احد اسباب رفض اجراء اي عقد معك في ألمانيا: الشوفا SCHUFA

2 min


0
210 shares

تم تحديث المقالة مؤخراً بتاريخ: 13 أغسطس, 2018

عاجلاً ام اجلاً ستسمع خلال اقامتك في المانيا عن كلمة شوفا او تتعرف عليها بشكل شخصي.

عند قيامك بعمل اي عقد في المانيا سواء عقد انترنت، هاتف، بطاقة ائتمان او حتى سكن ستطلب الشركة منك احضار كشف لسجلك في الشوفا او ستقوم الشركة بفحص سجلك عند الشوفا بنفسها وذلك قبل الموافقة على اتمام العقد معك، ليتم التاكد من موثوقيتك في الدفع بشكل منتظم. وهذه من اهم شروط الموافقة على العقد. لذلك نقول باختصار شديد ان الشوفا هي من اهم الامور الذي يجب مراعاتها في المانيا بل تكاد ان تكون الاهم.

يجب ان تُعِر اهتماما كبيرا للمقالة لتعلم ما هي الشوفا بالتفصيل وكيف يمكنك ان تبقى على علم بكل ما هو مسجل عنك في الشوفا.

 

الشوفا SCHUFA هي شركة خاصة غير حكومية اسِسَت في عام 1927. SCHUFA هي اختصار Schutzgemeinschaft für allgemeine Kreditsicherung (جمعية حماية الائتمان العامة). هي الشركة الاكثر اعتماداً بين كل الشركات في هذا المجال فلديها سجلات لأكثر من 67 مليون شخص و 5 مليون شركة في المانيا. معظم الشركات تعتمدها كمصدر معلومات موثوق ولذلك تستعين بها قبل الموافقة على اي عقد.

الشوفا تقدم في اليوم الواحد 380.000 استعلام في المتوسط وذلك في الامور التالية على سبيل المثال:

  • تمويل شراء سيارة
  • دفع اجهزة الكترونية او قطع اثاث على اقساط
  • الدفع بعد شراء البضاعة عبر الانترنت (Kauf auf Rechnung)
  • ابرام عقد للهاتف المحمول

كذلك تقدم الشوفا بعض الخدمات المجانية والغير مجانية للمستهلك:

  • شفافية عن البيانات المسجلة عن شخصك في الشوفا
  • اثبات الجدارة الائتمانية Bonität (عند استاجار شقة مثلاً)
  • مساعدة عند سرقة الهوية (عند فقدان اوراق ثبوتية او خسارة معلومات سرية على الانترنت)

ما هو الهدف من الشوفا؟

عند تأسيس الشركة كان الهدف الاساسي ان تتمكن الشركات من تبادل الخبرات الذي تخص الدفع وباقي الامور المالية الذي اكتسبتها من تعاملها مع كل فرد. لذلك يتم تسجيل المعلومات السلبية كالتغيب عن سداد الديون والاقساط لكن ايضاً البيانات الايجابية كدفع الاقساط وفقاً للعقد. وهذه معلومات قيمة جداً للشركة لانها بذلك تستطيع الاستفسار عن المشتري قبل ابرام العقد. وهنا لا يهمهم فقط ان يكون سجلك لا يحتوي على بيانات سلبية وان تكون ملتزم بالدفع، بل يهمهم ايضاً ان يجدوا عنك اي معلومات عند الشوفا اساساً. فإذا كنت قد وصلت المانيا مؤخراً ولم توقع اي عقد يتطلب تلبية شروط حازمة (كعقد كرت الائتمان) مع شركة منضمة لجمعية الشوفا بعد وبذلك ليس لديك اي بيانات سلبية او ايجابية في سجلك كيف على الشركة ان تعلم مع من تتعامل؟ في هذه الاحوال قد تعتبر ابرام العقد معك مجازفة هي بغنى عنها لذلك قد تحصل على رفض.

ملاحظة: لا يمكن لشركة ان تطلب رؤية سجلك عند الشوفا الا إذا كانت جزء من الجمعية.

 

هل الشوفا هي من تقرر على موافقة او رفض العقد؟

قد يتسائل الكثير إن كانت الشوفا هي من تقرر على موافقة او رفض العقد؟ الجواب: لا. الشوفا مهمتها فقط ان توفر المعلومات المسجلة من قبل الشركات الاخرى عندها لأي عضو في جمعيتها عند طلبهم لها. وتقدم ايضاً تنبؤ لاحتمالية الدفع للفرد (Score). والشركة الذي تود ابرام العقد معها تقرر بعد ذلك وبعد النظر الى عوامل اخرى إن كانت تريد اعطائك الموافقة ام الرفض. العوامل التي تلعب دور مهم بجانب سجلك عند الشوفا هي: المرتب، عقد العمل والممتلكات.

 

ما هي البيانات الذي يسمح للشوفا ان تسجلها؟

الشوفا تجمع المعلومات التالية عندها:

  • الاسم، تاريخ الميلاد والجنس
  • مكان الاقماة الحالي والسابق
  • معلومات عن مطالبات قضائية ومطالبات من شركات تحصيل الديون (Inkasso)
  • يمين التأمين
  • فتح حساب
  • معلومات عن الائتمان والعقود الذي تم ابرامها

 

من الممنوع ان تجمع الشوفا معلومات عن:

  • المرتب
  • صاحب العمل
  • الحالة الاجتماعية

 

هل يمكنني اخراج بياناتي السلبية من الشوفا وكيف؟

لا يمكنك اخراج بياناتك السلبية من الشوفا ان كانت صحيحة. فالشوفا تحفظ البيانات الايجابية والسلبية لمدة 3 سنوات بدئاً من يوم انتهاء العقد او سداد الاقساط. الشوفا مجبرة على مسح البيانات السلبية من بعد هذه الفترة الزمنية.

 

أريد رؤية سجلي عند الشوفا، هل هذا ممكن؟

من بعد ان يعلم الفرد كل هذه الامور عن الشوفا غالباً ما يصاب بالفضول ويود ان يرى البيانات المسجلة عنه ومن هي الشركات التي طلبت كشف عن بياناته؟ فهل هذا ممكن وكم تبلغ التكلفة؟

في 01.04.2010 تم تعيين قرار يلزم الشوفا بتقديم كشف عن البيانات المسجلة عن الفرد مرة واحدة سنوياً مجاناً وهذا لكل مواطن في المانيا يقدم طلب بذلك. تقديم طلب ثاني في سنة واحدة يكلف الفرد 29,95 يورو. لكن مركز حماية المستهلك Verbraucherzentrale ينتقد ان الشوفا تحاول اخباء الطلب المجاني للكشف وتصعب الوصول له قدر المستطاع وفي نفس الوقت تروج للطلب الغير مجاني في كل مكان على موقعها وهذا يسبب حيرة عند المستهلك.

 

لكي لا تقدموا الطلب الذي يكلفكم حوالي 30 يورو عن طريق الخطَأ، اضغطوا هنا لتصلوا لقسم الطلب المجاني مباشرة. اضغط على اللغة المطلوبة وسيتم فتح الاستمارة المجانية الذي عليك تعبئتها وارسالها في البريد.

سترى ان حتى الاستمارة تحتوي مجدداً على صندوق ازرق في الاسفل يروج للطلب الغير مجاني. مهم جداً ان لا تدخل بيانات حسابك البنكي هنا ولا توقع داخل هذا الصندوق – ابقه فارغاً. ثم اضف للطلب صورة عن جواز سفرك وشهادة القيد Meldebescheinigung وارسل الطلب عبر البريد.

نتمنى ان تكون هذه المقالة قد اعجبتكم وافادتكم واوضحت لكم كل ما يتعلق بالشوفا.

 

المصدر:

https://www.meineschufa.de/

 

التعليقات


Like it? Share with your friends!

0
210 shares

What's Your Reaction?

معصّب معصّب
1
معصّب
محتار محتار
1
محتار
بعيّط بعيّط
0
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
0
دِس لايك
فهمان فهمان
0
فهمان
مبسوط مبسوط
0
مبسوط
لايك لايك
5
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
0
ماحد قدّي
خايف خايف
1
خايف
اووه اووه
0
اووه
بضحك بضحك
0
بضحك
فاشل فاشل
0
فاشل
mm

خريجة علوم صحية و الآن طالبة اقتصاد، من أصول فلسطينية، مقيمة في ألمانيا.