كل مايلزمك معرفته حول Rundfunkbeitrag والحلول !

13 min


0
368 shares

تم تحديث المقالة مؤخراً بتاريخ: 13 مارس, 2019

كل مايلزمك معرفته حول Rundfunkbeitrag والحلول !

ard_zdf_deutschlandradio

هذه المقالة تتناول موضوع يشغل الكثير من الطلاب وغير الطلاب في ألمانيا وهو الRundfunkbeitrag الذي يدفع للBeitragsservice. سبب الدفع هو إمكانية المشاهدة والإستماع إلى القنوات الألمانية ARD، ZDF و Deutschlandradio. لطال ما كانت هذه الإمكانية موجودة، أنت ملزم بالدفع وليس مهم إن كنت فعلاً تشاهد أو تستمع إلى هذه القنوات أم لا. Rundfunkbeitrag هو عبارة عن مبلغ 17.50 يورو شهرياً يدفع كل ثلاث شهور أي 52.5 يورو.

يجب ان تقرأ المدونة الى النهاية!!

قد تختلف الأراء حول تجاهل الرسائل البريدية من Beitragsservice و Vollstreckungsbehörde. اننا نثق بأن التجاهل ليس الحل الأنسب، بل هو القرار الأسوأ لأنه يجلب العديد من المشاكل. لذلك ركزنا على الحلول الاخرى ونوجه هذه المقالة لمن يريد التعرف عليها وليس مقتنع بأن التجاهل هو الحل الأفضل والوحيد.

أنا طالب جامعي ولا أملك تلفازاً ولا أشاهده هل يجب أن أدفع؟

نعم منذ عام 2013 كل شقة سكنية في ألمانيا يجب أن تدفع سواء تمتلك تلفاز أو لاتمتلك سواء كنت طالب أو لم تكن. باختصار الجميع يجب أن يدفع!

متى يتم اعفاء الطالب الجامعي ؟

بحالة واحدة فقط وهو عندما يحصل على بافوغ (BaföG) والفلسطيني صاحب اقامة 16 بشكل عام لايمكنه الحصول على بافوغ.

لماذا علي ان ادفع اشتراك لخدمات لا اريدها ولا استخدمها؟

ذلك لأن الدولة الالمانية قررت انشاء ما يسمى Rundfunkbeitragsstaatsvertrag وبالرغم من انه غير متوافق مع الدستور الالماني تمت الموافقة على هذا العقد ولذلك نرى الكثير من المواطنين الالمانيين يحتجون على Rundfunkbeitrag ويرفعون القضايا على Beitragsservice لكن للاسف الى حد الان لم ينجحوا بكسب قضية منهم وهذا زاد من تمرد الشعب على الدولة و Beitragsservice .Beitragsservice تعد مؤسسة عادية مثل غيرها وتعمل لصالح ARD, ZDF و Deutschlandradio لكن الدولة الالمانية تعطي لها صلاحيات وكانها مؤسسة حكومية تابعة للدولة الالمانية وهذا هو السبب الاساسي الذي يصعب الوقوف في وجههم.
البعض يظن ان وقت الغاء Rundfunkbeitrag قد اقترب ولذلك يتحمل الرسائل بدون دفع. لكن للاسف الامر يمكن ان يتغرق سنوات ولن تستطيع تجاهلهم لفترة طويلة كهذه. لذلك نطرح لكم هنا بعض الطرق لتجنب الدفع (مؤقتاً) والخلاص منهم (مؤقتاً) بدون الوصول الى المحاكم والغرامات العالية.

كيف يعرفون عنواني ويرسلون لي مع العلم أنا لم ارسل لهم شيئاً؟

قاعدة بيناتهم متصلة مباشرةً بالبلدية و سلطة الاجانب فعندما تقوم هناك بتغيير عنوانك يصلهم اشعار بذلك فوراً ولديهم جميع المعلومات التي يحتاجونها مثلاً متى نقلت ومتى خرجت من المدينة وهكذا.

لحد هذه اللحظة لم تصلني أي رسالة منهم!

مبدئياً اذا لم يصلك أبداً أي شيء منهم فهذا لحسن حظك لكن لا تفرح كثيراً لأن هذا بسبب الضغط الكبير عليهم لكن حينما يأتيك الدور سيقومون غالبأً بحساب المبلغ منذ فترة سكنك وليس منذ فترة ارسال الرسالة لك!

في حال لم أدفع وقمت بالتجاهل أكثر من مرة ماذا يمكن أن يحصل؟

هذا ماسأقوم بسرده بالتفصيل الممل وجميع ما سأقوم بكتابته بعد الاطلاع على تجارب أكثر من شخص مر في هذه الازمة سواء من صفحتنا أو من معارفي وأصدقائي وقمت شخصياً بعمل استشاره قانونية عند محامي مختص بهذا الموضوع بالذات لكي أقوم بكتابة المقالة لكم!

بعد فترة من التجاهل (قد تكون ستة شهور أو أقل وقد تصل الى سنتين وثلاث سنوات في بعض الاحيان) سيأتيك تحذير منهم برسالة مضمونها اذا لم تدفع المبلغ هذا سنقوم بتحويل قضيتك الى Oberbürgermeister وبالتحديد الى Vollstreckungsbehörde وهي التي تقوم بتحصيل الأموال من الأشخاص الذين يتهربون من الدفع وحينما يصل الأمر اليها فسينتهي تقريباً موضوعك مع Beitragsservice وستبدأ مشاكلك مع الدولة!!

ستقوم بالبداية الدولة بتحذيرك أنه اذا لم تدفع المبلغ الى هذه الفترة سنقوم بخطوات قانونية بحقك واذا قمت أيضاً بالتجاهل ستصلك رسالة مضمونها باختصار أن هنالك مندوب من الدولة سيقوم بالمجيء الى بيتك ليأخذ كل ماهو بنظره ثمين ليدفع به المبلغ المتراكم عليك .. طبعاً لايمكنه أخذ شيء شخصي .. مثلاً لابتوب شخصي أو هاتف شخصي وعندما نقول هاتف شخصي أي ليس آخر اصدار فمثلاً ايفون خمسة اس ليس من القائمة ولكن ستة اس من القائمة التي يمكنهم أخذها .. هنالك قائمة بالتفصيل مايمكنهم أخذه ومالايمكنهم ..

يمكنه أيضاً النظر في محفظتك والتفتيش عن اي أموال او أجهزة أخرى ثمينه ..

في حالة لم يجد لديك شيء هل انتهى الأمر ؟

بالطبع لا. فكما أسلفنا موضوعك هو الآن مع الدولة وتعاملك حالياً الدولة كشخص غير ملتزم بدفع مبلغ عليه ومهمتهم هو استرداده.

الخطوة القادمة: ستأتيك رسالة اخرى تخبرك أن تأتي الى موعد معين ويطلب منك احضار جميع الأوراق الثبوتيه من كشف حساب بنكي الى أوراق أملاك وغيره وذهب ومجوهرات وما شابه .. طبعاً الذهب والمجوهرات سيكون مع الفتيات غالباً عموماً عندما تذهب سوف تحلف قسم بأن كل ماقلته صحيح وستوقع على تعهد أنه في حالة ان اكتشفه كذبك ستتوجه اليك عقوبة تصل الى 3 سنوات سجن أو غرامة مالية!

ستقول لا أملك أي ذهب أو مال ومايدخلني في الشهر هو فقط مايكفل معيشتي ولا اعمل وأعتمد فقط على أهلي في المصروف ..
في هذه الحالة سيقبلون ان تقوم بالدفع بالتقسيط ولكن ليس أقل من 10 يورو شهرياً.

في حالة أنك تعمل في ألمانيا وحصلت على مبلغ زيادة عن المبلغ الذي يضمن معيشتك لديهم الحق كاملاً باخذه قبل ان يصلك لتسديد ماعليك.

يمكنك أيضاً  التوجه إلى Amtsgericht في مدينتك لتطلب kostenlose Rechtsberatung وهي إستشارة مجانية من محامي لأجل حل قضيتك بأقل خسائر ممكنة. المحامي سوف يخبرك ما عليك فعله ويحاول مساعدتك قدر الإمكان.

كما ترون الموضوع ليس بسيط أبداً والسبب الوحيد الذي يجعل أوراقك تصل الى الدولة هو التجاهل فقط لاغير!

سنقوم بهذه المقالة أيضاً بطرح بعض الحلول التي يمكنها مساعدتك قدر الامكان وتمطيل الموضوع معهم حتى لايقوموا بارسال أوراقك الى المحكمه.

إن كنت حسب قوانين Beitragsservice ملزم بدفع الإشتراك:

عندما تصلك  رسالة يطالبونك فيها بالدفع بإمكانك كتابة إعتراض (Widerspruch) وإرساله إلى عنوان Beitragsservice. أذكر في الإعتراض أن الإنذار بالدفع لهذه المؤسسة يتعارض مع الدستور الألماني ولذلك أنت تقدم هذا الإعتراض. على الأغلب لن تحصل على إعفاء ولا على موافقة على كلامك لكنك تشغل المؤسسة بمعاملة اعتراضك وهذا قد يعطيك بعض الراحة منغير رسائل بريدية منهم.

في مرة أخرى يمكنك تقديم إعتراض تسأل فيه عن الأساس القانوني الذي بني عليه العقد بين Beitragsservice والدولة الألمانية والذي يسمى Rundfunkbeitragsstaatsvertrag. المطالبة تتضمن تحذير بأنك سوف تتخذ خطوات ضد Beitragsservice إن لم يقدموا لك الأساس القانوني المطلوب. يمكنك إستخدام النص المرفق في ملف وورد (عليك فقد تعبئة بياناتك والتواريخ الصحيحة). ننصحك بقراءة مضمونه جيداً قبل إرساله.

Forderung_der_gesetzlichen_Grundlage_Rundfunkbeitrag_2015

بإمكانك أيضاً إرسال رد على انذارهم بالدفع بمحتوى اخر وهو أنك تريد دفع المبلغ المطلوب منك نقداً ولذلك تطلب منهم اخبارك بالمكان الذي يمكنك الذهاب إليه لتدفع المبلغ “كاش”. بالطبع لن يذكروا لك هذا المكان لأنه غير متوفر أساساً! لكن المشكلة هي أن القانون الألماني يلزم كل شركة، ومؤسسة وحكومة في ألمانيا أن تعطي المواطن إمكانية الدفع النقدي. بهذه الطريقة بإمكانك التخلص من Beitragsservice لعدة أشهر. هناك أشخاص اخبرونا بأنهم لم يحصلوا على رسالة منذ أكثر من ٣ أشهر. يمكنكم إستخدام النص التالي:

“Sehr geehrte Damen und Herren des Beitragsservice,

sie haben mit dem Schreiben vom [Datum] die Zahlung des zum [Datum] fälligen Rundfunkbeitrag für den Haushalt, in dem ich wohne, eingefordert. Bitte teilen Sie mir mit, wo ich den Rundfunkbeitrag bar bezahlen kann. Laut §14 Bundesbankgesetz (welcher sich auch im EU-Vertrag findet und somit über dem Rundfunkbeitragsstaatsvertrag steht) sind „in Deutschland … auf Euro lautende Banknoten das einzige unbeschränkte gesetzliche Zahlungsmittel“. Das bedeutet meines Wissens, dass Sie die Bezahlung einer Schuld mit diesem unbeschränkten gesetzlichen Zahlungsmittel nicht ablehnen dürfen. Sollten Sie stattdessen auf Begleichung per Banküberweisung oder Einzug von Giralgeld bestehen, bitten wir um Angabe der gesetzlichen Grundlage hierfür.

Mit freundlichen Grüßen

إن حصلت بعد هذه الرسائل مجدداً على إنذار بالدفع منغير أن يتم إعتبار اعتراضك أرسل الاعتراض مرة أخرى وأشر بأنك تطالب بردٍ على اعتراضك وعدم تجاهله ومن بعد أن يتم ذلك سوف تهتم بالرسائل الاخرى التي وصلتك منهم.

إن كان Beitragsservice مخطء بالزامك بالدفع:

يمكنك إستخدام الموقع التالي لكتابة إعتراض بسرعة وسهولة. هذا الإعتراض يتناسب مع هذه الحالات:

    • إن كنت تسكن في سكن الطلبة أو WG وأحد السكان الأخرين يقوم بدفع المبلغ أو إن كنتم تتقاسموه بين بعضكم البعض.
    • إن كنت قد حصلت على إعفاء لكنه لم يتم أخذه بعين الإعتبار.

الموقع:

Widerspruch online erstellen

إن كان مدخولك الشهري محدود ولا يتجاوز 399 يورو والذي هو المبلغ الذي يحصل عليه المواطن الألماني الغير متزوج من الدولة الألمانية عند البطالة (Hartz IV Regelbedarf für Alleinstehende und Alleinerziehende) يمكنك محاولة تقديم طلب للإعفاء من Rundfunkbeitrag حتى إن لم يكن لديك الجنسية الألمانية أو الحق بالحصول على مساعدات مثل BaföG و Hartz IV. فرصة قبول طلبك ضئيلة جداً لكن الأمر ليس مستحيل. وإن لم تنجح بالحصول على إعفاء فقد تكون حصلت على الأقل بعض الهدوء من رسائلهم المزعجة.

يمكنك إستخدام ملف الوورد المرفق (عليك فقد تعبئة بياناتك والتواريخ الصحيحة وإضافة الإثباتات المذكورة):

Antrag_auf_Befreiung_Rundfunkbeitrag_2015

لكن إنتبه: أي رسالة أو إعتراض يتم رفضه يعتبر تلقائياً تسجيل لدى Beitragsservice!! هذا أيضاً أمر غير قانوني حسب الدستور الألماني لكنهم حصلوا على موافقة من الدولة الألمانية لفعل ذلك.

الطريقة الأكثر سهولة وسرعة:

قبول دفع الاشتراك والمبلغ المتراكم عليك لكن على اقساط! وتشترط أن لا يتعدى القسط الواحد ١٠ يورو لأن أحوالك المادية لا تسمح بأكثر من ذلك. هذه الخطوة يمكنك اتخاذها في أي وقت..في بداية “المشوار” وفي نهايته كذلك. اطلب منهم الموافقة على دفع قسطٍ كل ثلاثة أشهر (دفع الإشتراك عندما لا تكون المبالغ متراكمة عليك يتم أيضاً كل ثلاثة أشهر) وإن لم يقبلوا إتفق على دفع قسط كل شهر. حاول بعد كل شهر أن لا تدفع لمدة شهر أو شهرين ثم ادفع ١٠ يورو من جديد وهكذا…قد أخبرنا بعض الأشخاص أن هذه الطريقة هي الأنسب لهم والأكثر راحة “وإطمئنان”.

ملاحظات عامة وهامة:

    • أي رسالة ترسلها عليها أن ترسل عبر البريد العادي ليس عبر البريد الألكتروني أو غيره.
    • اعتراضك على أي رسالة قد يكون سليماً لكنه لا يأجل أو يلغي المهلة أو الموعد أو الشروط المذكورة في الرسالة!!

نعرض لكم في نهاية هذه المقالة الرسائل المختلفة التي من الممكن أن تصلكم. الصور مرتبة حسب تاريخ وصولها (إضغط على الصورة لتكبيرها):

Zahlungsaufforderung

Rundfunkbeitrag

Zahlungsaufforderung mit Androhung einer Vollstreckungsmaßnahme

vollstreckungsmassnahmen

vollstreckungsbehörde

Zahlungsaufforderung mit Ankündigung des Termins zur Vollstreckung

vollstreckungsankündigung

Letzte Zahlungsaufforderung vor Verkündung eines Termins zur Vermögensauskunft

Vermögensauskunft_0 (2)

Ankündigung des Termins zur Vermögensauskunft in der Vollstreckungsbehörde

 Vermögensauskunft

في حالة لم تستطع بعمل اعفاء ووصلت اوراقك الى Vollstreckungsbehörde ماذا عليك أن تفعل؟

في هذا الوقت يجب عليك بكل تأكيد تقديم أية ادلة واثباتات وان كنت تسكن في سكن WG الافضل عليكم جميعاً ان تتقاسموا المبلغ وتتشاركوا فيه شهرياً وتنهوا الموضوع, وغير ذلك فانت ملزم بالدفع والا ستواجه مشاكل وعقبات كثيرة انت بغنى عنها.

من تجربتنا الخاصة, الجميع عليه أن يدفع بالنهاية, وكل ماقد تفعله هو فقط يؤخر عليك الدفع فقط لاغير!

لذلك نصيحتي لك أن تذهب الى فرع Rundfunk في مدينتك, وطلب عمل تقسيط Ratenzahlung حتى يقوموا باعفاءك من الMahnungen, لأننا وبعد هذه السنين نرى شيء واحد فقط .. انهم لن يتركوك بدون أن تدفع .. فادفع من البداية ووفر على نفسك كل العناء ..

التعليقات


هل أعجبتك؟ شاركها مع اصدقائك!

0
368 shares

ماهو شعورك الآن؟

معصّب معصّب
0
معصّب
محتار محتار
0
محتار
بعيّط بعيّط
0
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
0
دِس لايك
فهمان فهمان
0
فهمان
مبسوط مبسوط
0
مبسوط
لايك لايك
0
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
0
ماحد قدّي
خايف خايف
0
خايف
اووه اووه
0
اووه
بضحك بضحك
0
بضحك
فاشل فاشل
0
فاشل
mm

مسلم الديانة, فلسطيني الهوية .. أكره التحزب وأميل للوطنية.. للمبادئ .. مسؤول طلاب فلسطين في ألمانيا ..