التسجيل
كلمة المرور سوف ترسل الى بريدك الألكترونى.

الخطة الدراسية المحترفة – طريق نجاحك!

قد اخترنا هذا العنوان لمقالتنا لاننا نعرف بأن طريق الألف ميل يبدأ بخطوة، فاذا كانت هذه الخطوة ثابتة وراسخة وناجحة فستكون حافزاً حتى اجتياز الخطوة رقم 999! أما اذا كانت تلك الخطوة متخلخلة ومترددة ربما قد تُسقط خاطيها وتُفشل طريق نجاحه.

كل طالب بالتأكيد مر بمرحلة يتساءل فيها كيف يمكنه انجاز كل المواد الدراسية في الفصل وكيف يستطيع تهييء نفسه للامتحانات في نهاية الفصل دون الشعور بضغط كبير لا يحتمل، فالمواد الجامعية عددها كبير ويصعب استيعابها احيانا مع كثرة معلوماتها والحاجز اللغوي المتواجد عند العديد من الطلاب الاجانب.

كثيراً ما نسمع من القائلين انه مع الارادة، الصبر والمثابرة كل شيء ممكناً. لكن حتى عند وجود الارادة والعزيمة نشعر بأن الوقت المتوفر لدينا لا يكفي للنجاح في دراستنا، خاصة إن كان علينا العمل بجانب دراستنا لنأمن مستلزمات حياتنا. وكذلك إذا أردنا ان نعطي حياتنا الشخصية بعضاً من الوقت.
كل هذه الأمور تدور في أذهاننا، لذلك نود ان نقدم لكم في هذه المقالة أحد الحلول لهذه المشكلة.

الجزء الأول: الجدول الدراسي.
الجدول الدراسي يحدد اوقات محاضراتك، وظائفك لكل يوم في الاسبوع واوقات فراغك والجدول يتغير مع اقتراب الامتحانات. بجانب الجدول تتضمن الخطة قواعد معينة عليك الالتزام بها.

تُحدَد الخطة الدراسية لفصل كامل ويتم انشاؤها في بداية كل فصل. بإمكانكم ان تعاينوا نموذجاً مسبقاً لمثل هاته الخطط الدراسية في أسفل المقالة. هذه الخطة ليست بطريقة سحرية تحل كل المشاكل في لمح البصر، بل هي احدى الطرق لتنظيم الوقت واستغلاله بأفضل طريقة ممكنة. اول خطوة نحو تأسيس خطة دراسية هي اختيار المواد التي ترغبون اجتيازها في هذا الفصل.

يتم انشاء جدول من خلال استخدام برامج كالوورد او الايكسل او ما شابه. المهم ان تُذكر في الجدول كل من ايام الاسبوع في جانب وساعات النهار على جانب اخر. بعد ذلك تضاف المحاضرات الذي اخترتموها الى الجدول. كذلك الÜbungen والTutorien التي ستحضرونهم. يتم تحديد لون واحد للمحاضرات ولون آخر للتمارين وغيره. الخطوة التالية هي اضافة اوقات/ايام العمل الى الجدول. العمل له ايضا لون مختلف يتحدد من قِبَلكم.

والأن تبدأ المهمة الاصعب وهي تنظيم الوقت المتوفي لباقي وظائفكم وواجباتكم. على سبيل المثال يمكنكم ان تضيفوا اوقات محددة للتحضير للمحاضرات او لمراجعة ما قد اخذتموه في المحاضرة. ويمكنكم ايضاً اضافة وقت محدد لدراسة أصعب مادة او مادة سيلزم تحضيركم لها الجهد الاكبر ولذلك تحتاجون وقتاً اضافياً لها. وان كان عليكم تسليم وظائف كل اسبوع اضيفوا ايضاً وقت مخصص لإتمام هذه الوظائف لكي تستطيعوا تسليمها في الموعد المطلوب. واحرصوا ايضاً على ترك بعض الوقت للاستراحة ووقت الفراغ.

ملاحظة: اضفنا لكم ملف يتضمن نموذج لهذا الجدول، يمكنكم تحميله وتعبئته.

من بعد اختيار اللون المناسب لكل قسم من الواجبات في الاسبوع وتحديد الاوقات لها يبدأ الان العمل على الجزء الثاني من الخطة الدراسية.

الجزء الثاني: القواعد العامة.
القواعد العامة هي قواعد تنظم حياتكم خلال الفصل وتهتم بشكل خاص بالجوانب التي عادةً ما يصعب عليكم تنفيذها او التزامكم بها بالشكل المطلوب. بعض الامثلة على هذه القواعد نطرحها لكم فيما يلي:

1) يتم الطهي في البيت مرتين في الاسبوع على الاقل وبكميات تكفي ليومين كحد أدنى.

2) لا نوم بعد منتصف الليل.

3) يتم تناول وجبة الفطور في كل صباح.

4) توفيراً للوقت يتم التبضع لجميع الاحتياجات في يوم واحد من كل اسبوع فقط.

5) ان كنت من الذين لا يستطيعون التركيز في الدراسة في المنزل: الدراسة فقط في المكتبة او ما شابه.

ملاحظة: يمكنكم اختصار او تغيير القواعد حسب وضعكم الخاص وحاجتكم لها. القواعد المذكورة اعلاه مجرد اقتراحات قد لا تناسب الجميع. وبذلك نكون قد أنهينا الجزء الثاني ونستطيع الابتداء بالجزء الثالث.

الجزء الثالث: الدراسة للامتحانات.
مع اقتراب فترة الامتحانات عادةً ما يزيد الضغط على الطالب فيشعر بأن الوقت غير كافي وبداً التوتر والتقاعس بالتسلل الى عقله وافكاره. لذلك عليكم تخصيص اوقات محددة للدراسة للامتحانات في وقت مبكر ولأن الجدول الذي وضعتموه في بداية الفصل ممتلئ وقد لا يسمح بإضافة فقرات دراسية كثيرة اضافية له، يتم استبدال البعض منها.

يمكنكم معاينة التغييرات بين الجدولين في الاسفل.

ومن المهم ان ترسموا خطة لفترة الدراسة خلال الاجازة والعطل. هذا يعني انه بالإضافة الى ما ذُكر قبل قليل، يتم تقسيم الايام على المواد حسب الحاجة ومواعيد الامتحانات. على سبيل المثال:

15.07.2017 – 26.07.2017 (12 Tage) Biologie

29.07.2017 – 07.08.2017 (10 Tage) Chemie

09.08.2017 – 13.08.2017 (5 Tage) Biochemie

 

لا تنسوا خصم الايام التي عليكم العمل فيها!

 

لتسهلوا على انفسكم الالتزام بكل هذه القواعد ومتابعة الجدول الذي هدفه الرئيسي هو النجاح في كل المواد الدراسية، بإمكانكم وضع اهداف جزئية تجعلكم تقتربون من الهدف خطوة بخطوة.
الاهداف الجزئية يمكنها ان تكون يومية، اسبوعية او حتى شهرية. يمكنها ان تتضمن مواعيد نهائية (Deadlines) لإنهاء دراسة فقرات معينة من كل مادة على سبيل المثال. عندما يكون لديكم اهداف جزئية كثيرة موزعة على مدى الفصل كله، لا يعود انجاز الامر يبدو مستحيلا ويسهل على الانسان تحقيقه لأنه خلال سيره في هذا الطريق يشعر بالنجاحات من حين لآخر حتى ان لم يصل الى نهايته بعد وحتى ان كانت نجاحات صغيرة فقط.

بعد تجهيز الخطة الدراسية لا يبقى عليكم سوى تنفيذها! انشاء خطة دائما ما يكون أسهل من تنفيذها ولكن هنا يأتي دور الصبر، المثابرة والإرادة التي قد تكلمنا عنهم في بداية هذه المقالة.

قد يستغرق انشاء الخطة الدراسية يوم او اثنين، لكنه سيبقى اداة مفيدة لكامل الفصل. المهم ان لا تهملوا الجدول والخطة التي وضعتموها لأنفسكم وسترون النتيجة بإذن الله في نهاية الفصل.

الدراسة لم ولن تكن شيأً سهلاً ولكن علينا ايجاد وسائل واساليب تساعدنا على تغلب المصاعب والسير في طريق العلم بنجاح. نتمنى ان تنشروا هذه الطريقة بين اصدقائكم لكي تعم الفائدة ان شاء الله.

 

نموذج الجدول الدراسي:

Semesterplan erstellen

 

 

التعليقات