تحويل اقامة الدراسة §16 الى اقامة عمل في ألمانيا §18

2 دقيقة


10

تم تحديث المقالة مؤخراً بتاريخ: 20 يوليو, 2020

تحويل اقامة الدراسة §16 الى اقامة عمل في ألمانيا §18

من أكثر الاسئلة التي يتم طرحها على صفحة “طلاب فلسطين في المانيا” هو السؤال عن شروط واجراءات تحويل اقامة الدراسة الى اقامة عمل بعد انهاء الدراسة في الجامعات الالمانية.

بدايةً من 01.03.2020 تم العمل بقانون Fachkräfteeinwanderung والذي من خلاله تم تسهيل عديد من التعقيدات والشروط البيروقراطية للحصول على اقامة عمل في ألمانيا, والهدف منه سد حاجة سوق العمل الألماني وتسهيل الهجرة والعمل لأصحاب الشهادات الجامعية وأصحاب المهن الحرفية من خارج الاتحاد الأوروبي.

هل يمكن تحويل اقامة الطالب 16b§ الى اقامة أخرى قبل انهاء الدراسة في ألمانيا؟

نعم, فمنذ 01.03.2020 تم تحديث قانون جديد 16b Abs. 4§ يسمح للطلبة بتحويل اقامة الطالب قبل انهاء الدراسة الى اقامة تدريب مهني, أو الى اقامة عمل بشرط أن يكون الطالب لديه شهادة بكالوريوس أو ماستر سواء من خارج ألمانيا أو داخلها وطبقاً لشروط 18b§ منها وجود عقد عمل, وأن الراتب مناسب ففي بعض التخصصات يُشترط أن لايقل الراتب عن 2800 الى 3000 يورو شهرياً على الأقل وعندها يتم تحويل الاقامة بدون أية عقبات تُذكر.

حيث أن الطلبة التي تحصل على فصل من الجامعة في مرحلة البكالوريوس يمكنهم فوراً الحصول على مقعد تدريب مهني وتحويل اقامتهم, وأيضاً طلبة الماستر الذين يملكون شهادة جامعية يمكنهم بذلك الحصول على عقد عمل وتحويل الاقامة الى اقامة عمل، مع العلم أن القانون قبل تغييره كان يمنع وبشده تحويل اقامة الطالب الى أية اقامة اخرى قبل انهاء الجامعه.

 

اقامة البحث عن العمل بعد الانتهاء الدراسة AufenthG §20 Abs. 3:

بعد الانتهاء من الدراسة والحصول على شهادة الباكلوريوس، الماستر او الدكتوراة في ألمانيا تستطيع الحصول على اقامة بحث عن عمل لمدة 18 شهر. خلال فترة البحث عن العمل يمكنك العمل في اي شيء بدون أية قيود.

شروط الحصول على اقامة بحث عن العمل:

  1. جواز سفر ساري المفعول
  2. تأمين صحي
  3. شهادة جامعية ألمانية
  4. تأمين نفقات المعيشة

في حال أنك وجدت عمل مطابق لشهادتك يمكنك تحويل اقامة البحث عن عمل الى اقامة عمل أو الى البطاقة الزرقاء والتي سنقوم بشرحهم بالتفصيل في هذه المقالة.

اقامة العمل 18§ AufenthG:

في حالة أنك حصلت على عقد عمل مطابق لشهادتك وبراتب مناسب يمكنك الحصول على اقامة عمل. اقامة العمل ﻷصحاب الشهادات الجامعية تُمنح بناءً على القانون رقم 18b§. في حال كان لديك عقد عمل مفتوح تُمنح اقامة العمل لمدة أربع سنوات. في حال كان عقد العمل مُحدد تُمنح الاقامة فقط لنفس مدة عقد العمل.

للحصول على الاقامة يجب أن يتم تقديم طلب في دائرة الاجانب الخاصة بك، الأوراق المطلوبة:

  1. جواز سفر ساري المفعول.
  2. تأمين صحي.
  3. شهادة جامعية ألمانية.
  4. عرض Zusage/ عقد عمل مطابق لشهادتك.
  5. راتب مناسب لشهادتك.
  6. موافقة مكتب العمل على منحك اقامة العمل بعد فحص الطلب.

من المهم جداً معرفة أنه يتم رفع الطلب من قبل دائرة الاجانب لمكتب العمل في حالة لم تقم بتحقيق شروط الحصول على اقامة Blaue Karte!. مكتب العمل مهمته فحص الطلب والتحقق من استيفاء الشروط. أي يتم التأكد من أن الأجر في عقد العمل يتناسب مع مؤهلات مقدم الطلب فمثلاً المهندس لايقل عن 2800 يورو شهرياً (في بعض الولايات قد يختلف المبلغ الأدنى)، ومن ساعات العمل ومن عدد أيام الاجازة السنوية. هذا القانون موجود لحمايتك وليس لالحاق الضرر بك.

بدايةً من 01.03.2020 تم اصدار قرار بعدم اللزوم للتحقق من الأولوية Vorrangsprüfung في الحصول على وظيفة لأصحاب الشهادات الجامعية. كان سابقاً للتخصصات الغير نادرة يتم رفض الطلب لوجود شخص آخر أحق منك بالوظيفة كألماني أو مواطن أوروبي، لكن بدايةً من 01.03.2020 تم اسقاط ال Vorrangsprüfung عن كل التخصصات في ألمانيا, وأصبح بالامكان الحصول على اقامة عمل عند استيفاء الشروط.

في حال كان طلبك كاملاً تستغرق الدراسة ما بين الاسبوع والاسبوعين كحد أقصى. في حال لم تحصل على اجابة خلال اسبوعين يجب مراجعة دائرة الاجانب, حيث أن مكتب العمل في حالة لم يقم بالرد خلال اسبوعين من وصوله الطلب يُعتبر طلبك تمت الموافقه عليه بشكل تلقائي وحسب نص القانون!. تُمنح اقامة العمل فقط للوظيفة التي تم ذكرها في الطلب المقدم، في حالة أردت أن تعمل في مكان آخر يجب عليك تقديم طلب جديد واتباع الخطوات السابقة مرة اخرى اذا ماقمت بتغيير العمل خلال أقل من عامين.

العمل الحر بعد الدراسة AufenthG §21 Abs 2a:

يمكنك البدء بعمل حر في المانيا بعد انهاء دراستك لكن يجب عليك كما في الوظيفة تقديم طلب في دائرة الاجانب و اثبات ان العمل الحر مطابق لدراستك الجامعية طبقاً للفقرة 2a من القانون أعلاه وهذا شرط أساسي، وتستطيع من خلاله تأمين نفقات المعيشة الخاصة بك أي اجار السكن، التأمين الصحي بالاضافة لمعدل لنفقات الحياة اليومية التي يحدده مكتب العمل. المعدل لنفقات الحياة في برلين للشاب/ة الأعزب ٤٣٢ يورو شهرياً بعد خصم الايجار والتأمين الصحي.

كيفية الحصول على الاقامة الدائمة  18c AufenthG§ لأصحاب الشهادات الجامعية:

الحاصلين على شهادات جامعية/التدريب المهني يُمكنهم الحصول على الاقامة الدائمة في حال:

  1. تملك منذ أربع سنوات على الاقل اقامة عمل كأخصائي Fachkraft طبقاً لبند 18a, 18b oder 18d AufenthG §.
  2. لديك عقد عمل مناسب/مطابق للشهادة الجامعية.
  3. قمت بدفع تأمين معاش التقاعد القانوني Rentenversicherung لمدة 48 شهر.
  4. لديك مستوى لغة ألمانية B1 على الأقل وكل الطلاب في المانيا لديهم مستوى لغوي أعلى من ذلك بكثير.
  5. قد أتممت امتحان Test Leben in Deutschland ما يُسمى بالامتحان السياسي، يمكنك التقديم لهذا الامتحان في أي مدرسة لغة مثل ال Volkshochschule و تكلفته 25 يورو, مع العلم أنك تحتاجه أيضاً للحصول على الجنسية الألمانية.
  6. اثبات ان لديك عقد اجار مناسب لك و (لاسرتك)

البطاقة الزرقاء للاتحاد الاوروبي Blaue Karte AufenthG §18b Abs. 2:

من تنطبق عليه كل الشروط المذكورة أعلاه فيما يخص اقامة العمل و يتقاضى راتب اجمالي 55.200 يورو سنوياً أو راتب اجمالي 43.056 يورو سنوياً للموظفين في المجالات النادرة وهي التالية: رياضيات، المعلوماتية، العلوم الطبيعية، هندسة، طب ( عدا عن طب الاسنان هنا ينطبق معدل 55.200 يورو سنويا ) يستطيع التقديم على البطاقة الزرقاء.

يتم تغيير قيمة الراتب المذكور أعلاه سنوياً من قبل الحكومة الاتحادية ولكن الآن هذه هي المرتبات المطلوبة لعام 2020.

تُمنح البطاقة الزرقاء كما الحال في اقامة العمل 18b لمدة أربع سنوات في حال كان عقد العمل غير محدد، في حال كان مُحدد تُمنح البطاقة الزرقاء لنفس مدة عقد العمل بالاضافة الى 3 شهور. في حالة أردت تغيير العمل خلال أول سنتين من حصولك على البطاقة الزرقاء يجب أن تُقدم طلباً جديداً في دائرة الأجانب.

مميزات البطاقة الزرقاء:

في حالة كنت تستوفي الشروط أعلاه فأنت لديك حق قانوني في الحصول على البطاقة الزرقاء.

  • اجراءات سهلة للم شمل افراد الاسرة ( الزوجة والابناء دون السن القانوني). افراد الاسرة خارج المانيا لا يجب عليهم تقديم اثبات مستوى لغة عند تقديم طلب لم الشمل في السفارة.
  • الحصول على الاقامة الدائمة بشروط ميسرة/سهلة, بعد 21 شهر فقط يمكنك الحصول على اقامة دائمة.
  • يستطيع صاحب البطاقة الزرقاء (وعائلته ان كانت اقماتهم مرتبطة ببطاقته الزرقاء) السفر خارج الاتحاد الأوروبي لمدة سنة كاملة دون ان تسقط الاقامة, بينما جميع الاقامات الاخرى حتى أصحاب الاقامات الدائمة يمكنهم فقط لمدة 6 شهور السفر خارج الاتحاد الأوروبي والا تسقط الاقامة بشكل تلقائي.
  • في حالة تنطبق عليك شروط الحصول على البطاقة الزرقاء يمكن لسلطة الأجانب منحك الاقامة بدون الرجوع الى مكتب العمل كالحال في اقامات العمل الأخرى.

كيفية الحصول على الاقامة الدائمة لاصحاب البطاقة الزرقاء:

في حال كنت تستوفي جميع الشروط المذكورة اعلاه فيما يخص الاقامة الدائمة وتملك بطاقة زرقاء تستطيع التقديم على الاقامة الدائمة بعد 21 شهر فقط.

وان كنت لا تستوفي شرط اللغة (مستوى B1) يمكنك التقديم على الاقامة الدائمة بعد 33 شهر.

يعتبر هذا تسهيل رائع لأصحاب البطاقة الزرقاء سواء خريجي ألمانيا أو أصحاب شهادات جامعيه من خارج المانيا وتم معادلتها

**تنويه:

في حالة قمت بالحصول على اقامة عمل وتم فصلك من العمل قبل انتهاء العقد أو قمت أنت بذلك يجب عليك أن تقوم بابلاغ سلطة الأجانب بذلك في مدة أقصاها اسبوعين حتى لاتتعرض ﻷية مخالفات!

كل ماهو باللون الأحمر في هذا المقال هو عبارة عن رابط. يمكنكم بالضغط عليه الحصول على تفاصيل بخصوص القانون أو الموضوع المذكور.

 

التعليقات


هل أعجبتك المقالة؟ اضغط السهم لأعلى لنعرف انها اعجبتك!

10

ماهو شعورك الآن؟

معصّب معصّب
0
معصّب
محتار محتار
1
محتار
بعيّط بعيّط
0
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
0
دِس لايك
فهمان فهمان
2
فهمان
مبسوط مبسوط
7
مبسوط
لايك لايك
19
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
0
ماحد قدّي
خايف خايف
0
خايف
اووه اووه
2
اووه
بضحك بضحك
0
بضحك
فاشل فاشل
0
فاشل
mm

خريجة الجامعة الحرة ببرلين تخصص دراسات إسلامية. اخصائية اجتماعية في احد مراكز خدمات للشباب والشابات المغتربين التابع ل دياكوني Diakoniewerk Simeon في برلين. مهتمة بشؤون اللجوء وتثبيت الاقامة والحصول على الجنسية الالمانية.