بدون الحاجة لمكتب UniAssist ، وهنا تطلب الجامعة مبلغ 50 يورو على الطلب الواحد ، ولا يوجد قيود على القبولات لهندسة البرمجيات ، بمعنى أي طلب يحصل على قبول لهندسة البرمجيات إن إستكملت الشروط.
  • بكالوريوس هندسة البرمجيات في جامعة كايزرسلاوترن التقنية:
    كطالب بكالوريوس لديك الخيار بين أربع تخصصات في هندسة البرمجيات، لن اقوم بشرح كل تخصص، ساكتفي بوضع الرابط لكل منها وسأسهب في التخصص الذي درسته لعلمي في دقائقه.
  • هندسة البرمجيات التطبيقية – applied computer science
  • Sozioinformatik
  • Lehramt
  • تحصص البرمجيات -Informatik – Computer Science


مدة الدراسة هي 3 سنوات مع مجموع 180 علامة، وفيها يكتسب الطالب أساسيات هندسة البرمجيات ، ويصبح قادراً على تطوير البرمجيات بنفسه. مما يؤهله للعمل في الشركات بعد إنهاء الدراسة إن شاء الله.
لغة الدراسة الرسمية هي الألمانية ، ولكن هذا لا يعني أن لا تكون هناك بعد المساقات باللغة الانجليزية، لذلك عليك العناية بلغتك الإنجليزية أثناء دراستك ، حيث بمقدورك زيارة كورسات اللغة الاتجليزية في الجامعة.
الدراسة بشكل عام في المانيا صعبة ، وصعوبتها تكمن  بقلة خبرتنا نحن الطلاب الجدد بكيفية الدراسة والتعلم، وإن جو الجامعة ليس كالمدرسة ، ففي الجامعه يجب عليك اللحاق خلف المعلومات في الكتب والمراجع…الخ.
الحل الوحيد لتخطي صعوبات الدراسة هو الجد والإجتهاد بعد التوكل على الله في كل فعل ،  و نصيحة مني لك أخي ولكِ أختي الطالبة الإجتهاد والجد والدراسة أول بأول ، و من تجربتي في الدراسة حيث في اول فصلين لم أنجح ولا في أي مادة تذكر، فكان رصيدي من العلامات في السالب للأسف ، لانني لم ادرس إلا قبل الإمتحان بإسبوع أوإسبوعين، وهذا لا يجدي نفعا ، ولكن الحمدلله إستدركت نفسي وتعلمت إنه واجب علي ان أدرس ما أخذه يوم بيوم حتي لا تتراكم  المعلومات  والإبتعاد عن الحفط ، لإن في هندسة البرمجيات الحفظ لا يسمن ولا يغني من جوع.تقسيم دراسة البكلوريوس هناك هو كالتالي:


لديك 8 اقسام في الدراسة ، منها ما هو إجباري (اللون الاحمر) بمجموع 108 علامات ومنها ما هو إختياري بمجموع مالا يقل عن 60 علامة (اللون الاخضر والازرق) فيتبقي عليك مشروع التخرج (باللون الاصفر) بمجموع 12 علامة ليصبج مجموعك 180 علامة اللازمة للحصول على شهادة البكلوريوس. نبدأ إن شاء الله باللون الأحمر من الشمال لليمين :

  • تطوير الرمجيات – Software Entwicklung – بمجموع 33 علامة


يتكون هذا البلوك من 3 مواد مبنية على بعضها البعض ، تطوير 1,،تطوير 2 وتطوير 3 ، وفور الإنتهاء على الإقل من 2 من المواد يسمح لك بالإشتراك في المشروع وهو المبحث الرابع لهذا البلوك وبهذا تكون أنهيت بلوك تطوير البرمجيات.

  • أنظمة البرمجيات – Informatik Systeme – بمجموع 27 علامة


وفيها أربع مباحث، ستتعلم فيها أساسيات هندسة الحاسوب، والمعلومات، والإتصالات.

القواعد النظرية – Theoretische Grundlagen – بمجموع 38 علامة

وهو صراحة من أصعب البلوكات، وفيها يتعلم الطالب، مباحث الرياضيات وعلم المنطق وعلم هندسة الخوارزميات، و بصراحة قد أنهيته بشق الأنفس ،ولكن بعد ما أنهيته أيقنت أن كل شي أصبح أسهل والحمد لله.

  •  أساسيات – All. Grundlagen – بمجموع 10 علامات
    6 علامات منها لإدارة المشاريع ، ولديك الخيار فيما تبقي بين مختبر و مبحث بمجموع 4 علامات. وهذا هو الحانب الإجباري في الدراسة بحيث لا يكون لك حرية إختيار مواد كما شئت ،و على عكس ما هو الحال في القسم التالي (الازرق والاخصر):
  • التخصص – Schwerpunkt -بمجموع 20 او 24 علامة
    وهي تتكون من مادتين تخصص يتم إمتحانهما في يوم واحد ومشروع تابع لهما ،ولديك عزيزي الطالب الخيار بين التخصصات التالية و من الأفضل أن يتم بعد الفصل الثالث:
  • Computergrafik
  • Eingebettete Systeme
  • Robotik
  • Intelligente Systeme
  • Software-Engineering
  • Verteilte und vernetzte Systeme
  • Algorithmik und Deduktion

بعد دراستك للثلاث فصول الأولى تستطيع تحديد ما هو مناسب لك ، مثلاً : أنا إخترت Software Engneering لحبي لهذا المبحث.

  •  Informatik Erweiterung – بمجموع 16 علامة
    وبكل سهولة يجب عليك أن تختار تخصص غير الذي إخترته من البلوك السابق مع العلم إنه هنا لا تحتاج أن تتم المشروع لهذا التخصص.
  • البلوك الثالث Ergänzung – بمجموع ما لا يقل عن 4 علامات
    وهو أن تكتب (Seminar)  بحث علمي 12- 15 صفحة لموضوع معين يطرحه البروفيسور ويكون مناسب مع التخصص الذي اخترته.
  • البلوك الاخير – الفرع الجانبي – Nebenfach – بمجموع ما لا يقل عن 16 علامة
    ولديك حرية الخيار بين 6 تخصصات كما هو موضح في الشكل الأتي ، وأنصح إخوتي الطلبة التنسيق بين التخصص الأساسي والتخصص الجانبي ، بحيث يكون هناك توافق بينهما ، و بالنسبة للمواد في كل فصل تستطيع أن تأخذ وتنوع حسب وقتك من كل بلوك ما تشاء ، المهم أن يكون عندك خطة واضحة لما تنوي ان تفعل.
  • اخر قسم وهو مشورع التخرج Bachelorarbeit – بمجموع 12 علامة


يجب أن يكون مناسب منطقياً لتخصصك الذي إخترته ، ولديك الخيار  إما أن تنهيه في الجامعة عند أحد البروفيسورات أو في إحدى الشركات وفي هذه الحالة يجب عليك أيضا أن تجد بروفيسور يشرف ويقيم عملك قبل بداية المشروع.

وفي النهاية أتمنى كل التوفيق للطلاب والطالبات وأقول لكم من جد وجد ومن سار على الدرب وصل إن شاء الله، إذا كان هناك إهتمام سأكتب مقالة ثانية عن دراسة الماجستير هناك. واذا كان هناك اي أسئلة فأنا إن شاء الله جاهز للإجابة.

التعليقات


هل أعجبتك؟ شاركها مع اصدقائك!

1
284 shares, 1 point

ماهو شعورك الآن؟

معصّب معصّب
2
معصّب
محتار محتار
1
محتار
بعيّط بعيّط
1
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
1
دِس لايك
فهمان فهمان
4
فهمان
مبسوط مبسوط
3
مبسوط
لايك لايك
0
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
1
ماحد قدّي
خايف خايف
0
خايف
اووه اووه
0
اووه
بضحك بضحك
0
بضحك
فاشل فاشل
0
فاشل
Malik Mlitat