إياك وتفكير المراهقة بقلم هيما عبد

1 min


0

تم تحديث المقالة مؤخراً بتاريخ: 17 يونيو, 2018

سأروي قصتي مع الغربة بإختصار . أملاً بأن يستفيد منها  شخصأً ما .

كنت شاباَ من سكان قطاع غزة, كان المحيط العام بي سئ أخلاقياَ, كان أبواي مثل كل الآباء يخافون على أبنائهم خوفاً رهيباً, كان نظام حياتي كالتالي (مدرسة . دراسة . مسجد . نوم ) لم تسنح لى الفرصة لمخالطة العالم الخارجي . لا أضع اللوم على والدي . فكل همهم حمايتي من وساوس من حولى من جيراننا وأبناء عمي .

كبرت وترعرعت على هذا النظام . شعرت بالملل الخانق . وأصبح كل همي أن أسكن وحيداً . دون أن يملى علي أحداً أوامره أو أن يسيطر على أفعالى . كنت كأي شاب مراهق يسعى وراء الحرية . وبشرط ان تكون بدون قيود .

درست بالجامعه بعد نجاحي بتفوق فى الثانوية العامة . ودرست اللغة الإنجليزية آداب . كنت الأول على دفعتى لمدة سنتين متتاليتين . زاد مللي في الحياة وزاد كرهي في روتين حياتي . أصبحت أقترح قصة السفر على والداى . ليل نهار دون ملل . حتى أتت الفرصة التي لطالما إنتظرتها ووافق أبي .

أنجزت ما على من اوراق ومعاملات وسافرت …

عند وصولي لألمانيا . لم أهتم إن كانت ألمانيا او أمريكا او حتى الصومال . كانت فرحتي أنني إمتلكت حريتي أخيراً.

مر الشهر الأول والثاني والثالث والرابع ولا تجد فى العالم كله أسعد مني .

يمضي الوقت بسرعة جدا . فبالأمس القريب كنت واقفاً على المعبر أودع أهلى ودموعهم تنزف مطراً وأنا قلبي يرفرف فرحة . وها انا بعيد عنهم ما يقارب 6 شهور وأشعر بنفس البهجة .

أكلم أهلى ما يقارب 3 مرات اسبوعياً . يقابلونني و الحزن قد رسم على وجوههم . وأقابلهم بالفرحة . يقابلونني بذكرياتي معهم وأقابلهم بأيامي الجديدة . ويمضى الوقت . ولكن مع مروره أصبحت أشعر ان شيئاً ما ينقصني . لا اعرف ما هو تحديداً . اصبحت فرحتي تقل شيئاً فشئ دون معرفة السبب . أصبحت أتصل على أهلى وإخواني كثيرا . مضت أول 9 شهور وأصبحت السعادة شئ من الماضي .أصبحت أسهو وأصحو على دموعي تعانق خدي . أصبحت دمعتي تنتظر أن ترى صورة لأحد من أخوتي . أو ان أتذكر موقفاً ما . فحتى بإبتسامتي للموقف تعانقها الدموع . مرت السنة الأولى ولم استطع ان اكمل الفراق . زرتهم لاول مرة . شعرت كيف بعدي أثر فيهم . شعرت كيف يتقربون مني بإشتياق وفرحة تعبر عن كل ما بالقلب . من صغيرهم لكبيرهم . وإنتهت الأسابيع القليلة سريعاً . وعدنا للغربة الجافة . التى لا تمتلك لا رحمة ولا ضمير . وزادت نار الندم أكثر واكثر .

تركت دراستي وأنا الاول على الدفعة . وتركت أهلى واصحابي وجيراني وذكرياتي . ضيعت أهم فترة في حياتي وهي شبابي فى مكان لم تكن فيه ذكرياتي . لم نجلس فيه هناك انا وصديقي . ولم نضحك هناك انا واخي . ولم أحفر على جدرانه  سعادتي وأحزاني .

وبعدها تجبرك الحرب على عدم النزول (2012) ومن ثم مشاكل مصر ومن ثم حرب (2014)

هذه قصتي مع غربتي . وأنا أعلم أن الكثير والكثير بل والكثير مثلي . من من وقع فى غلطتي . ومنهم من يحاول حالياً الوقع فيه …

يا أخي . يا من تفكر بطيش . وبمراهقة . وتريد الهجرة هروبا من أي سبب تافه . فكر جيداً قبل الشروع بالعمل . فإذا وصلت إلى هنا إلى بلاد الغربة فقد إنتهى وقت التفكير ووجب عليك العمل وتحمل الغربة .

أنتم تعلمون عقلية مجتمعاتنا . إذا غيرت رأيك هنا وقررت الرجوع . فأنت تعرف ماذا ستسمع عن نفسك . وأقلها سينعتونك ب ( الفاشل )

فكروا جيدا . فالقرار بهذا الخصوص قرار مصيري .

التعليقات


هل أعجبتك؟ شاركها مع اصدقائك!

0

ماهو شعورك الآن؟

معصّب معصّب
0
معصّب
محتار محتار
0
محتار
بعيّط بعيّط
2
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
0
دِس لايك
فهمان فهمان
1
فهمان
مبسوط مبسوط
0
مبسوط
لايك لايك
0
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
1
ماحد قدّي
خايف خايف
0
خايف
اووه اووه
0
اووه
بضحك بضحك
0
بضحك
فاشل فاشل
0
فاشل
Hima Abed