التسجيل
كلمة المرور سوف ترسل الى بريدك الألكترونى.
طريقك للحصول على عمل مناسب في ألمانيا
في هذه المدونة سنشرح لكم اهم المعلومات ونقدم لكم بعض النصائح من اجل الحصول على عمل باسهل الطرق واضمنها.
كل منا بحاجة لأن يعمل في المانيا. لا يهم ان كانت الوظيفة صغيرة بدوام جزئي ام دوام كامل طوال الاسبوع، المهم ان نحصل على مصدر للدخل الثابت لنتقدم خطوة نحو الاستقرار.
هنالك العديد من عقود العمل ويصعب أحياناً التفريق بينهم. لذلك ننصح بالاطلاع على اللائحة التالية التي تتضمن العقود الاكثر تداولاً في المانيا:
  1. Arbeit in Vollzeit
    العمل بدوام كامل يعني ان تعمل ما لا يقل عن 35 ساعة والّا يتجاوز 60 ساعة اسبوعياً. في اغلب الاوقات يقصد رب العمل بالدوام الكامل 40 ساعة اسبوعياً.
  2. Arbeit in Teilzeit
    العمل بنصف دوام يعني ان تعمل ما لا يقل عن 15 ساعة ولا يتجاوز 34 ساعة اسبوعياً. رب العمل غالباً يعني بالنصف دوام 20-30 ساعة اسبوعياً.
  3. Arbeit in Gleitzeit
    العمل بعقد اوقات مرنة, يعني انه ليس لديك عدد ساعات محددة لكن راتبك الشهري غير مسموح ان يتجاوز 850 يورو اجمالي (brutto). عندما تعمل بهذا العقد يقل قدر الضرائب والضمان الاجتماعي عن المعتاد.
  4. Geringfügige Beschäftigung
    الاعمال ذات حجم ضئيل هي ما يعرف ايضاً باسم 450 Euro-Job او Mini-Job وهي تعني انك تعمل عدد ساعات غير محدد لكن راتبك الشهري ليس عليه ان يتجاوز 450 يورو. وهذا النوع من العقود يتميز بعدم فريضة دفع اي ضرائب او ما شابه. هذا يعني أن الأجمالي (brutto) يساوي الصافي (netto).
    نقطة مهمة عليك ان تاخذها بعين الاعتبار: عندما تعمل Mini-Job ولديك عقدان عند شركتان, عليك ان تنتبه ان لا يتجاوز راتبك الاجمالي 450 يورو شهرياً. إن تجاوز الراتب الاجمالي 450 يورو سيتحول عملك الى عمل يحسب عليه الضرائب والضمان الاجتماعي.
  5. Arbeit auf Honorarbasis
    هذا هو ما يسمى بالعمل الحر ويشبه العمل المستقل. هو يعني انك لست موظف عند شركة معينة, لكنك تقدم خدماتك لهم. لا يتم خصم اي ضرائب او ضمانات اجتماعية عند تحويل الراتب. هذا يعني ايضاً ان الإجمالي (brutto) يساوي الصافي (netto). لكن على الشخص تقديم اقرار ضريبي في نهاية كل سنة وحينها يتم دفع الضرائب إن تجاوز الدخل السنوي من العمل الحر ما يقارب 8.000 يورو.

هل سأحصل على إجازة مدفوعة في عملي؟
كلّما زادت ساعات العمل، كلّما زادت أيام الاجازة المدفوعة. لكن من يعمل بالعمل الحر او الاعمال ذات الحجم الضئيل غالباً لا يحصل على الحق في الإجازة المدفوعة.
وتحسب الاجازة السنوية عند العامل ذو الدوام الكامل كالتالي: كل شهر عمل يساوي ما يقارب يوم ونصف من الاجازة.

ماذا تعني فئة الضريبة أو Steuerklasse ؟
ليس المهم فقط أن تختار العقد المناسب لك, بل من المهم ايضاً ان تدرك كيفية حساب الضرائب، ما لك وما عليك, لتتمكن من تقدير دخلك الشهري والّا تتفاجأ في نهاية الشهر عند استلام الراتب. فبجانب مقدار او مستوى الراتب الشهري، فإن فئة الضريبة هي من اهم العوامل في تحديد مقدار الضريبة المستحقة عليك. الطلاب غالباً ينتمون للفئة الأولى (Steuerklasse 1), التي تعني انك أعزب، مطلّق، ارمل او لا تسكن مع زوجتك. هي الفئة التي يخصم منها ضرائب بشكل متوسط، مقارنة ببقية الفئات.

عندما تمتلك عقدي عمل يختلف أمر الفئة الضريبية قليلاً. فيتم حساب العمل الأول في الفئة الأولى والاخر في الفئة السادسة, والتي تزيد فيها الخصومات. يتم توزيعهم على اساس ان العمل الاول هو الوظيفة الأصلية والتاني هو عمل إضافي وعليه خصم اكثر من الأصلي. عندما يكون عدد ساعات العمل عند الوظيفتين متشابه، تستطيع التواصل مع ادارة الشؤون المالية (Finanzamt) وتبلغهم بانك تريد العمل الفلاني في الفئة الأولى والاخر في السادسة. قد تستفسر ما الفائدة من هذه الخطوة؟ عندما يكون الأجر بالساعة في العمل الأصلي مرتفع اكثر من العمل الاخر, يمكنك المحافظة عليه في الفئة الأولى لتقلل من كمية الضريبة المدفوعة.

 

لحساب المبلغ الصافي من راتبك الشهري من بعد خصم الضرائب والضمان الاجتماعي، إدخل الموقع التالي:
كل راتب لا يتجاوز 450 يورو شهرياً ليس عليه اي ضرائب او ضمان اجتماعي.
بعد كل تلك الشروحات المهمة, كيف يمكنني إيجاد العمل المناسب في ألمانيا؟
الأن من بعد التعرف على عقود العمل المختلفة وكيفية حساب الضرائب، لم يتبقى الا ان تجد العمل المناسب لك!
اول الاسئلة التي قد تدور في ذهنك هي: اين ابدأ بالبحث؟
قد قمنا بجمع اكبر واهم المواقع التي تنشر اعلانات العمل بشكل يومي وبكثافة:
Stellenwerk
بحثت في هذه المواقع لكن لم أجد ما يناسبني, ما الحل؟
ان لم تجد ما تريد، بامكانك ان تبادر بالتقديم لوظيفة (Initiativbewerbung). هذا يعني انك لا تقدم لوظيفة محددة قد وجدتها على الانترنت، بل تقوم بمراسلة الشركة وتبدي اعجابك واهتمامك بالشركة, وانك تتمنى العمل لديهم. وان وجدوا انك شخص مميز وانهم يستطيعوا الاستفادة منك، سيتم التواصل معك من قبلهم. الكثير من الشركات اصبحت تحفز الباحثين عن عمل بالتقديم بهذه الطريقة, لانها تشعر الشركات أنك جاد وواثق من نفسك.
طريقة اخرى هي الإتصال بالشركة او الذهاب اليهم للسؤال عن مدى وجود وظيفة مباشرة. هكذا تترك انطباع اقوى وتعلق بذاكرة صاحب العمل، فقد يتذكرك حين يقرأ طلبك بعد حين ويفضلك على غيرك.

ان لم تجد ما تريد من خلال كل هذه الطرق يمكنك ان تنشر اعلان على الانترنت. يوجد مواقع كثيرة تعطيك المجال لنشر اعلان يحتوي على لمحة عن قدراتك وعن ماذا تبحث وكيفية التواصل معك. من افضل هذه المواقع:
Ebay-Kleinanzeigen

ويمكنك ايضاً التواصل مع اصحاب شركات او موظفين في شركات كبيرة وصغيرة عبر موقع
وبهذا تترك بصمة تساعدك عند التقديم للوظيفة. ومن الممكن أيضا في هذا الموقع أن تتكلم مع الشخص بشكل مباشر وتخبره برغبتك بالعمل في ذات المجال في هذه الشركة وإن كان هنالك فرصة عمل تستطيع التقديم عليها مباشرة.

لكن ما هي الخطوات الذي عليك اتباعها من بعد ان تجد اعلان مناسب لك على الانترنت؟
الخطوة الاولى هي قراءة الاعلان جيداً وادراك متطلبات الشركة وشروطها. فهي الاساس الذي تبنى عليه رسالة التحفيز / الطلب الكتابي (Bewerbungsschreiben).
من أكبر الاخطاء التي يرتكبها الكثير من المتقدمين على عمل (ألمان وأجانب) هو كتابة رسالة واحدة وإرسالها الى عدة شركات ومؤسسات بدون مراعاة السلبيات المبنية على ذلك وان هذا من الممكن أن يكون وراء السبب في رفضهم من الشركة.
 
لكل شركة قم بكتابة طلب مميز بشكل خاص, ولكن كيف؟
اقرأ الإعلان واستند عليه في رسالتك، إذكر أنك المناسب للوظيفة وانك متوافق بشكل مميز مع شروطهم بناء على خبرتك و قدراتك و ميزاتك. ان كانت شروطهم كثيرة واغلبها غير متوجد لديك، لديك خيار ان تراسلهم قائلاً انك مستعد لتعلم كل ما يطلبونه باسرع وقت ممكن او لا تراسلهم ابداً. لكن ان كانت فقط نقطة او اثنين من شروطهم غير متواجدة لديك، لا باس ان تنكرها او تتغاضى عنها ان لم تكن أساسية للوظيفة.

نقاط مهمة جداً:
  • التزم بتقديم الطلب بالشكل وطريقة التواصل المذكورة في الإعلان. عندما يُطلب التقديم عبر الإيميل، لا تقم بالتقديم الا من خلاله.
  • اذا تم ذكر الموظف المسؤول عن الطلبات، وجه الرسالة له بشكل واضح ولا تكتب Sehr geehrte Damen und Herren في أول الرسالة, بل بسمه الشخصي.
  • عندما يطلبون تقديم سيرة ذاتية ورسالة تحفيز وشهادة الثانوية العامة، لا تتجاهل ما ذكروه ولا ترسل فقط ايميلاً بسيطاً.
  •  احياناً ترى اعلانات يذكر فيها ما يسمى بالتقديم القصير (Kurzbewerbung), وهي تعني ان يتضمن الطلب سيرة ذاتية ورسالة تحفيزية تشبه ما شرحناه لكم في مقالة كيف اكتب رسالة التحفيز؟, ولا يجب ان يتضمن التقديم أي شهادات دراسية أو عملية.
النصيحة الأخيرة التي نود تقديمها لكم, هي أن تحاولوا بعث الطلب بلا اي اخطاء لغوية! ان كنتم غير متاكدين من عدم وجود أي اخطاء، اطلبوا المساعدة من شخص لديه خبرة. اطلبوا منهم ان يقرؤا الملف ويعدلوا عليه إن لزم الأمر. مهم جداً ان يكون الطلب خالي من الاخطاء لانهم يتوقعون ذلك، حتى إن كنت اجنبياً.

نتمنى ان تكون هذه المدونة قد افادتكم. انشروها لعلها تصل لمن يحتاجها. نسال الله ان ينيلكم عملاً مناسباً يخفف الضغط عنكم ويشعركم بالاستقلالية.

التعليقات