التسجيل
كلمة المرور سوف ترسل الى بريدك الألكترونى.

فيزا لم الشمل الى ألمانيا! بالتفصيل ..

كثير من المقبلين على الزواج في المانيا يواجهون مشكلات كثيرة خلال الاجراءات القانونية اللازمة لاتمام تقديم طلب لم الشمل للزوجة من خارج المانيا, وخصوصاً من داخل فلسطين. لذلك ساتحدث اليوم في هذه المقالة عن الامور اللازمة لاحضار الزوجة من فلسطين الى المانيا, وذلك اذا كان زوجها يعمل في المانيا, وهي فيزا لم شمل “Familienzusammenführung”.

فيزا لم الشمل

اولاً: تسجيل الزوجة لمستوى اللغة اللازم للم الشمل (A1) في احدى المعاهد المعروفة في فلسطين.

ثانياً: حجز موعد بشكل الكتروني (من هنا) لدى الممثلية الالمانية في رام الله لتقديم الطلب وتسليم الاوراق التالية:

  1.  تعبئة الطلب بعد تنزيله من موقع الممثلية (نسختين)، وداخل الطلب يتم تعبئة بيانات الزوج (عنوانه، ايميله ورقم هاتفه)
  2. عقد الزواج الاصلي مترجم الى الالمانية ومصدق من الخارجية ومحكمة العدل وقاضي القضاة
  3.  صورة عن جواز سفر الزوج في المانيا
  4. صورة عن ورقة التسجيل في البلدية (Anmeldebescheid) الخاصة بالزوج
  5. ورقة حسن سيرة وسلوك للزوجة (يستغرق استخراجها من ٧-١٤ يوماً)
  6. جواز سفر الزوجة
  7. اذا كانت الزوجة متعلمة جامعياً تسلّم شهادتها الجامعية باللغة الانجليزية ومصدقة من الخارجية
  8. يمكن للزوجة تقديم الطلب قبل الانتهاء من ال A1 بشرط تسليم ورقة من المعهد انها تتعلم اللغة لديهم
  9. صورتين شخصيتين
  10. رسوم الفيزا: ٣٠٠ شيقل اذا كانت جنسية الزوج فلسطينية و١٠٠ شيقل اذا جنسيته المانية

بعد تجهيز كامل الاوراق تذهب الزوجة على موعدها لدى الممثلية الالمانية وتقوم بتسليم كل الاوراق المطلوبة. (ملاحظة: لا يوجد امتحان لغة للزوجة في الممثلية!)
بعد فترة من اسبوع الى اسبوعين تصل الاوراق الكترونياً الى مكتب الاجانب في مدينة الزوج. بعد ذلك تصل الزوج رسالة عبر البريد مكتوب بها ان زوجته قدمت طلباً لفيزا لم الشمل للقدوم الى المانيا وان الزوج عليه الاتصال مع المكتب المعني وتحديد موعد لمقابلة صغيرة هنالك.
(ملاحظة: تصلك ورقتين مع البريد المرسل, الاولى يجب تعبئتها من مكان عمل الزوج تثبت ان الزوج يعمل لديهم, والورقة الثانية يجب تعبئتها من صاحب سكن الزوج, ويجب ان تكون مساحة السكن بقدار مقبول لحياة شخصين على الأقل وان لا يقل الراتب عن مبلغ معين أيضاً, ليكفل القدرة على سد التكاليف)
لمعرفة التفاصيل عليك الاستفسار من مكتب الاجانب في منطقتك لمعرفة كبر الشقة والراتب المطلوبين!

يتم أخذ الورقتين الى الموعد بالإضافة الى آخر ثلاث قسائم للراتب (Gehaltsabrechnungen) وتسليمها في مكتب الاجانب.

يقوم مكتب الأجانب بدوره بتقديم طلب “Sicherheitsabfrage” للزوجة! وهذا الطلب قد يستغرق من شهرين الى ٤ أشهر او اكثر, بسبب مشكلة اللاجئين وكمية الضغط على المعاملات وسرعة إنهائها.
عند الموافقة على هذا الطلب مع جاهزية أوراق الزوجة يتم إعطاء الزوجة فيزا للقدوم الى المانيا مدتها ٣ أشهر فقط, وبعد قدومها تغيَّر الفيزا الى اقامة في ألمانيا.

مشاركة من أكثر من صديق للصفحة من الطلبة في ألمانيا:

قام باحضار زوجته وهو طالب بفيزا لم شمل بدون مشاكل ولكن يستغرق الموضوع بعض الوقت, اعتقد ان الموضوع كله يكمن عند موظف سلطة الاجانب, كان من الواجب عليه قبل عمل الفيزا تأجير بيت يكفي لشخصين, وعمل كفالة للزوجة أو حساب بنكي مغلق, والأفضل بالطبع كفالة من ألمانيا والفيزا, انهى جميع اوراقه في شهر 3 من هذا العام ووصلت الفيزا في شهر 5 من نفس العام.
هنا نقول أن الموضوع كله سيكون بيد الموظف في دائرة الاجانب, ولكن نصيحتنا لك كطالب أن تذهب وانت تعرف ان الحق معك, وان الجميع يحق لهم لم الشمل ماداموا في ألمانيا منذ أكثر من سنتين, وهذا هو الشرط الوحيد المكتوب في الدستور الالماني. ولم يحدد القانون ان كان طالب فلا وان كان غير ذلك فنعم, الجميع يجب أن يكون لهم الحق في لم شمل الزوجة, ولكن هنالك شروط أخرى مثل توفير سكن, وتوفير كفالة, أو منحة الخ وهذه الامور هي العقبات الوحيدة, مادون ذلك كل الاوراق التي يطلبونها بسيطة جداً.

نتمنى ان يكون الموضوع قد أفادكم, وأية استفسارات أخرى او اضافات بامكانكم مشاركتنا اياها اسفل الموضوع في التعليقات او على صفحتنا صفحة طلاب فلسطين في ألمانيا

التعليقات