كافة المعلومات حول تقديم Steuererklärung للطلاب

6 min


6

تم تحديث المقالة مؤخراً بتاريخ: 23 فبراير, 2019

كلٌ منا سبق ورأى اعلانات من مختلف المواقع عن خدمات للمساعدة بتقديم ما يعرف بـ Einkommenssteuererklärung (اقرار ضريبة الدخل) وذلك بسبب تعقيدها وتفاصيلها الكثيرة والمفصلية. قد تؤدي التعبئة الخاطئة الى دفع مبلغ ضريبي اضافي ولكن التعبئة الصحيحة قد تجعلك تسترجع جزءاً من الضرائب التي دفعتها طوال السنة والتي قد تصل الى مبلغ ذي ثلاث خانات. كثير من الطلاب لا يعلمون مدى فائدة الـ Steuererklärung لهم ويظنون انها معقدة والمجهود أكبر من المنفعة فلذلك يتجنبوها. في هذه المقالة سنشرح لكم كيفية تقديم الطلب الالكتروني بشكل مبسط وبالتفصيل.

فهرس

  1. معتقدات خاطئة منتشرة حول الـ Steuererklärung
  2. متطلبات وتحضيرات تقديم طلب الـ Steuererklärung
  3. تعبئة وتقديم الطلب
  4. ما بعد تقديم الطلب

معتقدات خاطئة منتشرة

سنبدأ المقالة ببعض المعتقدات الخاطئة المنتشرة:

  • لا نفع من الـ Steuererklärung للطلبة.
  • تقديم الطلب مرتبط بدفع الرسوم او توكيل جهة معينة لتجهيزه.
  • تقديم الطلب يؤثر سلباً على اقامتك او مستقبلك في المانيا.
  • عليك تقديم الاثباتات لكل معلومة تكتبها في الطلب.
  • الاجانب لا يحق لهم تقديم طلب الـ Steuererklärung

متطلبات وتحضيرات تقديم طلب الـ Steuererklärung

لتقوم بتعبئة الطلب الالكتروني عليك احضار وثيقة ضريبة الدخل السنوية (Lohnsteuerbescheinigung). تلك الوثيقة يقدمها لك كل رب عمل من بعد انتهاء كل سنة إما كورقة عبر البريد أو اونلاين من خلال مواقع مثل الـ DATEV. هذه الورقة أساسية ومهمة لانها تحتوي على معلومات كثيرة تحتاجها لتعبئة الطلب.

Lohnsteuerbescheinigung

بالاضافة الى ذلك عليك تحميل برنامج ElsterFormular الموثوق والمبرمج عن طريق Finanzamt والخاص بتعبئة طلبات الـ Steuererklärung مجاناً لسكان المانيا. بامكانك تحميل البرنامج من موقع ELSTER هنا.

شعار برنامج ElsterFormular

من بعد تحميل البرنامج يتبقى المستلزم الأخير وهو حساب مستخدم على موقع ELSTER. لإنشاء حساب مستخدم اضغط هنا واتّبع الخطوات التالية:

  1. إختر طريقة الدخول الذي ينصح بها وهي: „Zertifikatsdatei
  2. أدخل بياناتك الشخصية.
  3. بعد تأكيد التسجيل سيتم فوراً إرسال ID للتفعيل عبر بريدك الاكتروني وشفرة التفعيل عبر البريد العادي خلال الأيام القادمة.
  4. من بعد الحصول على كل بيانات التفعيل سيمكنك تحميل الـ Zertifikatsdatei التي تحل مكان توقيعك وتثبت هويتك. ستحتاج اليها بعد ذلك لتسجل دخولك في الموقع وارسال الطلب من البرنامج.

»هذه الخطوات تقوم بها فقط في اول مرة تستخدم فيها الموقع، بعد ذلك يمكنك استخدام البيانات والـ Zertifikatsdatei للسنوات القادمة لذلك ننصح بالإحتفاظ بها مع المستندات المهمة على جهازك.«

تعبئة وتقديم الطلب

طريقة تعبئة الطلب هي النقطة الأهم في تحديد ما اذا أمكن إسترداد مبلغ مدفوع مسبقاً و كم سيكون مقداره. الطلب يحتوي على اكثر من ١٠ استمارات وقد يصعب عليك تحديد الاستمارة المناسبة لحالتك. الطالب في الوضع العادي عليه ارسال الاستمارات الثلاث التالية فقط وبالشكل المفسر ادناه:

  1. Hauptvordruck
  2. Anlage N
  3. Anlage Vorsorgeaufwand
اضافة Anlagen

» عندما نتكلم عن “الطالب في الوضع العادي” نقصد الطالب الذي يعمل بجانب دراسته ويدفع ضريبة الدخل. وظيفته ليست Minijob براتب ٤٥٠ يورو وليست اعمال حرة وهو غير متزوج وليس لديه اطفال.«

سنقوم الآن بذكر اهم النقاط والاشارة الى كيفية تعبئة بعض السطور التي قد يصعب عليك معرفة خيارها الصحيح. شرح الأرقام سيكون أسفل الصور! باقي المعلومات مثل العنوان والاسم لاتجتاج الى شرح بالطبع!

  • Hauptvordruck

عند تقديم الطلب للمرة الاولى اختر Neue Steuernummer من بعد اختيار الولاية والـ Finanzamt.

قم باختيار الـ Finanzamt التابع له. في حال انتقلت الى سكن جديد في هذه السنة عليك اضافة الـ Finanzamt السابق في خانة اخرى ايضاً.

لا تخلط بين الـ Steuernummer والـ Identifikationsnummer أو ما يعرف ب Steuer-ID. الاول يقدم لك عند الحاجة له والثاني ينسب لك عند الولادة او كطالب اجنبي عند وصولك الى المانيا. إن لم تجده بين اوراقك اتصل بالـ Finanzamt وهم سيعلمونك به.

كل المسلمين والذين لا يدفعون ضريبة الكنيسة عليهم اختيار Nicht kirchensteuerpflichtig.

إن كنت أعزب غير متزوج لا تقم بتعبئة الخانات من 15 الى 24 ولا تقم بتعبئة الخانات من 31 الى 35 في كل الاحوال.

  • Anlage N
الخانات المهمة التي يجب عليك تعبئتها في Anlage N
الخانات المهمة التي يجب عليك تعبئتها في Anlage N

معلومات الصفحة الاولى من هذه الاستمارة تجدها جميعها في الـLohnsteuerbescheinigung الذي سبق وذكرناها اعلاه. قمنا بوضع علامة في الصورة على كل الخانات الالزامية في هذه الصفحة لتكون تعبئة الطلب صحيحة. إن كان لديكم معلومات اضافية في الـ Lohnsteuerbescheinigung وموجود لها خانة في الاستبيان بامكانكم اضافتها.

في الفقرة هذه (خانة ٣١ و ٣٥) يمكنك اضافة عناوين اماكن عملك وعدد الايام الذي ذهبت فيه الى عملك وبُعد المكان عن عنوان سكنك.

والآن سنقوم بشرح فقرة الـ Werbungskosten وهي من اهم الفقرات في الطلب كله لذلك ركز جيداً. في هذه الفقرة يمكنك اضافة اي تكاليف متعلقة بعملك ودراستك وقمت بدفعها خلال السنة.

Werbungskosten

Werbungskosten: Aufwendungen für Arbeitsmittel

هنا اضف كل التكاليف المتعلقة بعملك إن كنت تعمل من المنزل. على سبيل المثال:

  • لوازم الكتابة (Schreibmaterial)
  • مطبعة او حبر للمطبعة
  • رسوم الهاتف والانترنت
  • لابتوب

واضف ايضاً كل التكاليفك المتعلقة بعملك إن كنت تعمل في شركة او مكانٍ آخر كملابس العمل مثلاً.

Werbungskosten: Fortbildungskosten

اضف هنا كل التكاليف المتعلقة بدراستك. على سبيل المثال:

  • الكتب الدراسية
  • رسوم الانترنت
  • مطبعة او حبر للمطبعة
  • لابتوب
  • رسوم الجامعة للفصلين
  • شنطة ظهر

Weitere Werbungskosten

اضف هنا التكاليف الاخرى التي لا تتعلق بالفقرتين السابقتين. بعض الامثلة قد تكون:

  • رسوم الحساب البنكي
  • تكاليف النقل بسبب وظيفة عمل جديدة
  • تكاليف طبع، تصوير وارسال طلبات التقدم الى وظيفة عمل والسفر لاماكن مقابلات العمل

اما بالنسبة لرقم ثلاثة Anlage Vorsorgeaufwendungen فالبرنامج يملئ الخانات ٤ و ٩ و ١١ بشكل اوتوماتيكي وعادةً هذا هو كل ما عليك تعبئته في هذا الاستبيان الاخير.

بعض الملاحظات المهمة:

  • عند تعبئة الWerbungskosten عليك ان تحسب جزءً من المبلغ الذي دفعته وليس كله إن لم تدفعه للعمل/الدراسة فقط. فاللابتوب مثلاً تستخدمه في وقت فراغك ولكن ايضاً لانجاز عملك والدراسة لمواد الجامعة فهذا يعني انه عليك خصم جزء من سعره (الجزء الذي يعكس استخدامه في وقت الفراغ) وتقسم باقية سعره على مجالي العمل والدراسة بشكل منصف. وهكذا تفعل مع كل التكاليف.
  • ليس عليك ان تقدم الفواتير والاثباتات مع الطلب لكن عليك الاحتفاظ بها لكي ترفعها للـ Finanzamt في حال طُلب منك ذلك لاحقاً – مع العلم أن هذا لم يحدث سابقاً وفقاً للتجارب الشخصية للقائمين على الصفحة والموقع.
  • البرنامج يحسب لك المبلغ المسترد على الطرف اليمين اسفل الشاشة ويتحدث المبلغ مع البيانات التي تضيفها خلال تعبئة الطلب. اللون الاسود يعني ان عليك دفع المبلغ المذكور واللون الاخضر يشير الى المبلغ المسترد. لا تيأس إن اقتربت من انهاء تعبئة الطلب ولم ترى الرقم الاخضر بعد فهنالك حالات كثيرة لا يتحول الرقم للون الاخضر الا من بعد ادخال اخر معلومة في الـ Werbungskosten. وفي حالاتٍ أخرى يكون قد يحصل خطأ في التعبئة فننصح بمراجعة البيانات.
المبلغ المسترجع يكون باللون الأخضر

هكذا تكون قد انتهيت من تعبئة الطلب وبامكانك حفظه بدون كلمة سر وارساله. قم بارسالة من خلال الضغط على Übermittlung der Steuerdaten an die Steuerverwaltung في اعلى الشاشة.

Übermittlung der Steuerdaten an die Steuerverwaltung

مهم جداً أن تختار Datenübermittlung mit Authentifizierung وترفع الـ Zertifikatsdatei في الخطوة القادمة. إن لم تفعل ذلك ستضطر ان تملئ لهم نسخة اخرى على الورق وتوقعها وترسلها لهم بالبريد.

Datenübermittlung mit Authentifizierung وترفع الـ Zertifikatsdatei

معلومة مهمة:
أي شخص يرغب في تقديم طلب Steuererklärung بأثر رجعي لديه اربع سنوات للقيام بذلك. هذا يعني أن في عام ٢٠١٩ لا يزال بامكانك تقديم الطلبات لعام ٢٠١٥-٢٠١٨.

ما بعد تقديم الطلب

  1. بعد إرسال الطلب الالكتروني تبدأ مرحلة انتظار ورقة الـSteuerbescheid. فترة الانتظار في حالة تقديم الطلب الورقي تبلغ ما بين ٨ و ١٠ اسابيع. اما الطلب الالكتروني فيستغرق وقت اقل لسرعة التعامل مع البيانات الالكتلرونية من قبل الموظف.
  2. ورقة الـSteuerbescheid تتضمن المبلغ الذي سيتم ارجاعه لك.
  3. في اليوم الذي يتم فيه اصدار الـSteuerbescheid تبدأ اجرائات تحويل المبلغ، هذا يعني ان في اغلب الاحيان يصلك الـSteuerbescheid والمبلغ المسترد على حسابك البنكي معاً في نفس اليوم.

نتمنى ان تكون المقالة قد نالت اعجابكم ونسألكم نشرها بين جميع الطلاب لتعم الفائدة – لعل المبلغ المسترد يفرج كرب احدٍ منا ضاقت به الاحوال.

جميع الحقوق محفوظة لموقع طلاب فلسطين في ألمانيا, يمنع النسخ او سرقة المحتوى منعاً باتاً.

التعليقات


هل أعجبتك؟ شاركها مع اصدقائك!

6

ماهو شعورك الآن؟

معصّب معصّب
2
معصّب
محتار محتار
5
محتار
بعيّط بعيّط
1
بعيّط
دِس لايك دِس لايك
1
دِس لايك
فهمان فهمان
16
فهمان
مبسوط مبسوط
9
مبسوط
لايك لايك
58
لايك
ماحد قدّي ماحد قدّي
3
ماحد قدّي
خايف خايف
2
خايف
اووه اووه
5
اووه
بضحك بضحك
2
بضحك
فاشل فاشل
1
فاشل
mm