الحصول على الجنسية الألمانية للطلاب في ألمانيا

5 دقيقة


12

الحصول على الجنسية الألمانية للطلاب في ألمانيا

الجنسية الألمانية هي هدف أساسي لكل الطلبة الفلسطينين في ألمانيا, مع العلم أنه لايتوجب اسقاط الجنسية الفلسطينة ﻷنها غير معترف بها أساساً في ألمانيا. في هذه المقالة سأتحدث بالتفصيل الممل وعن تجارب شخصية لي وﻷصدقاء أعرفهم بكل مايخص الحصول على الجنسية الألمانية للطلاب الفلسطينين في ألمانيا بشكل خاص, وأيضاً غير الفلسطينين سيستفيدون من المقالة بالطبع.

في بداية الأمر دعني أخبرك أن شروط الحصول على الجنسية الألمانية هي أسهل من شروط الحصول على اقامة عمل في ألمانية, أو اقامة دائمة.

في بداية الأمر دعنا نشرح بشكل مختصر عن بعض ميزات الحصول على الجنسية الألمانية:

  1. الحق في الانتخاب في ألمانيا.
  2. حرية التنقل في ألمانيا والاتحاد الاوروبي بدون أية عوائق, فيمكنك العيش في أي دولة أوروبية بدون أية مشكلة.
  3. ستتمكن من العمل في الدوائر الحكومية.
  4. الحصول على الحماية والدعم الكامل خارج ألمانيا كمواطن ألمانيا من السفارات الألمانية عند لزوم الأمر.
  5. السفر الى 191 دولة حول العالم بدون الحصول على فيزا وباقي الدول يمكنك بكل سهولة الحصول على فيزا.

ماهو الشرط الأساسي للحصول على الجنسية الألمانية للطلبة الفلسطينين في ألمانيا؟ 

الشرط الأساسي والعائق الأكبر عند الطلبة في ألمانيا هو أن تمتلك اقامة عمل مثل بلوكارد سارية المفعول أو اقامات العمل الأخرى, بمعنى آخر اذا كنت تمتلك احدى هذه الاقامات فلايحق لك التقديم للجنسية, مادون ذلك من الاقامات فيمكنك التقديم للحصول على الجنسية:

 16a, 16b, 16d, 16e, 16f, 17, 18d, 18f, 19, 19b, 19e, 22, 23 Absatz 1, den §§ 23a, 24, 25 Absatz 3 bis 5 §§

اذا لم يتوفر هذا الشرط فلن تتمكن من الحصول على الجنسية الألمانية, لذلك عليك بالحصول أولاً على اقامة العمل, وفي هذه المقالة قمنا بتوضيح تحويل اقامة الدراسة الى اقامة عمل عند انهاء الدراسة: تحويل اقامة الدراسة §16 الى اقامة عمل في ألمانيا §18

كتجربة خاصة كنت أمتلك البلوكارد وكانت الاقامة لمدة 4 سنوات وبذلك كان هذا الشرط الأساسي متوفر للتقديم الى الجنسية, لذلك فأي طالب سيحصل على البلوكارد لن يواجه أية عقبات, ولكن قبل البدء في شرح الشروط الأخرى طلبت من صديق كتابة تجربته بهذا الخصوص, ﻷنه لم يحصل على بلوكارد وحدثت له بعض العقبات بسبب اقامة العمل وكانت تجربته كالتالي:

“في بداية الأمر الصعوبات التي قد تواجه الشخص في الحصول على الجنسية الألمانية والسبب في ذلك يعود الى دائرة الأجانب وليس مكتب التجنيس.

السبب الرئيسي هو تحويل إقامة الطالب الى أقامة عمل بنص القانون 18 دائرة الاجانب تقوم بأخذ عقد العمل الذي قمت بتقديمه اليهم وإرساله الى مكتب العمل Agentur für Arbeit مكتب العمل يقوم بعمل فحص إذا ما كان عقد العمل يوافق التخصص الذي قمت بدراسته بالجامعة.

يجب ان يطابق عقد العمل ثلثي المواد التي قمت بأجتيازها بالجامعة, بمعنى آخر يجب ان يكون عقد العمل في مجال دراستك.

لقد تم رفض أول عقد عمل قمت بتقديمه مع العلم أن الراتب السنوي كان ضمن نطاق الراتب المطلوب للتقديم للجنسية وهو تقريبا 29.000 يورو مع الضريبة اي Brutto.
بعد تقديم عمل ثاني لدائرة الاجانب تم قبول هذا العقد من قبل مكتب العمل ومُنحت بعد ذلك إقامة عمل لمدة سنتان.

تنويه: في حالة اذا تركت العمل يجب ابلاغ دائرة الاجانب بشكل فوري لأن الاقامة التي مُنحت لك تعتبر لاغية في حال قمت بتغير العمل خلال السنتين التي منحت لك.

لقد قمت بتغير عملي خلال النصف الأول من السنة لعدة أسباب تتعلق بالشركة التي كنت أعمل بها وحصلت على وظيفة جديدة بشركة أخرى ولم أُعلم دائرة الأجانب بأني قد قمت بتغير عملي.

بعد اجتياز مرحلة العمل التجريبي 6 اشهر وحصولي على عقد دائم قمت بتقديم ألاوراق المطلوبة مني الي مكتب التجنيس. الذي قام بالتواصل معي بعد فترة ٣ أسابيع بأني يجب تغير اقامة العمل الى العمل الجديد.

قمت بمراسلة دائرة الاجانب التي دعتني الى موعد مع المسؤول عن دائرة الاجانب لمعرفة أسباب تغير عقد العمل وعن سبب عدم توجهي اليهم مباشرة بعد ترك العمل الأول وإبلاغهم اني لم أعد اعمل في هذه الشركة.

حصلت بعد مدة ٨ أسابيع من الموعد على إقامة عمل جديدة وتبدأ هذه الاقامة من يوم الموعد الذي قابلت به المسؤول
اي ان فترة ٦ اشهر التي عملت بها لم يتم حسبناها في الإقامة.

تواصلت مع مكتب التجنيس حول هذه الخطوة وكان الرد انهم لايهتمون متى اصدرت هذه الإقامة المهم لديهم هو تغير إقامة العمل على اسم صاحب العمل الجديد. بعد أسبوعين من تقديم الاقامة لمكتب التجنيس وصلت للبيت رسالة نصها اني قد استوفيت الشروط للحصول على الجنسية الألمانية وطلب مني تحديد موعد مع Ortsamt للتقديم على الحصول على الجواز والبطاقة الشخصية.”

أتوقع أننا قمنا بتغطية الشرط الأول بشكل كبير مع توضيح تجربة قد يقع بها بعض الطلبة الذين لم يحصلوا على اقامة بلوكارد لذلك أحببت التنويه لها لكي لايقعوا بنفس المشكلة.

 

كم المدة الزمنية الواجب تواجدها في ألمانيا لأتمكن من التقديم الى الجنسية الألمانية؟

قانونياً المدة الزمنية تبدأ منذ أول يوم تدخل به الأراضي الألمانية, ولكن على أرض الواقع هي منذ بداية تسجيلك Anmeldung في البلدية. وهذا يمكن اثباته عن طريق الحصول على erweiterte Meldebescheinigung من ال Ortsamt.

وعن طريق هذه الورقة سيتم معرفة تواجدك في ألمانيا.

المدة الأساسية حسب القانون هي على الأقل 8 سنوات بدون انقطاع وبشكل مستمر, هذا يعني انك تمتلك اقامة دراسة في ألمانيا منذ 8 سنوات ولم تخرج من ألمانيا ﻷكثر من 6 شهور. يمكن تقليل المدة الى 7 أو حتى 6 سنوات عند اثبات انك مندمج في المجتمع الألماني فيتوجب عليك حينها تقديم أية ورقة عمل تطوعي قمت بها في ألمانيا, فهذه الاوراق تعمل على تقصير المدة المقدمة للفلسطينين من 8 سنوات الى 6 سنوات!

ماهو أقل راتب المطلوب للحصول على الجنسية الألمانية؟

كما قلنا لكم سابقاً العقبة هي تحويل اقامة الطالب الى اقامة عمل وهنالك يتم عمل عدة شروط ومن أهمها الراتب ولكن عند التقديم الى الجنسية فلايوجد حد أدنى حتى أنه 1200 يورو Netto شهرياً كافية لاثبات أنك أنهيت هذا الشرط. لذلك فهذا الشرط للطلبة الفلسطينين غير مهم ﻷنه بمجرد حصولك على اقامة عمل فهذا يعني أن الراتب الذي تتقاضاه كافي جداً للحصول على الجنسية.

وبالطبع يتم وضع شرط أنك قمت بانهاء فترتك التجريبية في العمل Probezeit. مع أن هذا الشرط ليس قانونياً ولكن يُعمل به في أغلب المدن الألمانية.

عن طريق تجربتي الخاصة بعد انتهاء 3 شهور من بداية عملي قمت بطلب انهاء الفترة التجريبية من العمل وقاموا باعطائي ورقة تثبت ذلك بكل سهولة.

ماهي الشروط الأخرى للتقديم الى الجنسية الألمانية؟

  1. امتحان Einbürgerungstest:

    يتوجب عليك عمل امتحان يُسمى Einbürgerungstest يتكون من 33 سؤال عن قوانين وتاريخ والحقوق والواجبات في ألمانيا يمكنك عمله في أية مدرسة تابعة للدولة مثل Volkshochschule في مدينتك أو في أية مدينة في ألمانيا, ولايُشترط مدينتك. سعر الامتحان 25 يورو ويمكنك التحضير له عن طريق حل اسئلة من هذا الموقع التابع للوزارة من Einbürgerungstest Fragenkatalog zur Testvorbereitung الامتحان لن يخرج عن هذه الاسئلة, حتى الاختيارات تأتي بنفس الترتيب. قمت بالتحضير له وأنجزت الامتحان خلال 4 دقائق وبعد 6 أسابيع حصلت على النتيجة وكانت 33/33.
    هنا يجب أن تبحث جيداً لتجد موعد متوفر بشكل قريب, في تجربتي لم أجد في مدينتي موعيد قريبة ل3 شهور فاضطررت الى عمل الامتحان في مدينة أخرى وجدت بها امتحان بعد اسبوعين.

  2. شهادة ميلاد مصدقة ومترجمة الى الألمانية من مترجم معتمد لدى  Einbürgerungsbehörde:

    يجب عليك استخراج شهادة ميلاد باللغة الانجليزية حصراً من رام الله حتى لو كنت من سكان قطاع غزة, ويتم تصديقها من السفارة الألمانية في رام الله وارسالها بالبريد, توجد مكاتب كثيرة في فلسطين تقوم باستخراج هذه الورقة, لسكان قطاع غزة, قمت باستخراجها عن طريق مكتب مراكش في غزة.
    عند وصول شهادة الميلاد الأصلية الى ألمانيا يتوجب عليك ترجمتها الى الألمانية, وهنا يجب أن تسأل Einbürgerungnsbehörde عن أي المكاتب المعتمد لديهم. انتبه لهذه النقطة قبل أن تترجمها ويكون المكتب غير معتمد لديهم.

  3. شهادة التخرج من جامعة ألمانية:

    ويجب أيضاً اثبات أن الدراسة كانت باللغة الألمانية ليتم اعفاءك عن احضار شهادة اثبات لغة ألمانية. ان كانت دراستك باللغة الانجليزية فيتوجب عليك احضار شهادة لغة ألمانيا على الأقل مستوى B2 من معهد غوته أو شهادات معتمدة مثل DSH او TESTDAF أو Telc لذلك فليس كل شهادة لغة معترفه لديهم.

  4. صورة شخصية بخلفية بيضاء
  5. سيرة ذاتية بشكل مفصل عن دراستك وعملك في ألمانيا.
  6. تعبئة طلب التجنيس.
  7. عقد العمل.
  8.  سند راتب ﻵخر 3 شهور.
  9. عقد السكن وورقة Vermieterbescheingung حديثة يتم توضيح مبلغ أجار السكن الشهري.
  10. ورقة Mitgliedsbescheingung من التأمين الصحي الخاص بك.
  11. دفع رسوم طلب التجنيس وهي 255 يورو للبالغ.
    يجب احضار جميع الأوراق المطلوبة أصلية ونسخه عنها مصورة ليتم مقارنتهم قبل أخذهم
  12. جواز السفر الفلسطيني ساري المفعول

ملاحظة بخصوص جواز السفر الفلسطيني: بتجربتي الخاصة قاموا باخذ جواز السفر الفلسطيني الخاص به ليتم فحصه اذا كان أصلي auf Echtheit prüfen واستغرقت المدة عدة شهور. وعند سؤال الموظفه عن سبب ذلك أخبرتني انه من العام المنصرم نزل قرار يفيد أن يتم فحص جوازات السفر الفلسطينية اذا كانت أصلية.

كم تستغرق فترة الحصول على الجنسية؟

هذا السؤال من الصعب الاجابة عليه برقم محدد, ولكن نستطيع القول من 3 الى 8 شهور. حسب المدينة وضغط الطلبات وقد يكون في مدن أقل من ذلك أو أكثر.

ماذا بعد الحصول على الجنسية الألمانية؟

عندما يتم الانتهاء من دراسة طلبك والموافقة على تجنسيتك سيصلك بريد للحضور ليتم اعطاءك الجنسية وعليك نُطق القسم التالي:

„Ich bekenne feierlich, dass ich das Grundgesetz und die Gesetze der Bundesrepublik Deutschland achten und alles unterlassen werde, was ihr schaden könnte.“

وبعد ذلك يتوجب عليك اصدار Personalausweis بالاضافة الى Reisepass (غير مجبر على استخراجه بالطبع)

ولكن قبل ذلك يتوجب عليك عمل Namenserklärung أو مايسمى Namensangleichung:

أغلب الطلبة الفلسطينين أسمهم في الاقامات مع الاختصارات ويتوجب عليك عمل موعد مع Standesamt في مدينتك لتتمكن من تغيير اسمك الى Vor- und Nachname وحذف الاختصارات.

ستكلف هذه العملية 50 يورو, ويتوجب احضار شهادة الميلاد المترجمة وجواز سفرك الفلسطيني. وستحصل على الورقة في نفس الوقت.

بعد ذلك يمكنك التوجه الى Ortsamt بعد عمل موعد للتقديم الهوية والجواز الألماني. وسيستغرق استخراجه من 3 الى 4 اسابيع. ولكن يمكنك طلب Reisepass Express يُصدر خلال 3 أيام بزيادة 35 يورو عن سعره العادي.

 

في حالة لديكم أية استفسارات يمكنكم طرحها وسنقوم بالرد عليها وتحديث المقالة بها ان لزم الأمر.

 

نتمنى لكم التوفيق ولاتنسونا من دعائكم.

 

التعليقات


هل أعجبتك المقالة؟ اضغط السهم لأعلى لنعرف انها اعجبتك!

12

ماهو شعورك الآن؟

معصّب معصّب
0
معصّب
محتار محتار
2
محتار
بعيّط بعيّط
1
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
0
دِس لايك
فهمان فهمان
4
فهمان
مبسوط مبسوط
15
مبسوط
لايك لايك
10
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
2
ماحد قدّي
خايف خايف
1
خايف
اووه اووه
1
اووه
بضحك بضحك
0
بضحك
فاشل فاشل
0
فاشل
mm

مسلم الديانة, فلسطيني الهوية .. أكره التحزب وأميل للوطنية.. للمبادئ .. مسؤول طلاب فلسطين في ألمانيا ..