شراء سيارة في ألمانيا، ماذا بعد ذلك؟

3 دقيقة


1
175 shares, 1 point

تم تحديث المقالة مؤخراً بتاريخ: 13 أغسطس, 2018

يُقال أن ثاني أهم خطوة تقوم بها بعد شراء المنزل هو شراء السيارة! ولأن شراء المنزل يحتاج مبلغ كبير, سنتجاوز أهم خطوة ونذهب الى الخطوة الثانية 😀

هل يمكن لطالب أن يشتري سيارة في ألمانيا؟
في هذه المقالة سأقوم بشرح جميع التكاليف والاجراءات القانونية التي يجب عليك الانتباه لها عند شراء سيارة في ألمانيا وخصوصاً ان كنت طالباً, مع العلم أنه في هذه المقالة لن نقوم بشرح كيف تجد السيارة المناسبة, فهذا له أناس مختصون وقد تجد نصائح كثيرة على اليوتيوب.. نحن سنقوم بشرح جميع التفاصيل بعد شراء السيارة.

بالبداية أسعار السيارات في ألمانيا خصوصاً القديمة مابعد 2000 رخيصة جداً, من 500 الى 1500 يورو تجد سيارة جيدة جداً ولكن مبلغ السيارة وحده هو ليس العائق الأكبر بأن يقوم الشخص باقتناء سيارة ولكن هنالك تكاليف أخرى يجب أن تضعها في عين الاعتبار, سنتحدث عنها الآن بالتفصيل.

لكن قبل شراء السيارة يجب عليك ألحصول على الرخصة الألمانية أو بتحويل رخصتك السابقة في ألمانيا. قد قمنا بشرح ذلك بالتفصيل في مقالات على الموقع, هنا تجد المقالات اللازمة:

رخصة القيادة في ألمانيا, كيف احصل عليها؟

عند شراء السيارة يجب عليك التاكد من أن لديها (TÜV(Technischer Überwachungsverein صالح على الاقل لمدة عام لتتجنب تكاليف واصلاحات انت بغنى عنها. عند شراءك السيارة وتوقيع العقد مع البائع سيتوجب عليك تسجليها في (KFZ-Zulassungsstelle (Kraftfahrzeug-Zulassung في مدينتك بأسرع وقت ممكن, ويمكنك حجز موعد من خلال الإنترنت لتتجنب الانتظار في المركز.

الأوراق التي تحتاجها لعمل Um-/Anmelden للسيارة:

  1. (Fahrzeugschein (Zulassungsbescheinigung Teil I
  2. (Fahrzeugbrief (Zulassungsbescheinigung Teil II
  3. Aufenthaltstitel oder Passport mit Meldebescheinigung
  4. (Versicherungsbestätigung (eVB-Nummer
    هنا تحصل عليها من التأمين, وسنقوم بشرحها بالتفصيل بالاسفل.
  5. بطاقة البنك EC Karte
    تلزم البطاقة أولاً لدفع ال Steuer الخاص بالسيارة, وسنقوم بشرح ذلك أيضاً.

مبلغ تسجيل السيارة حوالي 49 يورو ويختلف من ولاية الى أخرى, ولكن هذا المبلغ المتوسط! يمكنك الدفع هناك ببطاقة البنك أو Bar.

وستحتاج بالطبع على Kennzeichen يصل سعرها الى 36 يورو.

التأمين Kfz-Versicherung:

وهي التكاليف السنوية لتأمين السيارة وهي الجزء الاكبر من تكاليف السيارة, والمبلغ يعتمد على أكثر من عنصر:

  1. عمر الشخص, غالباً تحت سن 23 عام يكون تأمين السيارة لديهم أغلى.
  2. منذ متى تم الحصول على الرخصة, فوق 3 سنوات تحصل على تخفيض جيد.
  3. هل قمت بعمل مخالفات وتم سحب رخصتك قبل ذلك؟ هل لديك نقاط في Flensburg؟ هذا قد يزيد من المبلغ حوالي 200 الى 300 يورو سنوياً.
  4. كم عدد الكيلومترات التي ستقوم بقيادتها خلال السنة؟ وهنا أنصح ان تختار بالبداية 6000km, وعند انتهاء المقارنة أن تقوم بيزادة الرقم الى 9000km او 12000km وترى كم سيزيد المبلغ والقرار بالنهاية لك.

ولكن بالمتوسط ستحتاج من 400 الى 550 يورو سنوياً للتأمين Haftpflichtversicherung والمسمى بتأمين ضد الغير. أي انه عندما تقوم بعمل حادث لاسمح الله سيقوم التأمين بتغطية تكاليف اضرار غيرك وليس الاضرار في سيارتك فقط, وهذا هو المطلوب منك عمله.

وهنالك تأمين Teilkasko: وهذا تأمين اضافي وبالطبع يزيد مبلغ التأمين السنوي باضافته, وهذا يغطي تكاليف سيارتك في حالة حدوث كوارث طبيعيه مثلاً زلزال او فيضان, أو تم حرقها بواسطة تماس كهربائي, أو قمت بعمل حادث مع حيوان يمشي على الطريق السريع أو ما شابه ذلك.

والتأمين الاخير وهو Vollkasko: وهذا التأمين هو الاغلى بالطبع وسيقوم بتغطية تكاليف اصلاح سيارتك سواء كنت انت المخطئ او لأ, وهذا التأمين ينصح به فقط من لديهم سيارة جديدة او تكلفتها تتجاوز 8000 يورو. اذا كان سعرها أقل من ذلك فلن ينفعك كثيراً.

يمكنك استخدام مواقع مثل Check24 أو TopTarif لعمل مقارنة بين الشركات والاشتراك والعروض المقدمة منها, وبعد تعبئة الطلب ستحصل على (eVB-Nummer (elektronische Versicherungsbestätigung عبر البريد الالكتروني.

ضريبة السيارة Steuer: 

مبلغ تقوم بدفعه للدولة سنوياً, بحيث يزيد بزيادة نسبة ثاني اوكسيد الكربون التي تصدرها سيارتك! فمثلاً السيارات الكهربائية لايدفعون ضريبة, وسيارات البنزين الحديثة تدفع فقط 10 يورو او 20 يورو سنوياً بينما السيارات القديمة من 2000 او 2003 مثلاً تصل الى 100 يورو او أكثر سنوياً. بينما لسيارات الديزل في المقابل تصل الى 300 او 400 يورو سنوياً. لذلك ننصح فقط بشراء سيارات البنزين والتي تحمل على Grüne Umweltplakette, ومن المهم الانتباه لها  قبل شراء السيارة. فمثلا في المدن الكبرى مثل برين او هامبورغ لايسمح لك بدخولها ان كانت سيارتك لاتحمل Grüne Umweltplakette.

Grüne Umweltplakette

لتقوم بحساب تكاليف الضريبة لسيارتك قبل شرائها, بامكانك استخدام عدة مواقع الكترونية. مثلاً موقع Bundesfinanzministerium

 

ملخص المقال:

بغض النظر على تكاليف السيارة نفسها عند شرائها, عليك اضافة تلك المبالغ السنوية الثابتة:

550 يورو تأمين السيارة,
100 يورو ضريبة,
بالاضافة الى سعر البنزين متوسط حسب الاستهلالك, ولكن بالمتوسط 600 يورو,
وبالتاكيد السيارة ستحتاج الى اصلاحات وتغيير زيت … الخ, بمتوسط سنوياً من 100 الى 400 يورو.

المبلغ الاجمالي لتكاليف السيارة حسب تقديرنا من  1300 الى 1700 يورو سنوياً! 

هل الطالب يستطيع تحمل هذه التكاليف؟ هذا الموضوع يرجع الى الطالب وطبيعة عمله, ومقدرته على الموازنه في المصروف, ولكن الأمر بالطبع ليس بهذه الصعوبة.

 

التعليقات


هل أعجبتك؟ شاركها مع اصدقائك!

1
175 shares, 1 point

ماهو شعورك الآن؟

معصّب معصّب
1
معصّب
محتار محتار
7
محتار
بعيّط بعيّط
1
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
0
دِس لايك
فهمان فهمان
0
فهمان
مبسوط مبسوط
1
مبسوط
لايك لايك
4
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
0
ماحد قدّي
خايف خايف
1
خايف
اووه اووه
3
اووه
بضحك بضحك
2
بضحك
فاشل فاشل
1
فاشل
mm

مسلم الديانة, فلسطيني الهوية, غزّي المنشأ .. أكره التحزب واميل للوطنية.. للمبادئ .. متحيز للدين , مسؤول طلاب فلسطين في ألمانيا ..المرجو عدم ارسال اسئلة بخصوص الدراسة في ألمانيا الى حسابي الشخصي لانه لن يتم التعامل معها يمكنكم السؤال عن طريق صفحتنا على الفيس بوك أو عن طريق الموقع اطرح سؤال وفي حالة وجود اسئلة خاصة اتصل بنا