كل مايخص التأمين الصحي للطلاب في ألمانيا

2 دقيقة


6

تم تحديث المقالة مؤخراً بتاريخ: 31 يوليو, 2020

في هذه المقالة سنتطرق لشرح نظام التأمين الصحي في ألمانيا وما يلزمك معرفته بشكل عام، سواء كطالب أو كعامل في ألمانيا. وفي الجزء الثاني سنتحدث عن أهم الأمور والقوانين التي تخص الطلاب الدارسين في ألمانيا بشكل خاص بما يدور حول موضوع التأمين الصحي في ألمانيا.

أولا: مقدمة مختصرة للتعريف بنظام التأمين الصحي بألمانيا

يسمى التأمين الحكومي أو القانوني (Gesetzlich) أي يخضع لقانون وزارة الصحة بألمانيا ولا يحق لأي شركة أن تخالفه أو تضع قانون من عندها، وتشرف وزارة الصحة بدولة ألمانيا على تطبيقه وتراقب جميع شركات التأمين الحكومي. يوجد حاليا في ألمانيا ما يقارب 100 شركة تأمين حكومي، ويحق لأي عضو أن يختار أي شركة منها لعمل عقد تأمينه الصحي.

هناك شركات تأمين حكومي على مستوي مناطق أو ولايات محددة وتسمى Vorort Kasse، وهناك شركات على مستوى كل الدولة وتسمى Bundesweit Kasse. الشركات كلها في معظمها تشبه بعضها لأن القانون المفروض عليها من الدولة واحد، ولكن الاختلاف يكون في بعض الأمور, مثلاً:

  1.  سهولة الخدمات التى تقدمها وسرعة الرد على الطلبات،
  2.  العروض التي توفرها لعملائها،
  3.  خدمات الأسنان.

هذه الأشياء عامة هي مجال التنافس بين الشركات المختلفة.

بالنسبة لبطاقة التأمين الصحي الحكومي كلها مثل بعضها فقط يكون الاختلاف في الشكل، وبهذه البطاقة تذهب لجميع العيادات بألمانيا، وكذلك جميع المستشفيات الحكومية. كل بطاقات التأمين تعمل على مستوى الاتحاد الأوروبي لذلك مكتوب عليها من الخلف “Europäische Krankenversicherungskarte”, لذلك كل الشركات تشبه بعضها في بطاقة التأمين ولا يوجد ميزة لشركة دون أخرى.

ثانيا: التأمين الصحي للطلاب بألمانيا

يتم التعامل مع الطلاب في شركات التأمين حسب مرحلتهم الدراسية ووضعهم المادي, لهذا سنقوم بتقسيم التامين الصحي للطلاب للفئات التالية:

1- طالب اللغة Sprachstudent أو Sprachschüler

لا يحق لطالب اللغة بالتسجيل لدى التأمين الحكومي, لذلك يتوجب عليه التسجيل لدى التأمين الخاص ولا يحق له دخول التأمين الحكومي طوال فترة دراسة اللغة إلا إذا وجد عقد عمل فوق 450 يورو حيث يعامل في هذه الحالة كعامل Arbeitnehmer وليس كطالب لغة. من احدى الشركات التي ننصح بها في فترة اللغة هي Care Concept AG, للتقديم كطالب لغة يمكنكم النقر على الرابط التالي.

2- طالب السنة التحضيرية Studienkolleg

طالب السنة التحضيرية يعامل معاملة طالب اللغة ولا يدخل في التأمين الحكومي إلا بعقد عمل فوق 450 يورو، الا في حاله كونه قبل التسديل كطالب سنة تحضيرية عضو بالتأمين الحكومي ويكون تأمينه في هذه الحالة Freiwilligeversicherung. لهذا يجب عليه التأمين لدى شركات التأمين الخاص.

3- الطالب الجامعي Student في مرحلة البكالوريوس أو الماجستير

إذا كان عمره تحت الثلاثين عام له الحق في التأمين الحكومي بمجرد تسجيله بالجامعة، وأيضا له الحق في التأمين الخاص إذا وافقت الجامعة وأحضر ورقة تسمى Befreiung من أي شركة تأمين الحكومي، مع ملاحظة أنه لن يستطيع دخول التأمين الحكومي مرة ثانية طوال الدراسة حتى يجد عقد عمل فوق 450 يورو شهريا.

ملحوظة: طالب الجامعة يدفع أقل اشتراك في التأمين الحكومي بألمانيا وهو فوق 100 يورو بقليل.

أما في حالة كان عمر الطالب فوق الثلاثين ولم يكن دخل التأمين الحكومي قبل ذلك فليس له الحق في التأمين الحكومي طوال فترة الدراسة حتى يجد عقد عمل، وبهذا يتوجب عليه التأمين لدى شركات التأمين الصحي الخاص طوال فترة دراسته.

وفي حالة كان عمر الطالب تحت الثلاثين وهو بالتأمين الحكومي وبلغ الثلاثين أثناء الدراسة فهنا يتحول تأمينه كـ Freiwilligeversicherung ويدفع تقريبا ما يقارب 200 يورو شهريا في التأمين الحكومي.

بدايةً من عام 2020 تم الغاء قانون زيادة الرسوم على الطلبة الذين يتجاوزون 14 فصل دراسي، فهذا يعني أن العامل الوحيد لزيادة الرسوم للطالب هي أن يتحاوز الطالب عمر الثلاثين!

4- الطالب باحث عن عمل Aufenthaltserlaubnis zur Arbeitsplatzsuche

الطالب الذي أنهى دراسته الجامعية بألمانيا ويبحث عن عمل فيكون تأمينه الصحي خلال هذه الفترة مرتبط بتأمينه السابق أثناء الدراسة سواء كان حكومي أو خاص، فإذا كان قبل ذلك على التأمين الحكومي يكون تأمينه Freiwilligeversicherung حتى يجد عمل ويتحول عندها تأمينه لـ Arbeitnehmer.

5- طالب الدكتوراة

طالب الدكوراه ليس له الحق في التأمين الحكومي، ما لم يكن قبل ذلك عضواً في التأمين الحكومي.

ملحوظة: يمكن دخول طالب الدكتوراة الجديد بألمانيا التأمين الحكومي إذا كان معه إقامة أكثر من سنة ويكون تأمينه على فئة Freiwilligeversicherung.

6- الطالب المهني Auszubildender

الطالب الذي يدرس Ausbildung يكون التأمين الحكومي لهم إلزامي وليس لهم خيار غيره لأن دخلهم فوق 450 يورو شهريا.

7- الطالب الذي يعمل أثناء الدراسة مع دخل أكثر من 450€ شهرياً

الطالب الذي يجني من عمله أثناء الدراسة فوق 450 يورو شهريا يكون له حالتان:

  • الحالة الأولى: يكون مسجل كـ Arbeitnehmer وفي هذه يدفع له صاحب العمل اشتراك التأمين الحكومي وتكون القيمة المدفوعة بينهما مناصفة 50% لكل منهما، ولا يدفع الطالب مرة ثانية اشتراك التأمين الحكومي غير ما سبق دفعه من راتبه.
  • الحالة الثانية:  يكون مسجل كـ  Werkstudent وهذا لا يدفع له صاحب العمل اشتراك تأمينه من العمل، ويجب على الطالب في هذه الحالة أن يدفع اشتراك التأمين بنفسه سواء كان بالتامين الحكومي أو الخاص.

ملحوظة هامة: من يحدد إذا كان الطالب مسجل ك Arbeitnehmer أو Werkstudent هو عقد العمل وأيضا صاحب العمل Arbeitgeber.

8- الطالب الذي يعمل أثناء الدراسة مع دخل أقل من 450€ شهرياً

الطالب الذي يعمل ودخله من العمل تحت 450 يورو شهريا يسمى Minijob وفي هذه الحالة لا يدفع له صاحب العمل اشتراك تأمينه عند شركة التأمين، ويجب على الطالب أن يدفعه بنفسه سواء كان بالتامين الحكومي أو الخاص.

نصيحة هامة لكل الطلاب بألمانيا: ياريت كل الطلاب الذين يعملون ويدخلون التأمين الحكومي ثم يتركون العمل ويعودون للتأمين الخاص، رجاء لا يتركوا فترات انقطاع بدون تأمين سواء عام أو خاص لأن هذا ربما يسبب لهم مشاكل لاحقا مع شركات التأمين.

كتبه د/ هاني هلال

مدير تسويقي بشركة التأمين الصحي الحكومي KKH

التعليقات


هل أعجبتك المقالة؟ اضغط السهم لأعلى لنعرف انها اعجبتك!

6

ماهو شعورك الآن؟

معصّب معصّب
0
معصّب
محتار محتار
0
محتار
بعيّط بعيّط
0
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
0
دِس لايك
فهمان فهمان
0
فهمان
مبسوط مبسوط
1
مبسوط
لايك لايك
5
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
1
ماحد قدّي
خايف خايف
0
خايف
اووه اووه
0
اووه
بضحك بضحك
0
بضحك
فاشل فاشل
0
فاشل
د. هاني هلال

اعمل مدير تسويقي بشركة التأمين الصحي الحكومي KKH Kaufmännische Krankenkasse Mobil: 016090533251 E-Mail: [email protected] www.facebook.com/drhany.hillal