الحصول على قبول طب في ألمانيا؟

1 min


0

تم تحديث المقالة مؤخراً بتاريخ: 13 مارس, 2019

الحصول على قبول طب في ألمانيا؟

أكتب هذا المقال لأنهي تماماً الشائعات التي لاتنتهي حول الحصول على مقعد طب في ألمانيا .. بالمناسبة المقال يخص بالذكر الفلسطينين, حملة الجواز الفلسطيني, وحملة شهادة الثانوية العامة الفلسطينية ..

كيف لي أن أحصل على مقعد طب في ألمانيا ماهي الشروط ؟!

الشرط الوحيد هو أن تحمل معدل في الثانوية مرتفع بل مرتفع جداً .. والمعدل يزداد بزيادة الطلبة الذين يتنافسون على المقعد, ولأنه بآخر ثلاث سنوات ازادد بشكل واضح وكبير اقبال الفلسطينين من أصحاب المعدلات العالية لدراسة الطب في ألمانيا وكذلك الجنسيات العربية الاخرى منها السورية, فقد ارتفع بذلك معدل القبول .. قبل ستة سنوات كان بامكانك أن تحصل على قبول طب بمعدل 92 بالمية بأريحية, قبل ثلاث سنوات أصبح من معه 94 بالمئة غير كافية لحصوله على قبول طب .. فأصبح الحد الأدنى 97 بالمئة !

وفي الوقت الحالي وفي تاريخ هذا المقال أي في الفصل الشتوي 2019/2018 ارتفعت نسبة قبول الطب بشكل ملفت وغريب .. فأصحاب المعدلات 98 لم يحصلوا حتى هذه اللحظة على قبول.

في الواقع بات الأمر معقداً وصعباً .. والموضوع فيه حظ ونصيب أيضاً … فمن الجائز أن يحصل فلان ومعدله 97 على مقعد في جامعة ما, وفلان آخر معه 98 لايحصل على المقعد. لكن هذا الأمر فيه صدفة وحظ ليس أكثر.

في هذه السنة بالذات الامور أصبحت أكثر تعقيداً من جميع السنوات الاخيره, حيث ان هنالك عدد كبير من اللاجئيين السوريين قدموا الى ألمانيا وعدد كبير منهم يملكون معدلات تقريباً 99% و100%, فأصبحت المنافسة بالفعل صعبة جداً بالنسبة للطلبة الفلسطينين الذين أيضاً زاد عددهم كثيراً وبمعدلات أيضاً مرتفعه, لذلك بكل صراحة من معدله اقل من 98% لاننصحه بالقدوم الى المانيا! ونتوقع أن السنوات القادمة حتى بمعدل 98% سيكون مغامرة .. مقاعد الطب محدودة جداً لاتتجاوز 10 او 12 مقعد لجميع الاجانب في كل عام لكل جامعه, وعدد المتقدمين كل عام الى الطب من الاجانب بمعدلات عالية يزداد ويتم فقط قبول أصحاب المعدلات الأعلى بالغالب وهنالك جامعات تقدم تسهيلات للاجئيين بحيث يتم تفضيلهم عن باقي الجنسيات الاجنبية, لذلك فالمنافسة شديدة جداً. الطلب 100 ضعف العرض!

معدلي 80 أو 95 .. هل بامكاني عمل سنة تحضيرية في ألمانيا لكي أرفع من نسبة قبولي للطب؟

الجواب باختصار لا, وهذه اشاعة تبعث الأمل لأصحاب المعدلات المتدنية وتزيد من اقبالهم الى الذهاب والسفر الى ألمانيا لدراسة الطب, وعندما يصلون هنا يكتشفون أنهم خدعوا .. لماذا لا؟ لأن الموضوع باختصار ليس اختياري .. فليس باختيارك يمكنك أن تعمل سنة تحضيرية وليس باختيارك أيضاً يمكنك أن لاتعمل .. أنت هنا لست مخير أنت مجبر .. في حالة واحدة يجبر الفلسطيني صاحب التوجيهي الفلسطيني, على عمل سنة تحضيرية عندما يكون معدله في الثانوية العامة أقل من 65 بالمئة .. وبالمنطق لايمكن لهذا الشخص لو حصل على 100 بالمئة في السنة التحضيرية (وهذا أكيد غير ممكن) أن يحصل على مقعد طب .. لأنه وببساطة يأخذون الوسط الحسابي بين معدلك في التوجيهي ومعدلك في السنة التحضيرية

هل هنالك أي فرصة لزيادة فرصتي للحصول على قبول طب ان كان معدلي أدنى من 97 بالمئة ؟

هنالك فرص ولكن لايوجد ضمان .. يمكنك أن تعمل امتحان يسمى بال Testas ان حصلت فيه على علامة مرتفعه فتزيد من نسبة قبولك جميع التفاصيل عن الامتحان تجدها في مدونة منفصلة كل مايخص امتحان المستوى Test As
يمكنك أيضاً عمل براكتيكم في مشفى لمدة ثلاث اشهر لزيادة نسبة قبولك ..

لكن أنا شخصياً لاانصح .. الا ان كنت قد قدمت الى المانيا ولم يعد لك مجال آخر .. أما ان كنت مازلت في فلسطين ولاتريد الا دراسة الطب ومعدلك أقل من 97  لاأنصحك أن تأتي وتضيع تعبك, ومجهودك, وأموال أهلك في شيء يعتمد على الحظ والنصيب ليس أكثر.

وبكل الأحوال لمن معدله حتى أعلى من 97 عليه أن يضع خطة بديلة في حالة لم يحصل على قبول طب, لأنه كما ذكرنا لايوجد شيء مضمون للأسف!

لو كنت في ألمانيا وتريد زيادة فرصتك أنصحك بقراءة هذا المقال لمعرفة الطرق وجميع المعلومات الهامة للتقديم الى جامعات المانيا للحصول على طب بشري كل مايلزمك عن التقديم لتخصص الطب البشري في ألمانيا ومقالة TestAs

هل تريد تحمل المسؤولية وعندك هدف وتريد أن تسعى لكي تحققه فتحمل المسؤولية وحدك ..نحن ننصح فقط لاغير ولانجبر أحد أن يستمع لنصيحتنا ..

عندك اسئلة واستفسارات يمكنك طرحها بكل سرور ..

نتمنى كل التوفيق لطلابنا وتحقيق مايحلمون به.

التعليقات


هل أعجبتك؟ شاركها مع اصدقائك!

0

ماهو شعورك الآن؟

معصّب معصّب
4
معصّب
محتار محتار
16
محتار
بعيّط بعيّط
5
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
1
دِس لايك
فهمان فهمان
4
فهمان
مبسوط مبسوط
3
مبسوط
لايك لايك
10
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
2
ماحد قدّي
خايف خايف
9
خايف
اووه اووه
2
اووه
بضحك بضحك
1
بضحك
فاشل فاشل
0
فاشل
mm

مسلم الديانة, فلسطيني الهوية .. أكره التحزب وأميل للوطنية.. للمبادئ .. مسؤول طلاب فلسطين في ألمانيا ..

29 Comments

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا طالبه بكلية العلوم بجامعة عين شمس واريد دراسة الطب البشرى فى المانيا فماذا علي ان افعل. وهل يمكن هذا مع ان تخصصي في مصر هو العلوم البيولوجية. مع العلم اني حاصلة علي الثانويه العامه بمعدل 96.6. جزاك الله خيرا.

  2. صفحة احباط من الدرجة اﻻولى .. العقبات وين مكان .. شجعو الناس تتعب ع حالها .. مفكرين اﻻلمان مثلنا بحسبوها بعﻻمة التوجيهي الهراء !! بدهم ناس حركة وناس مفتحة مخها .. مش معدلك ونتيجتك بﻻ هراء وكﻻم فارغ لوينتا بدو يضل مضحوك علينا مش فاهم

  3. انا درست بالمانيا طب وهلا بتخصص الدراسة في المانيا صعبة جدا والقبول صعب في الي اصدقاء استنو سنتين لما طلعلهم طب وفي منهم درسو اي اشي ومشو حالهم وفي ناس بعد ما ضيع سنتين من عمرو وهو يستنا رجع مصر أو اوكرانيا . ما في اشي مضمون هون

  4. المانيا دولة بحدها الكثير من المدن .. كل مدينة بنظامها دولة مستقلة كل جامعة بكل مدينة نظام مستقل كل كلية طب بكل جامعة بكل مدينة بالدولة نظام محدد ومخصص صعب تقيس تجربة الشخص ع الكل .. ! وكل انسان وقدراتو وشطارتو ..

  5. لا سيد غيث مش یاح تكتبلهم بال
    CV
    شخص حیك وفتح وبناء علی هالمقولة راح يقولولك تفضل مفعد الطب باستناك … مقعد الطب في المانيا بدو معدل عالي او اذا ما كان معدلك عالي بدك تساوي امتحانات تحسن من معدلك ومع ذلك مش مضمون يطلعلك

Comments are closed.