احصل على تكاليف سكنك في ألمانيا .. طريقة يجهلها معظم الطلاب!

1 min


0
1k share

تم تحديث المقالة مؤخراً بتاريخ: 13 مارس, 2019

تقدم الدولة الالمانية الكثير من المساعدات والمنح للطلاب في اراضيها، فهي تلقي اهتماماً كبيراً في توفير الاحتياجات اللازمة الاساسية للطلاب سواء اكانوا من اصول المانية او من اصول اجنبية.

واليوم نقدم لكم هذه الاساليب التي تدعم بها الدولة طلابها والتي يجهلها معظم الطلاب في المانيا، وخصوصاً الجدد منهم فقد تجد المعظم يعلم عن ال Wohngeld  ولكن المعظم يعتقد انها فقط للألمان ولكن قليل جداً من يعرف انه كطالب أجنبي صاحب دخل محدود يمكنه التقديم لها حتى وان كان لايعمل ومن يعرف الطريقه تجده لايخبر احداً !

سأقوم بهذه المدونة بمساعدتك على تحصيل مبالغ ثابته شهرياً من 100 الى 300 يورو شهرياً على أقل تقدير بطريقة قانونية ونظامية تحق لكل الطلاب المحتاجين خصوصاً على وجه الخصوص أصحاب الدخل اقل من 500 يورو سواء عن طريق عمل ما أو عن طريق تحويل الاهل لهم مبلغ 500 يورو شهرياً.

هناك عدة طرق متاحة لديك وسنبدأ بأهمها:

الاعانة السكنية Wohngeld:

هي عبارة عن مؤسسة حكومية تقوم بمساعدة الأشخاص الذين لا يمتلكون مبلغاً كافياً لاحتياجاتهم المعيشية. ومن ضمنهم الطلاب العاملون براتب اقل من الحد الضريبي (450 يورو حد اقصى)، فتقوم الدولة بتحويل مبلغ شهري يصل الى 150 يورو يعتمد في ذلك على أجار السكن وتقدم الطلب مرة كل ستة شهور ! وفي كل مرة ستحصل على مبلغ للستة شهور كاملة.


كيف تقوم الدولة بحساب المبلغ الذي يتم تحويله للشخص؟

هنالك طريقة حسابية بسيطة وهو سعر سكنك بالاضافة الى 400 يورو وهي رسوم المعيشة يجب عليك أن تقوم بتأمين80 بالمئة منها والدولة ستقوم باعطائك ال20 بالمئة المتبقية فلنفرض مثلاً سكنك 250 زائد 400 فيتوجب عليك تأمين 520 بحد أقصى وستقوم الدولة باعطئاك 130 يورو شهرياً بهذه الطريقة الحسابية البسيطة يمكنك معرفة كم المبلغ الذي ستحصل عليه تقريباً !

أنا لا أعمل هل هنالك طريقة ما لكي أقدم للحصول على الإعانة السكنية؟

نعم هنالك طريقة وهي أنك تقوم باثبات أن أهلك يقوموا بتحويل مبلغ شهري 500 يورو بشكل أقصى وكتابة ورقة بالالمانية تثبت ذلك، توضح فيها اسمك واسم ولي امرك موضح فيها انك تستلم 500 يورو شهرياً وتوقعها انت شخصياً (ونيابةً عن والدك) وبهذا تنهي الموضوع !

كيف يمكن أن أقدم وماهي الأوراق المطلوبة ؟

يجب عليك بالبداية وقبل كل شيء الذهاب الى Wohngeld الخاص بمدينتك يمكنك ايجاد العنوان  من هنا فقط اختر الولاية واكتب اسم المدينة !

ستذهب هناك وستقوم باخبارهم انك طالب جامعي في ألمانيا، (يجب أن تكون طالب جامعي وليس طالب لغه) ! .. وتقوم بالعمل حتى 450 يورو او أن أهلك يقومون بتحويل مبلغ 500 يورو كحد أقصى شهرياً مع وجود الاثباتات ككشف تحويل, أو حساب بنكي. ستقوم الموظفة باعطائك طلب يجب عليك تعبئته وأيضاً الأوراق المطلوبة !

منها:

1. شهادة قيد من الجامعه Immatrikulationsbescheinigung

2. ورقة من الKrankenkasse ثبت أنك مسجل وملتزم ستذهب اليهم مباشرة وتطلبها لل Wohngeld

3. كشف حساب 3 شهور يوجد به اثبات ان السكن والتأمين يقومون بالسحب منه

4. ورقة يجب عليك تعبئتها من صاحب السكن يوضح بها ال Kaltmiete وال Warmmiete

5. في حالة أنك تعمل سيطلب منك ورقة تسمى Verdienstbescheinigung تقوم بتعبئتها من صاحب العمل.

6. في حالة انك تحصل على مبلغ من أهلك ورقة تثبت المبلغ الذي يصلك وورقة تقوم بكتابتها كما أسلفنا سابقاً

7. اقامتك كطالب حسب قانون الاقامة §16

سيطلب منك مجموعة من الاوراق في بداية الأمر، ولكن بالمقابل سيصرف مبلغ لك لمدة ستة شهور فالأمر يستحق 🙂 وفي حالة التجديد فالأمر يكون أسهل بكثير ماعليك سوى ارسال ورقة كشف حساب بنكي لآخر شهر وشهادة قيد من الجامعه والاقامة كطالب في حالة كانت منتهية بالاضافة الى طلب التجديد.

ملاحظة مهمة: في كل ولاية تختلف القوانين عن غيرها فلذلك قد تكون هنالك اختلافات بالاوراق بين الولايات أو حتى القوانين، لذلك عليك الاستيضاح من المسؤولين في منطقتك مباشرة!

هل هنالك طرق أخرى يمكن أن أحصل بها على مبلغ مالي ؟

  • هنالك منحة في كل جامعة ألمانية تُسمى Deutschlandstipendium وهي خاصة بالطلبة المتفوقين ولا تنظر لمدى احتياجهم وتكون عبارة عن 300 يورو شهرياً لمدة سنة كاملة قابلة للتجديد ! اكتب في Deutschlandstipendium  واسم جامعتك ستأتيك الصفحة والاوراق المطلوبة كاملة ..
  • وهنالك العديد من الأمكان في الجامعه مثل Auslandsamt التابعه للجامعه تقدم منحاً للطلبة في فترات الامتحانات خصوصاً تصل الى 250 يورو شهرياً لمدة فصل قابل للتجديد .. يجب عليك فقط الذهاب والاستفسار منهم شخصياً!
  • ويمكنك أيضاً الذهاب الى موظفة Sozialberatung التابعة للجامعه وسؤالها فيما يمكنها تقديم المساعدة لك وفي أغلب الاحوال يمكنها تقديم مساعدات عينية وليست مادية مثلاً تقوم بتعبئة بطاقة المينزا بمبلغ كل فصل يصل الى 200 يورو للطلاب المحتاجين

نصحية أخيره مهمه جداً “ومن يتق الله يجعل له مخرجآ ويرزقه من حيث لا يحتسب”

أسأل الله أن يرزقكم من حيث لاتحتسبون أي سؤال يمكنكم كتابتة تحت البوست, أو على حائط صفحتنا على الفيس بوك  !

التعليقات


Like it? Share with your friends!

0
1k share

What's Your Reaction?

معصّب معصّب
0
معصّب
محتار محتار
0
محتار
بعيّط بعيّط
0
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
0
دِس لايك
فهمان فهمان
2
فهمان
مبسوط مبسوط
1
مبسوط
لايك لايك
6
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
0
ماحد قدّي
خايف خايف
0
خايف
اووه اووه
0
اووه
بضحك بضحك
0
بضحك
فاشل فاشل
0
فاشل
mm
مسلم الديانة, فلسطيني الهوية .. أكره التحزب وأميل للوطنية.. للمبادئ .. مسؤول طلاب فلسطين في ألمانيا ..