كيف تحصل على الاقامة الدائمة في ألمانيا كطالب

2 min


0
398 shares

تم تحديث المقالة مؤخراً بتاريخ: 13 أغسطس, 2018

جميعنا يعلم أن الاقامة الدائمة مربوطة دائماً اما بالعمل أو اللجوء ولكن هل يحق للطالب ان يقدم على اقامة دائمة ويحصل عليها؟ الجواب باختصار: نعم ولكن توجد هنالك شروط وليس من الصعب تحقيقها! ولكن يجب عليك ان تعلمها منذ قدومك الى ألمانيا, لذلك اقرأ المقالة جيداً حتى لاتقع في الخطأ الذي وقعنا فيه عندما أتينا كطلاب!

في البداية سنتحث عن انواع الاقامات وفي آخر المقالة سنتحدث عن الاقامة الدائمة وطريقة الحصول عليها كطالب!

تصريح الاقامة ليس شيئاً موحداً يُعطى لكل الاجانب في المانيا، بل هناك انواع مختلفة من تصريح الاقامة تختلف حسب شروط معينة متعلقة بقل متقدم لتصريح الاقامة. ‎يعفى الشخص من التقديم لتصريح الإقامة اذا كان مواطناً من دول الاتحاد الاوروبي او المنطقة الاقتصاد الاوروبية او سويسرا.
اذا لم تكن مواطناً لدولة عضو في الاتحاد الاوروبي او إحدى دول المنطقة الاقتصادية الاوروبية فيجب عليك الحصول على تصريح إقامة في المانيا.

النوع الأول:

تصريح الإقامة (Aufenthaltserlaubnis)

وهو تصريح محدود بفترة زمنية وينقسم الى اكثر من فرع حسب سبب الاقامة للاجنبي كالتالي:

  • الدراسة في المانيا (قانون الإقامة §§ 16-17)
  • العمل في المانيا (قانون الإقامة §§ 18-21)
  • لاسباب دولية، انسانية أو سياسية (قانون الإقامة §§ 22-26)
  • لاسباب عائلية (لم شمل) (قانون الإقامة §§ 27-36)
  • اجانب او المان ويرغبون في العودة إلى المانيا (قانون الإقامة §§ 37-38)
  • حق الإقامة الدائمة في دولة من دول الإتحاد الاوروبي (قانون الإقامة § 38a)

تصريح الإقامة قابل للتمديد. عند القيام بذلك يؤخذ بعين الاعتبار فيما إذا كان الشخص قد شارك في دورة الاندماج كما ينبغي ام لا.

قمنا بشرح قانون الاقامة للطلاب أصحاب الاقامة 16 و 17, يمكنكم قراءة المدونة قانون الإقامة الألماني: الدراسة وتعلم اللغة

النوع الثاني:

تصريح العمل (Arbeitserlaubnis)

يمنح هذا التصريح للاجانب من دولة ثالثة (دول خارج الإتحاد الاوروبي والمنطقة الاقتصادية الاوروبية وسويسرا) من أجل العمل في المانيا مع تصريح الإقامة المذكور آنفاً، وتصريح العمل لايحصل عليه كل مقيم في ألمانيا, هنالك شروط وقيود حسب نوع الاقامة, ولكن نحن في موقع طلاب فلسطين في ألمانيا نناقش ونهتم فقط باقامة الطلاب وجميع هذه الامور قمنا بشرحها في مقالة منفصلة.

النوع الثالث:

الإقامة الدائمة (Niederlassungserlaubnis)

هي اقامة مفتوحة المدة وتشمل أيضاً تصريح العمل لحاملها. جميعنا يعلم أن الشخص بعد انهاء دراسته والحصول على عمل يمكنه الحصول على الاقامة الدائمة وحتى الجنسية بكل سهولة, ولكن ماذا عن الطالب؟ هل تعلم أن الطالب يمكنه الحصول أيضاً على الاقامة الدائمة؟ نعم هذا صحيح ولكن هنالك بعض الشروط حسب الفقرة  §9 Niederlassungserlaubnis التي يجب أن تأخذها بالحسبان وهي كالآتي:

  1.  يجب أن تحمل اقامة في ألمانيا منذ خمس سنوات, في حالة كنت طالب اقامة رقم 16, أو أي نوع من الانواع التي ذكرانها سابقاً.
  2.  تمتلك مستوى لغة ألمانية على الأقل B1, ولكن الطلاب يحصلون بالعادة على DSH 2 وهذا أكثر من المطلوب.
  3.  عمل امتحان Einbürgerungstest والنجاح به, وهو امتحان يثبت أن ملم بالقوانين الالمانية والحقوق والواجبات, وهذا الامتحان مهم أيضاً للحصول على الجنسية الألمانية لاحقاً.
  4.  لديك عقد عمل وتكفي معيشتك وتستطيع اثبات ذلك, على الأقل 720 يورو شهرياً بشكل متوسط ومن المهم أيضاً أنك لاتتلقى أية مساعدات من الدولة, وبالطبع الطلاب لايحق لهم بأي حال من الحصول على مساعدات من الدولة كالاجئين مثلاً.
  5.  وهذا هو الشرط الأهم بالنسبة للطلاب وهو الحاسم بالموضوع كله, وهو أنك قمت بدفع Rentenversicherung لمدة 60 شهر أي 5 سنوات, ولايهم أبداً كم كنت تدفع بالشهر, حتى لو كان يورو واحد, المهم قمت بدفع Rentenversicherung لمدة 60 شهر.
  6.  لديك تأمين صحي كافي, وكطالب بالطبع التأمين الحكومي هو المطلوب.
  7.  ليس لديك أي مخالفات أو جرائم في سجلك في ألمانيا.

لذلك نرى أن أهم نقطة هي النقطة الخامسة, وهي النقطة الحاسمة في الموضوع, جميع الطلاب يعملون في ألمانيا منذ فترة طويلة, ولكن للأسف وأنا منهم كنا عندما نعمل نوقع على التنازل عن دفع Rentenversicherung لأننا لم نكن ندري أنها مهمه, ولأننا كنا نريد أن نحصل على مال أكثر, ولذلك قمت بتوضيح هذا الأمر في هذه المدونة, لكي تنتبهوا عليها جيداً .. لاتوقعوا أبداً على التنازل عن دفع Rentenversicherung, فلو جاء طالب الى ألمانيا وبدأ العمل من بعد على أكثر تقدير, فهذا يعني أنه سيحصل على الاقامة الدائمة بعد ستة سنوات من وجوده في ألمانيا, بغض النظر ان كان قد أنهى دراسته الجامعيه أم لا, أو حصل على عمل براتب مرتفع أم لا.

فعلى سبيل المثال عندما تعمل بعقد 450Euro Basis لاتقم أبداً بالتوقيع عن التنازل عن دفع الRentenversicherung فهذا الأمر سيفيدك لاحقاً ان شاء الله.

ملاحظة مهمه جداً: بالنسبة للطلاب التي لاتعمل وتريد دفع ال Rentenversicherung يمكنها ذلك وهذا مايسمى بال Freiwillige Beiträge, وحسب عام 2018 يبلغ الحد الأدنى 84 يورو والحد الأقصى 1.209 يورو في الشهر, والشخص بالطبع غير ملزم على الدفع بشكل مستمر, يمكنه تحديد ذلك حسب رغبته, ويمكن للشخص في هذه الحالة دفع المبالغ عن السنة السابقة حتى 31.03 من السنة التالية, فعلى سبيل المثال تريد دفع Rentenversicherung عن عام 2017 كاملاً, يمكنك حتى 31.03.2018 دفع مبلغ 84 عن كل شهر على الأقل هذا يعني 1008 يورو, ويحسب لك بذلك أنك قمت بدفع Rentenversicherung لمدة 12 شهراً.

الموضوع ليس معقد أبداً ومن تنطبق عليه هذه الشروط يستطيع الحصول على الاقامة الدائمة بكل سهولة, نتمنى أن تكونوا قد إستفدتم من المعلومات وأن تنشروا المقالة بين الأصدقاء والأقرباء لتعم الفائدة على الجميع.

التعليقات


Like it? Share with your friends!

0
398 shares

What's Your Reaction?

معصّب معصّب
2
معصّب
محتار محتار
5
محتار
بعيّط بعيّط
0
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
2
دِس لايك
فهمان فهمان
0
فهمان
مبسوط مبسوط
1
مبسوط
لايك لايك
3
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
0
ماحد قدّي
خايف خايف
0
خايف
اووه اووه
2
اووه
بضحك بضحك
2
بضحك
فاشل فاشل
0
فاشل
mm
مسلم الديانة, فلسطيني الهوية, غزّي المنشأ .. أكره التحزب واميل للوطنية.. للمبادئ .. متحيز للدين , مسؤول طلاب فلسطين في ألمانيا ..المرجو عدم ارسال اسئلة بخصوص الدراسة في ألمانيا الى حسابي الشخصي لانه لن يتم التعامل معها يمكنكم السؤال عن طريق صفحتنا على الفيس بوك أو عن طريق الموقع اطرح سؤال وفي حالة وجود اسئلة خاصة اتصل بنا