التسجيل
كلمة المرور سوف ترسل الى بريدك الألكترونى.

محظورات إياك أن ترتكبها في ألمانيا!

ألمانيا بلد ملزمة بقانون صارم يحيط بشتى الامور, صغيرها وكبيرها. فان كنت تعيش في ألمانيا يجب عليك أن تعرف ما لك وما عليك فيها, حتى لاتقع في أية مشكلة قانونية, وحتى تعرف حقوقك جيداً.

لذلك سنقدم لكم في هذه المقالة محظورات خطيرة المهمة وامور مهمة عليك ان تعيرها اهتمامك ويقظتك, حتى لاتقع في طائلة قانونية.

نعم القانون الألماني قانون صارم جداً لكل أنواع حقوق الملكية ويجرم من يخترق هذا الحق بعقوبة مادية عالية جداً! في البداية يجب أن نتفق على بيت الشعر الذي يقول:

لا تحقرن صغيرةً إن الجبال من الحصى

 ففي ألمانيا يجب عليك ان لاتستتفه أي شيء مهما بدى لك تافهاً, حتى لاتقع في مصيبة كبيرة.

لندخل الان الى الموضوع مباشرة, ونستعرض لكم اهم المحظورات التي عليك تجنبها:

1.لايجب عليك أبداً في حالة احتياجك لأي صورة من الانترنت, سواء صورة طبيعية او مصصمة أو اي شيء من هذا القبيل أخذها من جوجل أو اي موقع قبل التأكد من حقوق ملكيتها, والا ستحصل على مخالفة قد تصل الى 1000 يورو وأكثر, اذا ما قمت بنشرها على الانترنت في موقع او شبكات تواصل اجتماعي.البديل: هنالك مواقع تعرض صور مجانية يمكنك استخدامها عند البحث عن صور على الانترنت مثل موقع: Pixelio و Picjumbo و StockSnap

 

2.لايجب عليك أبداً أبداً ان تقوم باستخدام Torrent أو تحميل موسيقى أو فيلم أو حتى مشاركتها على اليوتيوب او SoundCloud أو ماشابه ذلك من مواقع المشاركة العامة, فذلك سيعرضك الى مسائلة قانونية وغرامة مالية قد تصل الى أكثر من 1000 يورو في بعض الأحيان.
يجب علينا أن نتفق أن تحميل الأفلام و الموسيقى بدون شراء حقوقها ستعرضك الى غرامة مالية, ولكن هنالك بعض الاشخاص يعتقدون أن مجرد مشاهدة الفيلم مباشرة “Online” لا يعرضلك لاي مشكلة, ولكن سنقول لك من حكم تجربتنا الطويلة بمشاكل أعضاء الصفحة أن هذا الموضوع خاطئ, حيث عُرض علينا مشكلة من شخص شاهدة فيلم لمدة 10 ثواني فقط وحصل على غرامة وصلت ل 1000 يورو, ولم يقم بتحميل الفيلم اطلاقاً بل شاهده على موقع أون لاين فلذلك انتبه.
البديل: محبيين الأفلام يمكنهم الاشتراك بخدمة  Amazon Prime أو Netflix رخيصة جداً للطلبة وتعرض باقة واسعه من الافلام, الموسيقى وحتى المسلسلات.

 

3. احذر عند وصولك غرامة مالية لاي سبب كان سواء من Beitragsservice او من شركةٍ ما بينكم عقد معين ولم تلتزم به, أن تقوم بتجاهل هذه الرسائل, ففي النهاية سيصل الموضوع بك الى تسجيل اسمك بالقائمة السوداء في “Schufa“, وذلك يعني انك لن تستطيع بعد ذلك أن تقوم بعمل أي عقد في ألمانيا, وهذا موضوع سيء جداً, سيحرمك من الكثير في ألمانيا وازالة اسمك من القائمة السوداء ليس بالامر السهل أبداً ويستغرق سنتين بعد سداد كل شيء وبالنهاية هنالك لجنة تقرر اما ان تبقيه او ان تزيله, فحاول دائماً ان تحل الموضوع مع الشركة مباشرة وطلب تقسيط مثلاً أو ماشابه ذلك, جميعهم يقبلون بذلك.

 

4. تأكد من شروط الاشتراك في اي شيء على الانترنت, فهناك شركات تحاول النصب من خلال الحصول على معلوماتك الشخصية على الانترنت, سواء دعوتك للمشاركة على موقع في حملة مجانية ظاهرياً, ولكن بتضمين بعض القوانين في شروط الاشتراك, التي اكثرنا لا يقراها كاملة, وخصوصاً عند عمل أي عقد من أنواع العقود سواء عقد هاتف أو عقد في نادي رياضة يجب عليك أن تتأكد من تفاصيل كثيرة مثلاً هل السعر يبقى ثابتاً طوال الفترة, متى يجب أن اعمل Kündigung للعقد حتى لايتم تجديده بشكل تلقائي.

5. احذر من شتم او سب أو اهانة أو تهديد أي شخص على وسائل التواصل الاجتماعي, فبإمكانه تقديم شكوى سب وشتم ضدك. وأيضاً للفتيات اللواتي يتعرضن لأي محاولة ابتزاز من أي شاب في ألمانيا يمكنهم بسهولة التوجه على أقرب مركز شرطة وسيتم معاقبة الشاب عقوبة لايستهان بها اطلاقاً قد تصل الى الترحيل.

Hass-Kommentare auf Facebook können zu Klagen führen

 6. احذر أن تستأجر بيتاً بدون عقد سكن, أو ان تعمل بدون تصريح عمل “اسود”. نعم الموضوع لا يتم كشف أمره بسهوله ولكن إن حصل وكشف, فعقوبتها كبيرة جداً, اضافةً الى ذلك عندما يقوم صاحب السكن أو صاحب العمل بعمل أي شيء مخالف للقانون ضدك فلن تقدر أبداً ان تثبت ذلك للمحكمه, مثلاً أن لايرجع لك الكاوتسيون او ماشابه ذلك, فلن يكون بامكانك ان تحفظ حقوقك بدون عقد.

7. في ألمانيا كل شخص مسؤول عن نفسه, لاتضع نفسك في ورطة أبداً وتقوم بتسجيل عقد لشخص او صديق باسمك, أو حتى شراء دومين مثلاً على الانترنت باسمك واعطائه لشخص آخر, اذا ماحصلت أي كارثة ان ستتحمل المسؤولية وحدك فقط.

 

8. لاتقم بشراء أي شيء من موقع Ebay Kleinanzeige من غير ان تذهب شخصياً وتقوم بفحص الشيء الذي تريد شراءه قبل الدفع, لان القانون لن يحميك في حالة تم النصب عليك من أي شخص على هذا الموقع.
وهذا الموضوع لا يقف فقط على موقع Kleinanzeige, فأي عرض على الانترنت من شخص وليس من شركة يعامل بنفس الطريقة, وغالباً يقوم صاحب العرض بارفاق جملة توضيحية, لكي لا يكون ملزماً بشروط البيع التجارية, فإنتبه لشرح المنتج جيداً. وهذا التوضيح غالباً ما يكون بهذه الصيغة:

Bei dieser Auktion handelt es sich um eine Privatauktion. Dies bedeutet, dass Sie mit Abgabe eines Gebots auf eine Garantie, Gewährleistung als auch ein Rückgaberecht verzichten.

9. احذر أن تقطع اشارة المرور وهي حمراء, نعم قد يصيبك الملل أحياناً من الانتظار ولاتوجد أي سيارات قادمة فتقطعها حمراء, ولكن ان شاهدك شرطي فالمخالفة هي من نصيبك وتكون من 15 الى 30 يورو غالباً ولكن ان كانت معك رخصة قيادة فالأمر يصبح أكثر تعقيداً قد يصل الى اضافة نقاط الى الرخصة أو حتى سحبها !

10. احذر ان تقود الدراجة الهوائية في الاتجاه المعاكس للسير حتى في المكان المخصص للدراجات الهوائية في الشوارع فذلك سيعرضك أيضاً الى مخالفة مثل البند 9, ويجب عليك أن تنتبه أثناء قيادة الدراجة الهوائية ليلاً أن تمتلك دراجتك مصباحاً فبدونه لايسمح لك بقيادة الدراجة ليلاً وستحصل على مخالفه مالية.

 

القانون في المانيا مهم جداً, وعليك ان تكون على دراية كافية به وباساليبه, لكي لا تقع في خطأ قانوني يكلفك غرامة باهظة او ان يتم تصيدك باسلوب مستقصد من قبل متحايلين قانونياً.

لمعرفتك حقوقك كاملة كمشترٍ من ألمانيا يمكنك متابعة هذه المقالة من هنا

تنمى ان تكون المقالة قد افادتكم, واي استفسارات او مشاركات بامكانكم تركها اسفل الموضوع او على صفحتنا صفحة طلاب فلسطين في ألمانيا

 

التعليقات