التسجيل
كلمة المرور سوف ترسل الى بريدك الألكترونى.

دراسة الماجستير  في ألمانيا

هل ممكن أن أكون عالماً أو عالمة !

Image,334628,en

فكرة ..

 

كثير منا من ينهي دراسة بعض التخصصات ويحصل على درجة البكالوريوس في بلادنا في مجال الأحياء ، الكيمياء ، الفيزياء ، الصيدلة ، الكيمياء الحيوية والرياضيات. ولكن فضول التزود من هذه العلوم يبقى بحرا ممتدا حيث لا يشبعه سوق العمل بل قد ينخرط في وظيفة ما وتتحدد زواياها بأبعاد ما وتتطاير رويدا رويدا ما قد درسناه في أربع أو خمس سنوات …
فعلا هي كانت نظرتي بعد الإنتهاء من البكالوريوس فتوجهت لإكمال الماجستير بما إني أستوفي كل الشروط المطروحة في جامعتي في الأردن .. على الكاونتر التسجيل كان القرار الفاصل .. فاتورة تكاليف دراسة سنتين ماجستير في الأحياء كانت فعلا باهضة عندما تتذكر إن خلفك أشخاص يريدون أيضا أن يكملوا تعليمهم الجامعي وكلنا يعلم إرتفاع الرسوم الجامعية في بلادنا وخصوصا عندما يكون لك إخوة متقاربين في الدراسة ..
لكن لا تقلق .. هنا في ألمانيا الوضع مختلف لست بحاجة إلى هذه التكاليف الباهضة وإنما أنت بحاجة إلى إصرار وقوة إرادة ..
قد تسأل الأن فقط ؟
فأقول لك .. نعم وباقي الأمور الأخرى روتينية أعني التسجيل وخلافه ..
قد تسأل .. أنا خريج التخصصات السالفة الذكر ماذا ممكن أن تضيف لي درجة الماجستير والدكتوراة في هذا المجال
أجيبك .. ستتغير معها أفق حياتك ويصبح مستقبلك بإتساع البحر.. لن تبقى فقط أستاذ مدرسة إذا حالفك الحظ ووجدت وظيفة تدريس أو موظف في مصنع أدوية أو تعمل في صيدلية .. طبعا مع إحترامي لكل هذا الوظائف لإنني يوما ما كنت معلمة في الأحياء وعملت في مجال المختبرات الطبية ..
قد تتساءل .. ماذا أعني بهذا الكلام ؟
فأجيبك .. عزيزي .. قد تترتفع من مهنة معلم مدرسة إلي بروفيسور في جامعات بلادنا العربية أو تكون برتبة أستاذ مساعد .. يعني إنك إنطلقت من المدرسة وأصبح مكانك بين طلاب الجامعة تفيدهم مما تعلمته من العلوم هنا ..
قد تتنطلق عزيزي الصيدلي من صيدليتك وتصبح خبيرا في أكبر مصانع الأدوية في بلدك أو العالم العربي وقد يحالفك الحظ في دول عالمية أيضا..
وسواء كنت من أصحاب الوظائف تلك أو لم تكن .. قد تصبح عالما في مجال العلوم الطبية والحيوية ويتسع الأفق لك وتبدع وتصل أبحاثك المكتوبة عالميا وتحقق قول الله تعالى( إنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ )

 

البداية ( تحضير الطلب )

PhD2

لعل المعظم يجهل إمكانية إكمال الدراسات العليا في التخصصات السالفة الذكر متاحة والأفق واسع وربما تقلقك اللغة الألمانية .. ولكن بما إن ألمانيا واكبت العالمية في كل المجالات فقد غيرت نظام التعليم فيها من الدبلوما ( تعادل بكالوريس وماجستير ) إلى النظام الأساسي .. بكالوريس .. ماجستير ثم الدكتوراة .. ثم أضافت ألمانيا نظام الماجستير العالمي International Master program ليتوفر لخرجي هذا النظام من الطلاب الألمان أنفسهم أن يجدوا طريقا إلي الجامعات العالمية وإكمال الدراسة أو العمل في البلدان المجاورة وأمريكا وكندا واليابان والصين.
إنطلاقا من إنني كنت أحد الذين درسوا في هذا النظام في تخصص Molecular Biosciense فما هي الشروط المطروحة لدراسة هذا التخصص ..
أولا .. أن يكون معدلك الجامعي جيد جدا
ثانيا .. أن تكون متقنا للغة الإنجليزية كتابة وقراءة ومحادثة .. وعادة الشرط يطلب أن تكون حائزا على TOFEL أو ILETS
ثالثا.. سيرة ذاتية أو C.V. مكتوبة بطريقة ممتازة خالية من الأخطاء الإملائية واللغوية وتشرح فيها تفصيلا مراحل تعليمك والخبرات العملية .. طبعا يجب أن أذكر إن السيرة الذاتية هي هويتك للجنة لا تدري عنك شيئا .. فبقدر إنك تعبر عن نفسك في هذه السيرة بقدر ما تكون مقنعا.
سننتطرق في مقالات لاحقة عن فن التعبير في السيرة الذاتية ..
بالنسبة لطلاب الفيزياء والرياضيات في هذا البرنامج وتخصص الMolecular Bioscience يتوفر تخصص System Biology حيث يعتبر من أهم التخصصات الحيوية والطبية في هذا الوقت وهو مطلوب عالميا .. طبعا ستتساءل .. ما علاقتي بالأحياء أو الدراسات الطبية .. فأقول لك .. ستتم تهيئتك بدراسات مساعدة لتواكب التخصص وسيكون التركيز الأكبر على قدراتك الحسابية لإنها تتعتمد وبشكل كبير علي المعادلات الرياضية وبرامج الحاسوب وتغدو في هذا التخصص متخصصا في الBioinformatices وتصميم برامج ضخمة في هندسة الجينات أو الميكرسكوبات العالية الدقة ..

رابعا.. الرسالة التشجيعية أو Letter of Motivation
كثير منا يظن أنها مجرد رسالة والأمثلة علي صفحات الشبكة العنكبوتية كثيرة وهي شيء روتيني .. بالعكس هي من أهم أوراق مرفقات الطلب .. لإنك في هذه الرسالة تتحدث فيها عن نفسك وكأنها ملخص لما كتبته في السيرة الذاتية لكن بإسلوب مستساغ للقارىء الذي سيختم على طلبك مقبول وإلى المرحلة التالية ..
رسالتك هذه تتحدث فيها عن نفسك عن دراستك الجامعية وما أوجده هذا التخصص في أفقك المستقبلي ثم كيف تربط هذه المعلومات بإختيارك للجامعة التي قدمت طلبك لها ولماذا إخترت هذه الجامعة وهذا التخصص ونصيحة إبتعد عن الأنا في المخاطبة  In English .. I am and I am a لإنها مزعجة جدا للمتلقي .. وإنتقل في الرسالة إن أنت أتممت هذا التخصص ماذا سيمنحك لخططك المستقبلية خلال الخمس السنوات القادمة .. وأقفل الرسالة بالتمنيات إنك ستكون سعيدا برد إيجابي وتتوق إلى المقابلة الشخصية ..
خامساً..
الشهادات الجامعية والثانوية العامة والخبرات
جميع الشهادات يجب أن تكون بالإنجليزية .. ومختومة من مركزها الأساسي .. فالشهادات الجامعية من وزارة التربية والتعليم العالي مختومة ومصدقة كذلك الثانوية مصدقة من وزارة التربية والتعليم وشهادات الخبرة مختومة من مركز العمل .. جهز صور عن كل ما ذكر وأرسل فقط الصور مع الطلب وليس الأصل.
أنت الأن مستعد لأن تقدم الطلب إلكترونيا إذا كان متاحا ولكن على ما أظن النظام الألماني يحبذ أن إرسال الطلب في البريد عند إستيفاء جميع الشروط.

سادساًً .. تأكد من بيناتك الشخصية كاملا وخصوصا الإيميل أن يكون واضحا ويحبذ أن يكون إسمك وليس إسما مستعارا ورقم الهاتف أن يكون ثابتاً

الموافقة الأولية
عملية الرد بالأيجاب أو الرفض تتم إلكترونيا وتتراوح مدة الرد ما بين ٦ – ٨ أسابيع تبدأ من أخر يوم لنهاية تسليم الطلب.
جاءك رد إيجابي هذا لوحدة إنجاز لكن ليست الموافقة الكاملة فعليك إجتياز المرحلة الحاسمة وهي المقابلة ..
بما إنك في بلد أخر وحسب التخصص الذي إخترته إما إنك تمنح فيزا للقدوم للمقابلة حيث توجد لجنة تحكيم للبث في أمرك لاحقا .. أو تتم المقابلة الأولية علي الهاتف أو من خلال موقع سكايب ..

المقابلة ..
وهي الخطوة التي تفصلك عن الحلم ..
كن واثق الخطوة متدربا مرارا على ما تريد قوله .. تابع المقابلات الموجودة على اليوتيوب .. لا يوجد هناك شكل محدد للمقابلات التي تتم في الجامعة لأحدثك عنها لإنها متغيرة دائما لكن من المكرر أن تكون لجنة بإستقبالك .. حاول التحكم في أعصابك وسسرعة أنفاسك .. تكلم بروية .. أول سؤال سيتم سؤالك فيه .. تحدث عن نفسك !
كثير منا لم يتعرض لهذا السؤال .. ولكن أعطيك طريقة جميلة تستطيع أن تتعلمها من اليوتيوب وهو
Elevator pitch وهي كيف تتحدث عن نفسك دقيقتين .. وهي ليست مهمة فقط في مقابلات الجامعة ولكنها مهمة في مقابلات العمل لاحقا.
في المقابلة أنت تروج لنفسك بذكاء وحنكة لا تجعل من نفسك عالما كبيرا ولا تقلل من شأنك أيضا والبساطة في التعبير سيد كل شيء
من أسئلة المقابلة .. لماذا تريد أن تدرس هذا التخصص ؟
وما هي طموحاتك بعد إنهاء الدراسة إلي عشر سنوات مستقبلية ؟
كما ذكرت حضّر للمقابلة جيداً قبل الذهاب .. ومارس المقابلة مع نفسك أمام المرآة وراقب سرعة صوتك وأنفاسك ..راجع رؤوس أقلام مما درست سابقاً وكذلك حاول القراءة عن التخصص الذي تطمح له في الجامعة وأذا علمت من هم الأشخاص الذين ستقابلهم إقرأ قليلا من أبحاثهم العلمية ..
تخصص Molecular Bioscience يضم العديد من الفروع ذكرت منها System Biology والفروع الأخرى هي

Cancer Biology

cancer cell
من التخصصات التي تتهم بدراسة السرطان والخلايا السرطانية وطرق العلاج
هو من أكثر التخصصات طلبا والأشد منافسة في الطلبات حيث يرد سنويا لهذا التخصص ما يقارب الألف طلب ويقبل منهم ٨٠ طلب وبعد المقابلة يبقي ما بين الثلاثين والأربعين .. طبيعة المقابلة في هذا التخصص تختلف عن التخصصات الأخرى حيث يجب تحضير محاضرة لمدة ٧ دقائق على برنامج Power point وبعد التعريف عن نفسك تبدأ بطرح المحاضرة .. يحبذ شيء من تخصصك أو من مشروع بحثك في مرحلة البكالوريس ولكن يجب أن تكون في ٧ دقاذق بعد الدقيقة السابعة سيتم إيقافك وستكون هناك نقاط عل طريقة العرض وعلى الشرح وسلامة اللغة ثم تبدأ اللجنة بطرح أسئلة عن محاضرتك ولكن كلها أسئلة للتأكد من قوة القاعدة العلمية.
بعد الإنتهاء من مقابلات اليوم الأول يتم إعلان الأسماء المقبولة في هذا التخصص

Molecular and Cellular biology

molecular_cellular_developmental_biology_2

في هذا التخصص يتم إخضاع المتقدمين إلى إمتحان مشابه لل GRE في الأحياء والخلية الجزيئية .. ومن يجتاز علامة الإمتحان يقبل نهائيا في التخصص

Developmantal Biology

1005-2006-7-1320949751000-large.png
هو أيضا من أقوى التخصصات في مجال هندسة الجينات والوراثة وله فروع في دراسة الهندسة والطبيعة الجينية للسرطانات. المقابلات شخصية أو على سكايب

Neuroscience

cell
من التخصصات الممتعة جدا والتي تهتم بدراسة الجينات في الخلايا العصبية وتعمق فهم عمل الجهاز العصبي والذاكرة وبعض أمراض الجهاز العصبي
المقابلات تكون شخصية أو على سكايب

Infectious Disease

cancer-virus-640x480
هو تخصص يهتم بدراسة الأمراض الفيروسية والبكتيرية من قاعدة عمل الجينات والوراثة .. ويدرس أيضا أحدث أنواع الفيروسات المتداولة … ويهتم بدراسة الفيروسات المسببة للسرطان ونتذكر حصول أحد علمائها عل جائزة نوبل .. عام ٢٠٠٨ بإكتشافه عقار ضد فيروس سرطان الرحم
المقابلات عبر إعطاء محاضرة صغيرة بحدود ٧ دقائق .. ويشترط للقبول في هذا التخصص الخلفية العلمية في تخصص علم الأحياء الدقيقة ..

Molecular plant science

tissueculture2012
وهو يهتم بدراسة النباتات من قاعدة الهندسة الجينية والوراثية .. ويستطيع طلاب الهندسة الزراعية التقديم على هذا التخصص
المقابلات في هذا التخصص شخصية.

ِEvolution and Ecology

4-2
هو تخصص يتعمق في فهم تطور الحياة على الأرض وتتطور النباتات والحشرات والإنسان مبنية على دراسة جينات موجودة في كافة الكائنات الحية وفهم طبيعة عملها من كائن إلى كائن.
المقابلات شخصية أو سكايب

System Biology

home_systems_biology_pic
هو تخصص تحدثت عنه سابقا ويغطي بمفهومه كل التخصصات السالفة الذكر .. تخصص ممتع جدا وآفقه واسع جدا في مختلف أنواع الوظائف والأبحاث العلمية سواء في آلمانيا أو عالميا
المقابلات شخصية

حصلت على الموافقة ..

نبارك لك هذا الإنجاز إنك صرت فرداً من كوكبة العلماء الذين يجتهدون في في أبحاثهم في سبيل الإنسانية .. إبدأ نيتك من هنا هي خدمة البشرية .. تذكر إنك ستعلم هذا العلم لأجيال قادمة .. فأدرس بأمانه وحافظ على الأمانه التى أهداك إياها الله .. وتذكر إنك ممكنأن تكون سببا في إنتاج عقار أو جهاز أو طريقة لشفاء العديد من المرضى ..
أول نصيحة حصلت عليها في أول يوم دراسي لي في برنامج الماجستير .. أنتم هنا لتحصلوا على نوبل فإعملوا بجد وصبر.

أحب أن أنوه أن جمعية ال DAAD تطرح منح دراسية لهذا التخصص لكن المقاعد محدودة ..

المرحلة الأخيرة
في هذه المرحلة ستقوم بالتسجيل هنا يترتب عليك إحضار جميع النسخ الأصليه ليتم مطابقتها ودراستها .. العملية تتم خلال دقائق وتستلم بطاقة التسجيل ..
دفع الرسوم الجامعية يتم بالتحويل البنكي ..
الرسوم في الفصل الواحد ..لعام ٢٠١٥ .. هو ١٤٢ يورو !

تابعونا في المقالة القادمة التي ستتحدث عن دراسة الدكتوراة في ألمانيا.

ملاحظة: لدعم موقعنا ولنتمكن من الإستمرار قم بالدخول الى احدى اعلانات الصفحة.

Referenzen

http://www.uni-heidelberg.de/fakultaeten/biowissenschaften/studium/studiengang/mbiomsc/

التعليقات