العمل بجانب الدراسة أمر مهم جداً للطلاب في ألمانيا، ليتمكن الطالب من تأمين مصاريف عيشه وتكلفة جامعته وفي بعض الاحيان عون اهله في بلده ايضاً. لكنهم في غالب الأحيان لا يجدون الوقت او الطريقة المناسبة لمعرفة حقوقهم الكاملة كعاملين. ولأن موضوع العمل في المانيا يهم فئة كبيرة جداً من الاجانب في المانيا بشكل عام وطلاب الجامعات بشكل خاص، نود التنويه لمعلومات وقوانين مهمة للغاية من أجل الحفاظ على حقوقكم الكاملة.

هل تعلم بانه يمكنك الحصول على اجازة مدفوعة الاجر حتى وإن كنت طالباً؟ اذا كان جوابك متردداً فهذه المقالة ستكون مناسبة جداً لك!

هذه المقالة ستشرح لك بالتفصيل ما هي حقوقك التي تخص عملك ومرتبك وكيف تحصلها. خاصة من لديه عقد عمل (Geringfügige Beschäftigung (450-Euro-Job او Werkstudentenstelle ستهمه هذه المقالة!
اقرأها وقم بنشرها بين اصدقائك لتعم الفائدة على الجميع.

النقاط التي سنتكلم عنها في هذه المقال:
1 – ايام الاجازة المدفوعة
2 – ايام العطل الرسمية المدفوعة
3 – دفع المرتب عند الغياب لأسباب صحية

 

ايام الاجازة المدفوعة

 

كل شخص في المانيا لديه عقد عمل ثابت مع شركة (ان كان محدود او مفتوح الامد) يحق له ان يأخذ اجازة مدفوعة الأجر. لا يفرق بين المواطن الالماني والاجنبي بل هو ساري بغض النظر عن جنسيتك. بامكانكم قراءة القانون في §1 Bundesurlaubsgesetz
قد تشعر بالاستغراب لانك تعمل منذ فترة طويلة في شركة ما ولم تحصل ابداً على اجازة مدفوعة وهذا سببه بسيط: من لا يطالب بحقه، يدفع الثمن، لأن صاحب العمل لن يعرفك بحقوقك ولن يعرض عليك دفع ايام اجازتك بنفسه بل سيستغل جهلك للأمور الى حين ان تطلب منه انت بنفسك. طبعاً هذا لا ينطبق على من يعمل بدوام كامل لأن الأمر يكون موضحاً في عقد العمل.

النقطة الثانية هي عدد ايام الاجازة المدفوعة التي تحق لك. حسب قانون الإجازة (§3 Bundesurlaubsgesetz Absatz 1) الحد الادنى هو 24 يوم اجازة مدفوعة في السنة بناء على ستة ايام عمل اسبوعياً و 20 يوم اجازة بناء على خمسة ايام عمل اسبوعياً. يجوز لصاحب العمل ان يعطي الموظفين عدد ايام اكبر ولكن لا يجوز له ان يقللهم عن القدر المذكور. وهذا يطبق أيضاً بغض النظر عن عدد ساعات العمل في كل يوم. إن كنت تعمل في خمسة ايام في الاسبوع وفي كل يوم لساعة واحدة فقط فيحق لك الحصول على 20 يوم في السنة. ولكن ان كنت تعمل اقل من خمسة ايام اسبوعياً، عليك ان تحسب عدد ايام الاجازة المدفوعة كالتالي:
عدد ايام عملك اسبوعياً (ضرب) عدد ايام الاجازة حسب القانون او حسب المعتاد عليها في الشركة الذي تعمل بها (تقسيم) عدد ايام العمل في هذه الشركة = عدد ايام الاجازة

مثال للتوضيح:

محمد يعمل بجانب دراسته في شركة اتصالات. قد وقع مع الشركة عقد عمل Minijob.
الشركة تفتح كل اسبوع من الاثنين الى الجمعة ولكن محمد لا يعمل الا يوم الثلاثاء، الاربعاء والجمعة من الساعة الخامسة مساءاً للساعة الثامنة مساءاً. زملائه في هذه الشركة الذين يعملون بدوام كامل يحصلون على 23 يوم اجازة مدفوعة. الحساب:

3x 23 / 5 = 13,8

هذا يعني ان محمد يحق له الحصول على 14 يوم اجازة مدفوعة في السنة.

ملاحظة مهمة: ان كنت قد بدأت في عملك منذ وقت قريب وعند توقيع العقد تم الاتفاق على فترة تجريبية (Probezeit) فلا يمكنك اخذ اي عطلة مدفوعة في هذه الفترة ولكنها لا تأثر على عدد ايام الاجازة في السنة. بامكانك اخذ ايام الاجازة الى حد شهر اذار(مارس) من السنة التالية. ان لم تاخذهم في هذه الفترة يلغى حقك باخذهم كلياً ولا يتبقى لك سوا ايام الاجازة للسنة الجديدة/الحالية.

كم سيكون مرتبك اليومي في وقت اجازتك يتحدد غالباً من خلال متوسط راتبك لاخر ٣ اشهر قبل الاجازة.

قد تتسائل “وماذا افعل ان كنت اعمل بغير انتظام؟ في بعض الاسابيع اعمل يوم واحد فقط وفي اسابيع اخرى اعمل ثلاثة ايام واكثر!” هذا هو حال العديد من ال Werkstudenten. في هذه الحالة يتم الاستعانة بطريقة حسابية مختلفة وهي كالتالي:
ساعات الاجازة المدفوعة حسب المعتاد عليه في الشركة الذي تعمل بها (ضرب) متوسط عدد ساعات عملك اسبوعياً (تقسيم) 40 والذي هو عدد ساعات العمل الاسبوعي لاصحاب الدوام الكامل = ساعات اجازتك

مثال للتوضيح:

مريم تعمل في المتوسط 17 ساعة اسبوعياً في شركة الاتصالات. زملائها في هذه الشركة الذين يعملون بدوام كامل يحصلون على 23 يوم اجازة مدفوعة.
الحساب:

23Tage  x 17 Std. / 40 Wochenstd. = 10 Urlaubstage

هذا يعني ان مريم يحق لها الحصول على 10 ايام اجازة مدفوعة في السنة.

في نهاية هذه الفقرة نود ان ننصحكم بان تشيروا الى القوانين المذكورة اعلاه ان رفض صاحب العمل الموافقة على اي ايام اجازة مدفوعة لكم.

 

ايام الاجازة المدفوعة

 

الكثير منا قد واجه السيناريو التالي: في العادة تعمل كل يوم اثنين ولكن الاثنين القادم عطلة عيد الميلاد الرسمية وتغلق فيها الشركة الذي تعمل بها، يطلب صاحب العمل منك ان تعمل يوم الثلاثاء بدلاً من الاثنين او ان يلغى عملك لهذا الاسبوع وتكمله في الاسبوع القادم. التصرف هذا غير قانوني من طرف صاحب العمل. يمكنه ان يسألك ان كان بامكانك العمل في يوم آخر، لا بأس في ذلك، لكن هذا لا يلغي الزامه بدفعه لراتبك ليوم الاثنين وكانك كنت تعمل. §2 Absatz 1 Entgeltfortzahlungsgesetz يقول ان على صاحب العمل دفع اجرة يوم عملك الذي الغيى فيه العمل لأن الشركة مغلقة وسبب الاغلاق عطلة رسمية. هذا القانون ينطبق على كل عقود العمل الثابتة (إن كانت محدودة او مفتوحة الامد). وشرط تطبيق القانون هو ان يكون يوم العطلة الرسمية يقع في يوم عملك المعتاد.

 

دفع المرتب عند الغياب لأسباب صحية

 

يحق لك، ومرة اخرى بغض النظر عن نوع عقد عملك مع الشركة، ان تدفع لك اجرة يومك الذي تغيب فيه عن العمل لاسباب صحية. حسب §3 Absatz 1 Entgeltforzahlungsgesetz يلزم صاحب العمل بدفع اجرة يومك حتى ان غبت عن عملك بسبب مرضك وهذا لمدة ستة اسابيع متتالية إن دامت مشاكلك الصحية لهذه الفترة. الشرط الوحيد لتطبيق هذا القانون هو تقديم شهادة طبية بالطريقة والفترة المحددة وفق عقد عملك. ولكن انتبه: عليك ان تذهب الى الطبيب في اول يوم لغيابك عن العمل. التاريخ المذكور في الشهادة الطبية عليه ان يكون ذات تاريخ اول يوم لغيابك عن العمل – هذا امر مهم جداً.

ملاحظة: لا يجبرك اي قانون على اخبار صاحب العمل ما هي مشاكلك الصحية حتى ان سألك بشكل مباشر ما هو مرضك او ما بك، ليس عليك الاجابة على سؤاله بالحقيقة. فهذه امور شخصية لا تخص صاحب العمل. هو يحق له فقط طلب الشهادة الطبية.

 

في نهاية هذه المقالة نود التنبيه على بعض الامور

 

اولها ان كل القوانين المذكورة هنا تنطبق على اي نوع عقد عمل مع شركة في المانيا – ان كان Geringfügige Beschäftigung او ما يعرف ب Minijob، studentische Aushilfe, Werkstudentenstelle, Teilzeitstelle او غيره. ولكن القوانين لا تنطبق على الاشخاص الذين يمارسون العمل الحر او Freie Mitarbeit او Honorarkraft.
ثانيها ان القوانين الالمانية تأتي اولاً ومن ثم تأتي بنود عقد العمل. هذا يعني ان اي شيء مذكور في عقد العمل لاغي إن كان يتعارض مع القوانين الالمانية.
ثالثها ان هذه الامور التي تكون لمصلحة الموظف غالباً ما تكون مخفية عنه حتى هو يبحث ويسأل عنها لان صاحب العمل ينتفع من جهل موظفينه عن حقوقهم. لذلك اقرأ عقد عملك جيداً قبل ان توقعه، استفسر عن حقوقك دائماً وان وجدت حقاً محجوباً عنك، طالب به – بلباقة ولكن بتصميم!

نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات وان لا تواجهوا اي مشاكل او صعوبات عند المطالبة بحقوقكم. وفقكم الله واعانكم في عملكم ودراستكم.

 

مقالات مفيدة اخرى ننصح فيها حول الموضوع

 

 

التعليقات