مدينة هايدلبيرج “Heidelberg”

7 min


0
2 shares

تم تحديث المقالة مؤخراً بتاريخ: 17 يونيو, 2018

في البداية اتمنى من اي شخص له تجربة في احدى المدن الألمانية ان يكتب مقالاً ليفيد به كل شخص يبحث عن معلومات عن المدينة ..

ملاحظة: الاعلانات هي مصدر التمويل الوحيد لتكاليف الموقع. لدعم الموقع ولنتمكن من الاستمرار قم بالدخول الى احدى اعلانات الموقع

مدينة هايدلبيرج Heidelberg

مدينة تقع جنوب غربي ألمانيا, في ولاية بادن-فوتمبيرغ, على ضفاف نهر النيكار احدى فروع نهار الراين.

مدينة متوسطة بعدد سكانها حيث يقارب عدد السكان 150 الف نسمة, تم تأسيسها في مطلع القرن الثاني عشر الميلادي.
تعود بدايات التمركز فيها الى قبائل الكلت الذين أقاموا مستعمرة على الجبل المقدس Heiligenberg, الذي تعود تسمية المدينة إليه, تحسباً من هجمات العدو من هذه المنطقة في حوالي 500 قبل الميلاد.

تضررت المدينة في الاجتياح الفرنسي في حرب الثلاثين(1618-1648 م), والمرتين التاليتين من قبل الفرنسيين أيضاً في عام 1689 م وعام 1693 م.

هايدلبيرج سنة 1620

الإقتصاد
قبل الآف السنين كانت مدينة هايدلبيرج مقراً للروح والفكر, بل وفي هذه الأيام أيضا تعتبر مركز الخدمات والعلم في منطقة Rhein-Neckar.
من ناحية البنوك فتحتوي المدينة على مراكز Sparkasse, Heidelberger Volksbank و Volksbank كاعلى انتشار وتاثير, بالأضافة الى وجود بنوك اخرى مثل Deutsche  Bank, Post Bank وغيراها.

المواصلات
تعتبر المواصلات في مدينة هايلدبيج جيدة الى جيدة جداً, فبالنسبة لتنظيم المدينة وتخطيطها تمتلك المدينة تنظيماً جيداً وسهلاً للوصول الى معظم المناطق داخل المدينة.
كما تعد محطاً لكثير من المواصلات الخارجية والخطوط السريعة للوصول الى معظم المدن المجاورة بسهولة.

بالنسبة للمواصلات العامة داخل المدينة فهي جيدة, نظيفة, حديثة وهادئة, وتستمر معظم ساعات اليوم من غير توقف حتى ما يقارب الساعة الثانية بعد منتصف الليل, وتعود الى خط العمل في الساعة الرابعة والنصف صباحاً.

تمتلك مدينة هايدلبيرج 5 جسور تصل بين ضفتي النهر من اشهرها النهر القديم Alte Brücke, بالاضافة الى نهر Theodor-Heuss-Brücke و Ernst-Walz-Brücke.

 

 

altbrueck1

 

الدراسة والتعليم في هايدلبيرج

تعتبر مدينة هايدلبيرج من أبرز المدن في مجال التعليم والمعرفة والتطوير، إذ تمتلك العديد من المراكز البحثية والمختبرات العلمية المرموقة، بالاضافة الى الجامعات والمعاهد الراقية.

uni_hd_ready
رمز جامعة هايدلبيرج

 

 

 

uni heidel
الحرم الجديد لجامعة هايدلبيرج

 

  • الجامعات والكليات
    من أشهر المراكز التعليمية في مدينة هايدلبيرج في جامعة روبريشت-كارلس المسماه إختصاراً جامعة هايدبيرج Ruprecht-Karls-Universität Heidelberg.
    وتعد هذه الجامعة من أبرز الجامعات الألمانية، تم تشييدها عام 1386 وبذلك تعتبر أقدم جامعة على أراضي ألمانيا الاتحادية.
    الحرم الجامعة لجامعة هايدلبريج مقسم على منطقتين، القسم الأول في المنطقة الأثرية القديمة Altstadt حيث كليات الحقوق وعلم الاجماع والعلم الروحاني. كليات العلم الطبيعي والطب البشري تتواجد في منطقة تسمى Neuenheimer Feld. وللوصول الى تلك المنطقة عن طريق المواصلات العامة فهناك مجموعة من الباصات تنقل من وسط المدينة الى تلك المنطقة.بجانب جامعة هايدلبيرج تم انشاء الكلية التربوية Pädagogische Hochschule Heidelberg علم 1904م.
    بالاضافة الى ذلك يتواجد في المدينة كلية Hochschule für Kirchenmusik Heidelberg و  SRH Hochschule Heidelberg وغيرها من الكليات ذات توجهات مختلفة ومتعددة.

 

  • البحوثات العلمية
    في مدينة هايدلبيرج هناك العديد من المجالات البحثية كما أسلفنا، ومن أشهر المجالات البحثية هو مجال علم الاحياء والحيويات Biowissenschaften.
    يتصدر المراكز الداعمة للبحوثات جامعة هايدبيرج، حيث تمتلك عدداً كبيراً من المراكز البحثية، منها:
  •  Biochemie Zentrum Heidelberg (BZH
  •  Interdisziplinäre Zentrum für Neurowissenschaften (IZN
  •  Südasien Institut (SAI
  •  Heidelberg Center for American Studies (HCA
  •   Zentrum für Astronomie Heidelberg (ZAH
    وغيرها الكثير.
    ومن أشهر المراكز البحثية مركز بحوثات السرطان Deutsches Krebsforschungszentrum، الذي يعتبر المركز المرجعي للبحوثات السرطانية على مستوى ألمانيا الإتحادية والذي تم تأسيسه عام 1983.

 

مركز البحوثات السرطانية في هايدلبيرج
مركز البحوثات السرطانية في هايدلبيرج

 

  • المكتبات العامة
    تحتوي مدينة هايدلبيرج على العديد من المكتبات الجميلة والراقية، ويعد من أشهرها مكتبة جامعة هايدلبيرج الاثرية Universitätsbibliothek Heidelberg  المتواجدة في مركز المدينة القديمة مع اطلالة جميلة على المناظر الأثرية المحيطة.
    الى جانب مكتبة الجامعة هناك مكتبة بتصميم حديث وعصري وهي مكتبة Campus-Bibliothek Bergheim، بالاضافة الى مكتبة البلدية الصغيرة والمتميزة بالوانها وتصميمها المبدع Stadtbücherei Heidelberg.
    الى جانب ذلك تتواجد مكتبة خاصة بمجالات الطب والعلوم الطبيعية في حرم الكلية الطبية في Neuenheimer Feld.

    مكتبة جامعة هايدلبيرج
    مكتبة جامعة هايدلبيرج

المناطق الأثرية والسياحية

تبرز هايلبيرج بين المدن السياحية الجميلة في ألمانيا، حيث تعد من أكثر عشر مدن ألمانية جالبة للسياح على مدار العام. ولا شك في ذلك، ففيها جمال طبيعيّ أخاذ وساحر، بالإضافة الى اماكن أثرية ومعالم من عصور فائتة، خلفتها السنين كي تصبح مناطق تسر العين وتشرح الصدر.

  • قصر هايدلبيرج Schloss
    يعد قصد هايدبيرج من أشهر المعالم والرموز الأثرية في هذه المدينة، فيستقطب هذا المعلم الآلاف من حول العالم ليتمتعوا بآثاره وأشكاله.
    يتكون القصر من بناية قديمة بنية اللون تتواجد على أحدى الجبال المحيطة بالمدينة ومطلة على المدينة القديمة وعلى نهر الراين من منظر خلاب وممتع.
    أدث الحروب وآثارها الى تدمير جزئي في هيكل القصر في فترات القرن السابع عشر. كما أدت حملات نابليون بونانرت في القرن التاسع عشر الى أضارا جسيمة في القصر العتيق.ولكن مع ذلك ما زال يتمتع بجماله ورونقه، واحتفظ لنا الزمان كثيراً من معالم التاريخ القديم فيه.
منظر للقصر من شوارع المدينة على ضفاف النهر
منظر للقصر من شوارع المدينة على ضفاف النهر

 

 

  • الجسر القديم Alte Brücke
    يعتبر الجسر القديم محطة جميلة ملهمة في رحلة السائح الى هدينة هايدلبيرج, حيث يقطع هذا الجسر نهر النيكار الذي يعتبر احدى ألإرع نهر الراين الكبير.

 

الجسر القديم من منظر علوي (من الجبل المقابل غالباً)
الجسر القديم من منظر علوي (من الجبل المقابل غالباً)

 

  • الكنائس القديمة
    تشكل الكنائس القديمة منظراً جميلاً ومحبباً لكل من يزور المدينة، فتمتاز معظمها بالضخامة والفخامة المعمارية والتشكيلية، ليضيف الى مدينة هايدلبيرج روح من السكينة والعزة الدينية بين أرواقها.

 

  • الكنيسة القديمة واسفلها البائعون للهدايا التذكارية والاثرية
    الكنيسة القديمة واسفلها البائعون للهدايا التذكارية والاثرية

العرب والمسلمون في هايدبيرج

يشكل العرب والمسلمون اقلية في مدينة هايدلبيرج، الا انهم يتركون بصمة في شوارعها وأزقتها الجميلة.
يقدم الى مدينة هايلبيرج كل عام عدد لا بأس به من العرب والمسلمين من شتى بقاع العالم، فمنهم من يأتي بحثاً عن علاج ومنهم من يأتي بحثاً عن عمل وأغلبهم يأتي بحثاً عن علم ودراسة، كون المدينة مركزاً علمياً مشهوراً ومرموقاً.

  • المساجد في هايدلبيرج
    – يعد مسجد هايدلبيرج Moschee Heidelberg المسجد العربي الأكبر في المدينة، ولكن بسبب ضعف الدعم والتبرعات ما زال حتى اليوم يعاني من سوء البنية التحتية والمرفقات الصحية والتحسينية لهيكلية المسجد.
    عنوان المسجد: Kurpfalzring 108 (Hinterhof) / Heidelberg
    – بالإضافة الى المسجد العربي يتواجد مسجد تركي في جنوب المدينة مع حال أفضل من ناحية البنية والرعاية.
    عنوان المسجد: Hatschekstr. 20 / Heidelberg
  • المطاعم العربية والإسلامية- مطعم ARBIL عنوان: Rohrbacher Straße 2
    – مطعم Sahara عنوان: Hauptstraße 167
    – مطعم Falafel عنوان: Heugasse 1
    – مطعم Istanbul Döner und Pizza عنوان: Bergheimer Straße 35
  • المحلات العذائية العربية والاسلامية- Serpamarkt Heidelberg العنوان: Eppelheimer Straße 21هناك عدد من المحلات الأخرى لكن لم استطع الوصول اليها للاسف لعدم وجودها على الخارطة.

 دراسة اللغة في مدينة هايدلبيرج

تمتلك دراسة اللغة في هايدلبيرج ميزات عديدة, منها انفتاح المدينة على العالم, ففيها يقابل الشخص اناس من شتى بقاع العالم ويختلط بكثير من الثقافات والجنسيات.

اما من ناحية جودة تعليم اللغة فليست بتلك الدرجة المطلوبة, فالمعاهد فيها توصف بالجيدة, لكنها ليست بمستوى المعاهد المشهورة والكبيرة. كما انها ذات تكاليف ليست بالمعتدلة في غالب الأمر. بالإضافة الى سلبية المدينة نفسها بالنسبة لدارسي اللغة, فهي مدينة صغيرة وذات أسعار سكنية مرتفعة, كونها مدينة سياحية وأثرية, مما يصعب على طالب اللغة بداياته في هذه المدينة.

من أشهر المعاهد الموجودة في هايدلبيرج:

  • F+U Academy of Languages
    يعتبر من أفضل المعاهد في هايدلبيرج, حيث يوظف تديساً جيداً ومدرسين جيدين, كما انه يستقبل طلاب بثقافات مختلفة وتنوع واسع.
    – يوفر هذا المعهد سكنات للطلبة يديرها بنفسه
    – الكورس شهرياً قرابة 340 يورو
    – السكن شهرياً يتراوح بين 270-400 يورو حسب السكن
  • Alpha Aktiv
    يعد من منافسي المعهد المذكور سلفاً, ويتميز باسعار اقل نوعياً من منافسه. كما أن هذا المعهد أيضاً يوفر سكنات لطلابه حسب الحاجة.
    – الكورس شهرياً قرابة 300 يورو
    – السكن يتراوح بين 250-400 يورو حسب السكن
  • تضم المدينة معاهد أخرى مختلفة, لكنها ليست بسيط وشهرة المعهدين السابقين.

 

نتمنى ان نكون قد أجمعنا في مقالتنا معظم الامور المهمة والتي يبحث عنها كل طالب أو زائر لمدينة هايدلبيرح.

من أجل تطوير المقالة وتحسينها نسعد بتعليقاتكم أسفل المقالة.

لا تنسونا من صالح دعائكم

التعليقات


هل أعجبتك؟ شاركها مع اصدقائك!

0
2 shares

ماهو شعورك الآن؟

معصّب معصّب
0
معصّب
محتار محتار
0
محتار
بعيّط بعيّط
0
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
1
دِس لايك
فهمان فهمان
1
فهمان
مبسوط مبسوط
0
مبسوط
لايك لايك
0
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
0
ماحد قدّي
خايف خايف
0
خايف
اووه اووه
0
اووه
بضحك بضحك
1
بضحك
فاشل فاشل
0
فاشل
mm

احمد نعيرات شاب فلسطينيّ الأصل والمنشأ ,, يقضي أيامه على مقاعد الطب التقني في ألمانيا ,, نظرته في هذه الحياة ان يكون جزءاً في تغيير حجر في بناء هذا العالم ,, رجاءاً: الاستفسارات عن الدراسة وعن المانيا مباشرة على حائط الصفحة FB.com/PALSTUDENTEN لا استقبل الا اموراً شخصية على حسابي .. بتوفيق الله ورعايته