طريقة استرجاع الأموال من شركات التأمين في ألمانيا و بالأخص AOK

3 دقيقة


30

سنتحدث في هذه المقالة عن طريقة استرجاع الأموال من شركات التأمين في ألمانيا وعلى وجه الخصوص سنتحدث في هذه المقالة عن شركة التأمين AOK

سنتحدث اليوم عن AOK-Gesundheitskonto وخدمات أخرى وكيف يمكنكم الاستفادة منه واسترداد أموال كبيرة عن طريقة تصل الى أكثر من 500 يورو سنوياً.

من المؤكد أنه يوجد لدى شركة التأمين AOK في كل ولاية في ألمانيا فرع تابع له فمثلاً تجد AOK Berlin, AOK Bremen etc .. ولكل فرع توجد قوانينه ومميزاته الخاصة التي يقدمها, ولكن في كل الفروع يوجد AOK-Gesundheitskonto والذي عن طريقه يمكنكم استرداد مايصل الى 500 يورو سنوياً بالاضافة الى عدة مميزات سنتحدث عنها في هذا المقال, ولكن الاختلاف بين الفروع فقط في نوعية الميزات المقدمة, لذلك سنتحدث في هذا المقال بشكل عام ويمكنكم بعد ذلك البحث عن الفرع الخاص بكم والتأكد من مميزاته المقدمة.

في بداية الأمر يوجد نوعان لاسترداد الأموال عن طريق AOK:

  • النوع الأول : استرداد مايصل الى 500 يورو بأثر رجعي من دفعات قمتم بدفعها مثلاً الى الFitness أو شراء Smartwatch !
  • النوع الثاني : يمكنكم استرداد مبالغ أخرى كبيرة بشكل سنوي بدون الإعتماد على أية دفعات من طرفكم!

سنتحدث الآن بعض الأمثلة لاسترداد الأموال من النوع الأول, والذي يكون عن طريق استرداد بأثر رجعي:

يمكنكم استرداد مايلي:

  1. 80% من المبلغ المدفوع خلال السنة الى Fitnesstudio وبمبلغ أقصاه 250 يورو! فمثلاً لو كنت تدفع بشكل سنوي 400 يورو ستحصل على مبلغ أقصاه 250 يورو!
  2. 60% من تنظيف الأسنان الإحترافي Professionelle Zahnreinigung بشكل أقصى 60 يورو، ولكن قد تصل تكلفته الى من 80 الى 100 يورو حسب العيادة. أما تنظيف الأسنان العادي يمكنك عمله مرتين سنوياً بشكل مجاني.
  3. مبلغ يصل الى 180 يورو من Chiropraktik و Massagen
  4. مبلغ يصل الى 250 يورو من قيمة ال Smartwatch! فمثلاً قمت بشراء ساعة Apple يمكنك استراد مايصل الى 250 يورو ..

حتى تستردوا هذه الأموال عليكم فعل الآتي:

الخطوة الأولى: فمثلاً لمشتركي النوادي الرياضية الFitness عليكم بمراسلتهم عن طريق البريد مثلاً أو الطلب بالنادي مباشرةً أنكم بحاجة الى اثبات ماتم دفعه هذا العام, وهذا الأمر يمكنك فعله مع أي خدمة أخرى قمت بدفعها مثلاً حصلت على تنظيف أسنان احترافي عليك بطلب اثبات الدفع, أو قمت بشراء Smartwatch  عليك بالاحتفاظ بالفاتورة لتقوم بتقديمها لاسترداد الأموال.

الخطوة الثانية: ماعليكم سوى الاتصال على AOK والرقم الخاص بها في ولايتكم واخبار الموظف أن لديك اسئلة بخصوص Gesundheitskonto und Maßnahmen وسيقوم بتحويلك للموظف المختص على الموضوع و ويمكنك طلب الاشتراك في هذه الخدمة وسيقوم بارسال الورقة الخاصة في هذه الخدمة للتمكن من استرداد الأموال

فمثلاً يمكنك الحصول على ختمين من Fitnessstudio بكل سهولة وهما: Fitnesstest , Regelmäßig zum Fitnessstudio gehen
وتوجد أختام أخرى يمكنكم الحصول عليها عند زيارة طبيب الأسنان لعمل Check-up

يوجد أكثر من Maßnahmen ولكن عليكم أن تحصلوا على 3 ختومات منهم حتى تحصلوا على المبلغ بشكل كامل, ولكن لو قمت بالحصول على ختمين ستحصل على جزئ من المبلغ وليس المبلغ كاملاً, وبعد ذلك يمكنك ارسال الورقة الى AOK مع اثبات الدفع للخدمات التي حصلتم عليها, ومن المهم جداً أن تكون الختوم جميعها في نفس العام وعليكم ارسال الأوراق أيضاً في نفس العام أو بداية العام الجديد ولكن من المهم جداً أن تكون الاختام من العام السابق.

ويتم استرداد الأموال في بداية شهر 3 من العام المقبل. لمزيد من التفاصيل عن هذه الخدمة من هنا: AOK-Gesundheitskonto

 

يوجد أيضاً خدمات أخرى مثل AOK Bonusprogramm لاسترداد الأموال ماعليكم سوى البحث مثلاً عن برنامج يُسمى Bonus-App ولكن لكل ولاية يوجد برنامج خاص بها عليكم البحث عنه, ويمكنكم عن طريقه جمع النقاط واسترداد الاموال بشكل فوري, فمثلاً عند المشي ل10 آلاف خطوة يومياً يمكنك تحصيل يورو وهذا يصل الى 15 يورو في الشهر بشكل أقصى, ويمكنكم ايضاً الحصول على أموال عند التبرع في الدم, أو عمل Check-up عند طبيب الأسنان أو ماشابه ولكن لكل ولاية يوجد عروض خاصه بها لايمكننا تعميمها.

لمزيد من التفاصيل عن الأموال المستردة يمكنكم مشاهدة القائمة من هنا ولكل 100 نقطة في القائمة هي باعتبار يورو واحد: AOK PLUS-Bonusprogramm

 

وأخيراً يوجد لدى ال AOK أيضاً مايُسمى AOK-Wahltarif Bonus وهذه بالأخص للأشخاص الذين لايحتاجون زيارة الطبيب بشكل كبير, فان كنت من هذا النوع عليك بالاشتراك في هذه الخدمة, فيمكنك استرداد أموال لعدم حاجتك الى الذهاب الى الطبيب والحصول على روشيتة دواء, ولكن لو كانت زيارة الطبيب بدون روشيتة دواء فهذا عادي جداً ولايؤثر على الموضوع.

في هذا الرسم البياني يتم توضيح العملية بالضبط. في أحسن الأحوال ستحصل على 200 او 300 يورو على حسب دخلك السنوي بشكل سنوي. ولكن في الصورة الأخرى في كل زيارة طبيب مع روشيتة يتم خصم 25 يورو وفي كل اقامة ليلة في مشفى يتم خصم 50 يورو من المبلغ وبالتالي يمكن أن يطالبوك بدفع 70 يورو كحد أقصى, لذلك عليك حسابها جيداً قبل اتخاذ القرار, ان كنت لاتحتاج في العام الا لزيارة الطبيب الا عدة مرات بدون الحاجة الى المكوث في المشفى, فعليك التفكير في الاشتراد في هذه الخدمة لاسترداد المال.

لمزيد من التفاصيل عنها: AOK-Wahltarif Bonus

 

في النهاية نود أن ننوه مرة أخرى أن لكل ولاية عروضها الخاصة وبالطبع شركات التأمين الأخرى مثل TK تقدم مثل هذه العروض ولكن عليكم البحث عن ذلك ومعرفة التفاصيل أو التواصل مع أي فرع تأمين في مدينتكم.

التعليقات


هل أعجبتك المقالة؟ اضغط السهم لأعلى لنعرف انها اعجبتك!

30

ماهو شعورك الآن؟

معصّب معصّب
2
معصّب
محتار محتار
7
محتار
بعيّط بعيّط
3
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
1
دِس لايك
فهمان فهمان
4
فهمان
مبسوط مبسوط
10
مبسوط
لايك لايك
50
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
2
ماحد قدّي
خايف خايف
1
خايف
اووه اووه
3
اووه
بضحك بضحك
3
بضحك
فاشل فاشل
0
فاشل
أحمد حوامدة

احمد حوامده طالب فلسطيني ، مقيم في ألمانيا ، أدرس هندسة الأجهزة الطبية في كوبلنز دعوة من قلبك